خاص «جنوبية»: فك إضراب اوجيرو الخميس بعد تباينات وتدخلات.. وتحقيق 3 من 4 مطالب!

انترنت اوجيرو

يتوقع ان يوقف موظفو ومستخدمو هيئة اوجيرو اضرابهم، بحسب مصادر متابعة ل”جنوبية” بعد غد الخميس، بعد اجتماع لنقابتهم في العاشرة قبل الظهر في بئر حسن، لدرس الاقتراحات التي قدمها الوزير و”النصائح” التي قدمها الرئيس المدير العام عماد كريدية.

واشارت الى ان “هذا الإتجاه يأتي اثر تحقيق 3 من أصل 4 مطالب وهي: تطبيق المراسيم والقوانين التي صدرت عن مجلس الوزراء ورئاسة الجمهورية كمرسوم بدل النقل والمساعدة الاجتماعية ومنحة الانتاج والتي تكلف الخزينة 96 مليار ليرة شهريا، ويبقى البند الرابع وهو احتساب الرواتب على سعر 8 آلاف ليرة معلقا بسبب تكلفته العالية والبالغة 128 مليار ليرة، بحيث يحتاج الى موافقة رئاسة مجلس الوزراء ووزيري المالية والاتصالات، لإعطاء سلفة خزينة من واردات الاتصالات لان الاعتمادات المرصودة بالموازنة لا تلحظ مثل هذا المبلغ”.

وكشفت ان “تباينا حصل بين اعضاء النقابة بعدما طلب وزير الاتصالات ورئيس اوجيرو وقف الاضراب، وارسال المطلب الرابع الى الاستشارة القانونية الامر الذي اعتبره بعض المستخدمين انه تسويف ومماطلة ووقف الاضراب يعني انهاءه وذكرت ان المطالب، ال3 التي تحققت هي تحصيل حاصل لكونها حقوق مكتسبة اقرتها الدوائر القانونية المختصة كبقية مستخدمي الدولة”.

الاساس هو المطلب الرابع الذي يردم الهوة بين موظفي قطاع الاتصالات في لبنان، يعني موظفي اوجيرو وموظفي الخلوي

وأردفت”:اما الاساس هو المطلب الرابع الذي يردم الهوة بين موظفي قطاع الاتصالات في لبنان، يعني موظفي اوجيرو وموظفي الخلوي، بحيث ان موظفي الخلوي حققوا مطالبهم عبر تقاضي 25 % فريش دولار و20% دولار على منحة التعليم واحتساب رواتبهم على 8 آلاف، وهم يعملون لصالح الدولة وليسو قطاعا خاصا كأوجيرو تماما بعقدين فنيين مطابقين وعقدين اداريين مختلفين”.

الاتصالات السياسية تغلبت على الحقوق المطلبية مع الاقرار بالحق لمصلحة الموظفين لكن الاضراب سيتوقف الخميس على ابعد تقدير

وأكدت “ان الاتصالات السياسية تغلبت على الحقوق المطلبية مع الاقرار بالحق لمصلحة الموظفين لكن الاضراب سيتوقف الخميس على ابعد تقدير لانه يمس بالامن الوطني والقومي”.

موظفي اوجيرو ومستخدميها يُصعدون على الارض بغية التسريع ببت المطالب واقرارها قبل الخميس

ولاحظت ان “موظفي اوجيرو ومستخدميها يُصعدون على الارض بغية التسريع ببت المطالب واقرارها قبل الخميس، لانهم يعوون جيدا ان معظم القوى السياسية والاحزاب التي تتمثل بالنقابة، لا تستطيع الاستمرار بالاضراب في حال تم رفع الغطاء عنها”.

وأضافت “:وهذا ما المح الي كريديه من انه لا يوافق على الاضراب بتوقيته وحجمه، انما يؤكد على احقية مطالب العاملين من دون المساس بالامن الاقتصادي والمجتمعي والمعيشي والصحي الذي يرتبط بهم قطاع الاتصالات في لبنان”.

المشاركين بالشبكة الثابتة والخلوية يعانون من تقطع الانترنت بصورة متواصلة بسبب توقف سنترالات عن العمل

ويشار الى ان المشاركين بالشبكة الثابتة والخلوية يعانون من تقطع الانترنت بصورة متواصلة بسبب توقف سنترالات عن العمل، ما يؤثر على دراسة الطلاب الذين يتابعون تحصيلهم “اونلاين” كما على بقية المؤسسات التجارية والمصرفية والمستشفيات، وذلك بسبب توقف 344 سنترالا عن العمل لعدم تزويدها بمادة المازوت لمولداتها التي بدورها تغذي السنترالات والشبكة الهاتفية وخدمةDSL.

كما تعاني الاتصالات الخارجية التي تتفاعل بمعظمها عبر الانترنت، إذ تشهد تقطعات بسبب انزلاق الشبكة وقد تؤدي الى توقفها نهائيا في حال استمر الوضع على ما هو عليه..
كما اجرت قوى سياسية التي ينتمي اليها اعضاء في النقابة اتصالاتها بغية منع توقف الاتصالات في مناطقها خصوصا بعد اقتحام مسلحين لسنترالي الشياح وصيدا وجونيه بغية تعبئة المازوت بالقوة لعدم توقف الانترنت الذين يعملون عليه.

السابق
التشرذم السياسي ينعكس على الدولار.. وافتتاحية نارية للسوق السوداء!
التالي
مقتل صرّاف وإصابة آخر في بعلبك.. اليكم تفاصيل ما حصل!