الأسد بعد خامنئي يجدد «وصايته» على لبنان..وميقاتي يُلوّح بجلسات حكومية!

ميشال عون نجيب ميقاتي
لبنان مجدداً في عين العاصفة الاقليمية والدولية ومحوراً للاشتباك الايراني-الاميركي-السوري. وبعد رهن المرشد الايراني السيد علي خامنئي لاجندة طهران في صراعها مع واشنطن، "سرب" حديث للرئيس السوري بشار الاسد يجدد فيه وصايته على لبنان ويعتبره مجدداً الخاصرة الرخوة لدمشق!

وتؤكد مصادر متابعة لـ”جنوبية”، ان ما يجري منسق بين طهران ودمشق وموسكو لتشعيب ساحات الاشتباك الروسي والايراني مع اميركا فيما تبدو سوريا ولبنان والعراق واليمن ترجة لهذا الصراع الدموي والناري بالوكالة.

في المقابل، ترى المصادر ان ما يجري يناسب “حزب الله” ويبرر له اتخاذ اي منحى تعطيلي للرئاسة والحكومة وصندوق النقد الدولي تحت حجة “المؤامرة” والحصار الاميركي والاشتباك الاقليمي والدولي.

ميقاتي وميكروفونات العهد

وفي إطار الاشتباك المستمر بين رئيس الحكومة نجيب ميقاتي والنائب جبران باسيل، اكد ميقاتي ان باسيل هو كان الرئيس الفعلي وليس عون وانه كان يتجسس على لقاءاته بعون عبر ميكروفونات تزرع في مكتب عون!

ما يجري يناسب “حزب الله” ويبرر له اتخاذ اي منحى تعطيلي للرئاسة والحكومة وصندوق النقد الدولي تحت حجة “المؤامرة” والحصار الاميركي والاشتباك الاقليمي والدولي

وقال ميقاتي في حديث متلفز: ان مجلس الوزراء هو اليوم من يحل مكان رئيس الجمهورية وليس نجيب ميقاتي . وكرر انه مع احترامه للرئيس ميشال عون فان هناك اياد خارجة عن ارادته عطلت تشكيل الحكومة . وقال انه متاكد من وجود ميكروفونات كانت تنقل ما كنا نقوله في قصر بعبدا الى الخارج حتى يسمعها رئيس الظل. واكد ان “الدستور يخولني أن أدعو لجلسات مجلس الوزراء وسأقوم بالدعوة لاجتماع مجلس الوزراء وكل واحد يتحمل مسؤوليته”.

تعطيل قسري للروابط في الرسمي

تربوياً، يواجه العام الدراسي في المدارس الرسمية تحديات كبيرة بدءا من اليوم، حيث تمتنع روابط التعليم الاساسي عن الحضور إلى المدارس لمدة 3 ايام، بانتظار تحويل وزارة المال المستحقات المتأخرة سواء بدلات النقل او المساعدات الاجتماعية، فضلاً عن الحوافز التي وعدت مؤسسات دولية بتقديمها للاساتذة بمعدل 115 دولاراً شهرياً، تدفع بالعملات الصعبة، والتي ما يزال وزير التربية في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي، يسعى لتوفيرها دون طائل.

إقرأ ايضاً: خامنئي يربط لبنان بـ«صراعه» مع أميركا..و«حلم» باسيل بالإنقلاب على الطائف مستمر!

ويأتي هذا الموقف بالنسبة لروابط الاساسي بعد اعلان رابطة التعليم الثانوي التوقف القسري يومي الثلاثاء والاربعاء بعد خلاف مستحكم مع الوزير الحلبي.

تصعيد للراعي في وجه بري

رئاسياً برزت أمس مضامين العظة التي ألقاها البطريرك الماروني بشارة الراعي من كنيسة “مار مارون” في روما وصّوب خلالها مباشرةً على “نوايا معطلي” (بري وحزب الله وباسيل)، جلسات انتخاب رئيس الجمهورية، طالباً منهم أن يكشفوا نواياهم الحقيقية من وراء هذا التعطيل فتساءل: “ما هو المقصود؟ أمحو الدور الفاعل المسيحي عامة والماروني خاصة؟ لماذا رئيس مجلس النواب يُنتخب بجلسة واحدة وحال موعدها؟ ولماذا يتم تكليف رئيس الحكومة فور نهاية الاستشارات الملزمة؟ أهما أهم من رئيس الدولة؟”.

السابق
«الكتائب» في الضاحية ولقاء مع مسؤولين في «حزب الله».. ما الحقيقة؟
التالي
حميّة يكشف جديد هبة الباصات الفرنسية!