اللجان المشتركة تدرس الكابيتال كونترول.. بوصعب: الـIMF بشروطنا اللبنانية ضرورة

مجلس النواب

عقدت اللجان النيابية المشتركة جلسة لمتابعة البحث بمشروع الكابيتال كونترول في ساحة النجمة.

بوصعب: واكّد نائب رئيس مجلس الوزراء النائب الياس بو صعب بعد الجلسة التي ترأسها اننا “سندخل بمناقشة المادة التي تُعنى بإشاء لجنة خاصة لل”كابيتال كونترول”.

وتابع  “أنا واحد من المودعين وأعرف صرختهم الحقيقية”.

وقال بو صعب ان الـ”كابتال كونترول” سيكون لحماية حقوق المودعين وهو سينظم التحاويل الى الخارج”.
واضاف: “لن نتعب في مناقشة ال”كابيتال كونترول”.

ولفت الى ان “الـ”IMF” اليوم بشروطنا اللبنانية نعم ضرورة”.

عدوان: من جانبه، أكد رئيس لجنة الإدارة والعدل النائب جورج عدوان، أننا “لا نريد تشريع المخالفات التي يتضمنها مشروع قانون الـ(كابيتال كونترول)، ومن هنا لا نريد تشريع طريقة عمل منصة صيرفة ولا خلق منصة جديدة مماثلة”، لافتاً إلى أنه “يجب إعادة الودائع إما بما يضاهي قيمتها الفعلية أو بالعملة التي تم الإيداع على أساسها”.

وأوضح عدوان، في مؤتمر صحفي من المجلس النيابي، بعد اجتماع اللجان، أنه “لضمان حقوق المودعين على القوانين أن تكون سليمة وخالية من المخالفات وبعض النواب فضلوا مناقشة خطة التعافي الاقتصادي قبل مشروع قانون الـ(كابيتل كونترول)”، مشدداً على أنه “تم الاتفاق على إقرار كل القوانين المتعلقة بالوضع الاقتصادي دفعةً واحدةً من ضمن خطة كاملة وشاملة”.

وأشار إلى أن “مناقشة الـ(كابيتال كونترول) استهلكت الكثير من الوقت لعدة أسباب أبرزها، التعاميم المتعددة الصادرة عن مصرف لبنان كما الغموض الموجود عرقل النقاش بالإضافة إلى القوانين الأخرى التي صعبت النقاش”.

وقال عدوان، إن “حاكم مصرف لبنان رياض سلامة هو خارج نطاق القانون إذ إنه يرفض تلبية الدعوة للنقاش في المجلس النيابي”، موضحاً أن “سلامة يتمتع بغطاء سياسي، وبالتالي هو لا يلتزم بالقانون وليس هناك أي حاكم لمصرف مركزي في العالم يواجه هذا الكم من المشاكل والدعاوى ويستمر في مركزه”.

السابق
بعدسة جنوبية: اقتحامات المصارف تابع.. مودع يقتحم بنك البركة!
التالي
لاعبو منتخب إيران امتنعوا عن أداء نشيدهم.. ما سبب؟