السعودية «تُثبّت» الطائف لبنانياً..وحظوظ فرنجية بعد باسيل تتراجع!

باستثناء "حزب الله" ، حضرت مختلف القوى السياسية الى المؤتمر الذي خصصته السفارة السعودية لتثبيت الطائف لبنانياً.

حيث شهد «الأونيسكو» في بيروت ظهر امس، “تظاهرة سياسية” بحضور ما يتجاوز الألف مدعو، بين رئيس ووزير ونائب من الحاليين والسابقين، ورجال دين وديبلوماسيين وإعلاميين، لبوا دعوة السفير السعودي وليد بخاري، للمشاركة في منتدى الطائف، مع مرور 33 سنة على إعلانه من مدينة الطائف.

وتشير مصادر متابعة للقاء لـ”جنوبية” الى ان  عدم حضور “حزب الله” وان حضرت “ملائكته” (ممثل بري وفرنجية وآلان عون)، يؤكد استمرار القطيعة بين “حزب الله” والبخاري في لبنان وكذلك التوتر الايراني- السعودي الحاصل حالياً.

ترشيح فرنجية اصيب بدوره بانتكاسة وصار “ضعيفاً” على غرار ترشيح باسيل ولا سيما مع وجود خلافات داخل “الثنائي الشيعي” وباسيل وحلفائهما على تبني مرشح واحد

وتلفت الى ان اللقاء هو رسالة اقليمية وسعودية مدعومة دولياً ان لا بديل عن إتفاق الطائف

وان التفكير بتغييره او الانقلاب عليه سيواجه سياسياً ودولياً.

كباش رئاسي داخل تحالف “حزب الله”

ومع اقتراب موعد الجلسة الخامسة لانتخاب الرئيس كان لافتاً تأكيد النائب السابق وليد جنبلاط من مؤتمر تثبيت الطائف انه لن يصوت للنائب السابق سليمان فرنجية.

إقرأ أيضاً: باسيل يستخدم الشارع لنشر الفوضى..وتحذير اميركي من مساوىء الفراغ الطويل!

وتشير مصادر متابعة لـ”جنوبية” ان ترشيح فرنجية اصيب بدوره بانتكاسة وصار “ضعيفاً” على غرار ترشيح النائب جبران باسيل ولا سيما مع وجود خلافات داخل “الثنائي الشيعي” وباسيل وحلفائهما على تبني مرشح واحد من بين فرنجية وباسيل، ويبدو ان الخيار رسا على فرنجية. 

رسائل عسكرية اسرائيلية لحزب الله؟

وبعد اسبوعين على توقيع لبنان واسرائيل لاتفاق الترسيم البحري، عادت اسرائيل الى لغة التهديد العسكري.

عدم حضور “حزب الله” وان حضرت “ملائكته” يؤكد استمرار القطيعة بينه والبخاري في لبنان وكذلك التوتر الايراني- السعودي الحاصل حالياً

وفي السياق  أفاد موقع “والا” الإسرائيلي بأن ​الجيش الإسرائيلي​ يستعد لما يسمى معركة “يوم القيامة”، حيث توجه القيادة السياسية الجيش بإلزام فرقه الأمامية بالمناورة في عمق “أراضي العدو” من أجل حرمان قدراته، وشلّ آلاف الصواريخ والقذائف من إطلاقها من لبنان”.

السابق
أكاديمية إرادة الدولية تمنح السفير خالد عارف الدكتوراة الفخرية الدولية
التالي
الكوليرا يتمدد..10 اصابات جديدة ولا وفيات!