خاص «جنوبية»: إنقسام بين القضاة «القابضين» والمعتكفين!

القضاء
أزمة القضاء في أوجها، مع إنقسام القضاة بين مَن يؤيد الاستمرار في الاعتكاف ومن يعارضه ، خصوصا بعد حصولهم على شيكات بالدولار الاميركي، على مرحليتين، بحسب درجات كل منهم، فيما فاق عدد القضاة الـ 600 من الذين وقّعوا على جدول بقبض رواتبهم على سعر الصرف الـ 8 آلاف ، من القضاة العدليين والذي يشمل ايضا قضاة ديوان المحاسبة وقضاة مجلس شورى الدولة ، فيما كشفت مصادر قضائية لـ"جنوبية"، ان "عشرة قضاة فقط امتنعوا عن التوقيع على هذا الجدول ومن بينهم قضاة يتبوأون مراكز مهمة.


إعتكاف القضاة الذي ارخى بثقله على كاهل الموقوفين بالدرجة الاولى، وعلى المحامين، وعطّل الاعمال في كافة المحاكم وقصور العدل، دفع برئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي سهيل عبود الى الدعوة الى جمعية عمومية للقضاة العدليين ، هي الثانية خلال شهر، وذلك عند الساعة العشرة والنصف من قبل ظهر غد في القاعة الكبرى لمحكمة التمييز، للبحث في امور القضاء والقضاة، وإيجاد حلّ يحفظ كرامة القضاة على الصعيدين المادي والمعنوي.

تهدف الجمعية الى مناقشة اسباب استمرار الاعتكاف الذي دخل شهره الثاني وتحسين الرواتب بشكل جذري وتأمين ادنى متطلبات العمل


وتهدف الجمعية ، بحسب مصادر قضائية لـ”جنوبية”، الى مناقشة اسباب استمرار الاعتكاف الذي دخل شهره الثاني، وتحسين الرواتب بشكل جذري، وتأمين ادنى متطلبات العمل داخل قصور العدل التي تعاني من اوضاع مزرية.
وتتحدث المصادر عن ان القاضي عبود سيطرح خلال الجمعية المساعي التي يقوم بها لتغذية صندوق تعاضد القضاة، وسيحث القضاة المعتكفين على العودة عن اعتكافهم والاخذ بعين الاعتبار مصالح الناس المؤتمنين عليها.

برر بعض القضاة اعتكافهم بعدم القدرة على العمل واستحالة الوصول الى مكاتبهم نتيجة الظروف المعيشية


وإستبق نادي القضاة، الجمعية العمومية غدا، بمؤتمر صحفي عقدوه اليوم في”نادي الصحافة”، وهم من القضاة المعتكفين بغالبيتهم، وخرجوا من المؤتمر من دون اي قرار بشأن اعتكافهم، بإنتظار ما سيتم طرحه في الجمعية العمومية غدا، انما برروا اعتكافهم “بعدم القدرة على العمل واستحالة الوصول الى مكاتبهم نتيجة الظروف المعيشية”.
وتطرقوا في المؤتمر الى قانون استقلالية السلطة القضائية وضرورة اقراره، وسألوا عن سبب عدم وجود اي فاسد في السجن، والحصانات التي تقف عقبة امام الملاحقات القضائية ، فضلا عن العوائق والعقبات التي تعترض القضاة المعنيين بقضايا مكافحة الفساد ، فيما قضاة آخرون لا يقومون بعملهم”.

إقرأ أيضاً : مصادر قضائية تكشف لـ «جنوبية» تفاصيل «الجلسة الحامية» لتعيين قاض رديف.. عبود «ينتفض» ويُحذّر!

السابق
لبنان الثاني عالمياً في التضخم .. وسلعه الغذائية «الأرخص»!
التالي
إسرائيل استهدفت الوحدة اللوجيستية الإيرانية «2250» في دمشق!