«مشروع الهوية الوطنية» في مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي

استضاف مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي رئيس منتدى التكامل الإقليمي المفكر الاستاذ سعد محيو في لقاء حواري حول مشروع الهوية الوطنية والذي أطلقه المنتدى مؤخرا .
وشارك في اللقاء حشد من الشخصيات الفكرية والإعلامية والأكاديمية والثقافية .

قدم للقاء واداره الصحافي قاسم قصير فتحدث عن أهمية إطلاق مشروع الهوية الوطنية في هذه المرحلة وعرض لأهم المحطات الفكرية والسياسية في مسيرة الاستاذ سعد محيو ولا سيما إطلاق منتدى التكامل الإقليمي والدعوة إلى الحوار التركي والايراني والعربي والكردي ومشروع القيم المشرقية والتحذير من المخاطر البيئية في الكون .

ومن ثم تحدث الأستاذ سعد محيو فعرض لأهم الأسباب التي دفعت منتدى التكامل الإقليمي لإطلاق مشروع الهوية الوطنية ولا سيما التطورات العالمية والإقليمية والثورة التكنولوجية والتحديات الداخلية التي يواجهها لبنان والدول العربية وكل ذلك يقتضي العمل لتعزيز الوحدة الوطنية والهوية الوطنية.

وعرض لأهم النقاط في المشروع وهي : حب الوطن وحب أبناء الوطن وحب البيئة في الوطن .
واستعرض تفاصيل كل نقطة والتي تركز على قيام دولة المواطنة ومواجهة الفساد ومعالجة الأسباب التي أدت إلى الصراعات والحروب بين أبناء الوطن الواحد ولا سيما المخاوف والهواجس المتبادلة وأهمية إرساء هوية وطنية قائمة على احترام الانسان وحقوقه الكاملة واحترام الحريات وحقوق المرأة والمساواة وحماية البيئة وقيام نظام على أسس المواطنة الصحيحة .

وعرض لأهم الخطوات العملية من أجل نشر هذا المشروع والحوار حوله والتعاون مع كل أبناء الوطن لارسائه ونشر وشرح بعض أجواء اللقاءات التي جرت مؤخرا مع عدد من المفكرين والناشطين في الشأن العام .
ومن ثم قدم المشاركون عددا من الملاحظات حول المشروع ومن الذين تحدثوا : الاستاذ سركيس ابو زيد والدكتورة ناهدة المحمود والصحافية سلوى فاضل والدكتور عبد الناصر الصلح والأستاذة زينب اسماعيل والاستاذ حسن حردان والاستاذ فايز طه والدكتور حسين الجمال والشيخ محمد زراقط فعرضوا لبعض الملاحظات حول المشروع والاشكالات التي تواجهه .

ورد الاستاذ سعد محيو على الملاحظات داعيا لاستمرار الحوار والعمل لبث ثقافة الحب بين اللبنانيين اليوم وفي كل العالم العربي لأنها الطريق الوحيد للعلاج كما استعرض بعض الأزمات التي يواجهها العالم اليوم وكيفية التصدي لها.

السابق
مواجهة جديدة بين الأسير وحبلص في «أحداث بحنّين».. و«وعيد بمفاجآت»!
التالي
«سيدة الجبل» يستنكر الاعتداء على الـ«MTV»