اختبار اسرائيلي «قريب» على ضخ الغاز من «كاريش»

منصة كاريش

في جديد تطورات ترسيم الحدود بين لبنان واسرائيل، أفادت صحيفة “​إسرائيل اليوم​”، بأن “السلطات الاسرائيلية تستعد لإجراء اختبار على ضخ ​الغاز​ من ​كاريش​ قريبا جدا وربما بداية الأسبوع المقبل”.

وأشارت صحيفة “تايمز أوف اسرائيل” الى أن “لبنان يبدو متمسكًا بموقفه بشأن الاتفاق البحري المقترح مع إسرائيل، وذلك على الرغم من ضغوط إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن على لبنان للتخلي عن بعض المطالب”.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول لبناني لم يذكر اسمه قوله لأحد الصحف اللبنانية، أنه “على الولايات المتحدة أن تفي بوعودها وتحل المسألة مع إسرائيل”. ورأت أن “إصرار المفاوضين اللبنانيين على بعض التغييرات التي رفضها رئيس الوزراء الاسرائيلي يائير لابيد، يساهم بتعثّر الاتفاق الذي كان على وشك الإبرام”.

وأفادت الصحيفة، وفقًا لإذاعة “كان” العامة، بأن إدارة بايدن كانت تضغط على لبنان للتخلي عن بعض مطالبه حيث ظل الوسيط الأميركي عاموس هوشتاين على اتصال مباشر مع الجانبين”.

ووصف مسؤول إسرائيلي في تصريحات لهيئة الإذاعة والتلفزيون الاسرائيلي هذه الجهود بأنها محاولة لإحياء المحادثات.

وصرّح وزير الصحة الاسرائيلي نيتسان هورويتز، العضو الرفيع في مجلس الوزراء الأمني​، اليوم الجمعة، بأن الأنشطة الإسرائيلية في حقول الغاز ستستمر على الرغم من عدم حسم الاتفاق”.

وقال، “إسرائيل تعمل على مواصلة العمل في حقل الغاز الواقع في أراضيها، وسيبدأ الإنتاج حسب الجدول الزمني لشركات الاستخراج وسيكون ذلك قريباً جداً”. علمًا أنه وفق الجدول الزمني المعتمد، الانتاج سيبدأ خلال أيام.

وتوجّه هورويتز لمن “يطلق التهديدات وجميع أنواع الترهيب”، بحسب تصريحه، قائلًا، “من وجهة نظرنا هذا لا يُغيّر أي شيئ”.

كما أعرب، في حديث لـ “كان”، عن أمله في إمكانية التوصل إلى اتفاق قريبًا، مضيفًا، “هناك فرصة لتوقيع الاتفاق قبل الانتخابات الإسرائيلية في 1 تشرين الثاني”.

وتابع هورويتز أن “هناك مصالح سياسية كبيرة في كلا البلدين تزيد من فرص الاتفاق في المستقبل القريب جدا”

إقرأ أيضاً : بري: «ما حصل لا يعنينا»!

السابق
بعدسة «جنوبية»: المصارف مقفلة.. والمجد لـ «الطوابير»!
التالي
هذا ما طلبه «المركزي» من المصارف