سعي بابوي لكسر «حلقة التعطيل»..والدولار الجمركي «سيكوي» اللبنانيين!

الفاتيكان
مع استسلام البلاد للشغور الرئاسي وشبه الفراغ الحكومي، بدأ الحديث عن محاولات فاتيكانية لاعادة تنشيط المساعي الدولية لانتخاب رئيس لبناني وإطلاق عجلة الاقتصاد.

واذا كان الفاتيكان لا يملك سلطة تقريرية في الدبلوماسية الدولية لكنه صاحب تأثير معنوي وديني في اوروبا الكاثوليكية ولا سيما فرنسا.

وتشير مصادر لبنانية متابعة للحراك الفاتيكاني لـ”جنوبية” الى ان السفير البابوي في لبنان يتحرك بتكليف من البابا للوقوف على حقيقة المواقف والمرشح او المرشحين الحقيقيين للرئاسة. وهو التقى العديد ممن الشخصيات وهو حراك استشرافي في المرحلة الاولى على ان ترفع الاسماء الى روما، ومنها الى باريس للتشاور، على اعتبار ان فرنسا تواكب الملف اللبناني ولديها مبادرات في هذا الخصوص.

 فوضى اقتصادية ومالية!

وفيما تغرق البلاد بأزماتها المتلاحقة، بات مؤكدا ان احتساب الرسوم والضرائب على اساس دولار 15 الف ليرة، سيبدأ اعتبارا من مطلع الشهر المقبل.

تخزين التجار بضائع ومواد غذائية واساسيةؤ على سعر 1500 ليرة للدولار ليصار الى بيعها مع مطلع الشهر المقبل على سعر اعلى بمعدل ضعف او ضعف ونصف!

وأعلن وزير المال في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل، في بيان، أن «وزارة المال وجّهت كتاباً إلى مصرف لبنان يتعلق بالبدء باحتساب أسعار العملات الأجنبية على الضرائب والرسوم التي تستوفيها إدارة الجمارك على السلع والبضائع المستوردة، على أساس 15 ألف ليرة للدولار الأميركي الواحد وذلك اعتباراً من 1/12/2022»، وأشار إلى أن «هذا التدبير يساعد في الحدّ من استغلال فروقات الأسعار وكذلك تخفيف التشوهات والخسائر التي تتكبّدها الخزينة».

إقرأ ايضاً: «صرخة» ماكرون الرئاسية بلا «صدى» أميركي..وبري يفصل التشريع عن الإنتخاب!

في المقابل ترى مصادر مالية لـ”جنوبية” ان الدولة في حالة فوضى ولن يكون بمقدور الحكومة ولا الهيئات الرقابية ان تضمن تسعير عادل للبضائع او احتساب علمي لفرق الدولار الجمركي. لذلك سيغرق السوق بمزيد من الفوضى والجشع والاحتكار وسينشط التهريب والتهرب المالي والجمركي وسيكون هناك اصناف مغشوشة لايهام الناس بالرخص والتوفير!

السفير البابوي في لبنان يتحرك بتكليف من البابا للوقوف على حقيقة المواقف والمرشح او المرشحين الحقيقيين للرئاسة

وتكشف عن معلومات ان تخزين التجار بضائع ومواد غذائية واساسيةؤ على سعر 1500 ليرة للدولار، ليصار الى بيعها مع مطلع الشهر المقبل على سعر جمركي بـ15000 للدولاروهو ما سيرفع الاسعار بمعدل ضعف او ضعف ونصف!

دعوة تشريعية لبري

من جهة ثانية وفي ظل الانقسام النيابي والسياسي حول جواز التشريع خلال انعقاد مجلس النواب لانتخاب الرئيس، وجّه رئيس المجلس النيابي نبيه بري دعوة جديدة الى اللجان النيابية للانعقاد في جلسة مشتركة يومي الثلاثاء والاربعاء المقبلين لاستكمال البحث في الكابيتال كونترول.

السابق
جهل رياضي يقتل مواطناً في طرابلس.. مشجع الماني يُطلق النار على آخر برازيلي!
التالي
اليكم أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 24 تشرين الثاني 2022