«نصدق الأمهات»

حازم الامين

أعادني ما قالته سيلفانا فردوس، والدة هادي مطر الذي طعن الروائي البريطاني سلمان رشدي، لصحيفة الـ”ديلي ميل” إلى وجوه أمهات الكثير من الإرهابيين، وبعضهن التقيته في سياق عملي الصحفي، وبعضهن الآخر استقصيت سيره.

السيدة فردوس بدت صادقة بما قالته عن ابنها، والمسافة التي بدت بينها كأم وبين صاحبة الكلام المتخفف من فعلة الابن والساعي للابتعاد عنها، تنطوي على شحنات عاطفية وعلى ألم، علينا أن نتخيله وراء الكلام لا في متنه، فهادي طعن بفعلته أيضاً عائلة ضعيفة وقليلة الحيلة مؤلفة من أم وشقيقتين قاصرتين.

العائلة الآن محاصرة بفعلة هادي، وأفرادها في موقع وظروف أشد قسوة من ظروفه في الزنزانة. أم عزباء وشقيقتان قاصرتان، وسيلفانا متنازعة بين مصير ابنها ومستقبل ابنتيها.

أمهات المرتكبين لطالما تصدرن سير أبنائهن في وقت انكفأ فيه الآباء إلى أمكنة قصية في معظم هذه السير

والحال أن أمهات المرتكبين لطالما تصدرن سير أبنائهن في وقت انكفأ فيه الآباء إلى أمكنة قصية في معظم هذه السير. وهذه حال هادي على ما يبدو. لا أثر للأب سوى أنه انفصل عن الأم، وعاد ليعيش حياة هامشية في قريته في جنوب لبنان.

هذا ما خبرناه أيضاً بقصة زكريا الموسوي، الإرهابي التاسع عشر في المجموعة التي نفذت عملية 11 أيلول، فالشاب الفرنسي هو أيضاً من الجيل المهاجر الثاني، وابن انفصال زوجي، لا أثر في سيرته للأب، فيما تولت الأم حضور جلسات المحاكمة.

إقرأ ايضاً: التلاعب بالدولار «يشعل» اسعار المحروقات..والمازوت «في الطليعة»!

أما أمهات الملتحقين التونسيين بـ”داعش” فيتصدرن مشهد تعقب مصائر أبنائهن، ولنا بتلك الأم التي انتشرت صورها والتي تعقبت ابنها إلى مطار إسطنبول ووشت به للأمن التركي معلنة أنه ذاهب للالتحاق بـ”داعش”. والمفارقة في حينها أن أجهزة الأمن في مطار أتاتورك لم تستجب لاستغاثات الأم. هذا في وقت عثرنا في سير العشرات من تونسيي “داعش” على أثر لأب سلبي وطارد ومضطهد.

الأمهات لطالما كن صلب الحكاية وضحاياها. الأم الساعية لرأب خراب سبق أمومتها، والمكلفة لوحدها بمهمة شاقة ومستحيلة تتمثل في دفع الرذيلة وتحصين الأبناء مما يمكن أن يتسرب إلى وجدانهم من شرور. أم باحثة عن مصدر لحماية العائلة في ظل العراء الذي تعيشه.

لطالما وجدنا في تقصينا أماً وحيدة، وأباً خارج المنزل وخارج عالم أبنائه. أباً سلبياً وأماً منهكة لملء الفراغ الهائل الذي خلفه غياب الأب.

هنا يكمن أحد مصادر العنف، إذا ما أردنا أن نذهب بتفسير الإرهاب بوصفه فعلاً فردياً أيضاً. فالأب “عدو”، والأم هي ضحية الأب، والخروج للقتال أو للقتل هو عملية انتقام غير واعية لما تتعرض له الأم المنتهكة. وفي هذه اللحظة تلوح “الفتوى” كفرصة للانقضاض.

الفتوى هنا غير بريئة، فهي المصفاة التي تلتقي فيها شروط العنف، فالفارق بين مستقبِلي الفتوى هي أن هناك منفذين وثمة مستهلكين عاديين لها. المنفذ لطالما توفرت فيه شروط الشقاق، ولطالما عثرنا وراءه على أثر يأخذنا إلى عنف سابق جاء الإرهاب ليعطيه قناعاً.

من المبكر إسقاط هذا الافتراض على فعلة هادي مطر، لكننا “نصدق الأمهات”، ولم نعثر على رواية للأب تأخذنا إلى فعلة الابن. أم هادي قالت إن ابنها تغير بعد زيارة إلى لبنان في عام 2018، وأنه انزوى في غرفة تحت الأرض وصار يمضي فيها معظم وقته.

صحيح أن ما قالته الأم فيه محاولة لإبعاد الابن عن مسار العائلة، إلا أنه أيضاً يدفعنا لتخيل قسوة هذا الانفصال والتأمل بدلالاته هناك في أميركا. أم عزباء لثلاثة أولاد، البكر فيهم منفصل عن العائلة وغريب عن أطوارها، وأب بعيد ولا تربطه بالعائلة علاقة يعول عليها.

من بين هذه الشقوق تتسلل الفتوى، وفيما يبدو الأب بعيداً، تشطب جريمة الابن وجه الأم. لطالما تكررت هذه المعادلة، مع تفاوت في أشكال التعاطي مع المأساة.

اقتصار تفسير الظاهرة على بعدها العام وحصر التفسير بالعودة إلى الفتوى أو بالعودة إلى احتمالات التجنيد، يدفع إلى استنتاجات لا تحيط بكامل الواقعة

اقتصار تفسير الظاهرة على بعدها العام، وحصر التفسير بالعودة إلى الفتوى أو بالعودة إلى احتمالات التجنيد، يدفع إلى استنتاجات لا تحيط بكامل الواقعة. الأم طرف أساسي في الحكاية، وهي عنصر قاوم “المسار الجهادي” أو عرقله، فعلت ذلك بعدة معرفية متواضعة، وبانعدام القدرات المادية، وفي حالات كثيرة بقوانين جائرة تمنعها من حماية ابنها.

قالت سيلفانا إن هادي انعزل في الطابق السفلي، وقرعها لعدم تعليمه “دينه” ولمواصلتها الطلب منه الاهتمام بدراسته. في هذا القليل الذي قالته كثير من الصور والاحتمالات، وفيه أيضاً درء لفعلة الابن عن مصائر شقيقتيه. كم علينا أن نصدق هذه السيدة، وكم علينا أن نستمع للقليل الذي قالته.

السابق
الكاظمي والحوار والكتلة الحرجة
التالي
«الجهاد» تنسحب من غرفة العمليات مع «حماس» رداً على «الخذلان»!