لقاء كليمنصو «يقطع» الطريق الرئاسي على «القوات» والتغييريين..والحرب البحرية اقرب من الترسيم!

لقاء كليمنصو
خطف لقاء النائب السابق وليد جنبلاط بالمعاون السياسي للأمين العام للحزب حسين خليل ومسؤول وحدة الإرتباط والتنسيق وفيق صفا، بحضور النائب وائل أبو فاعور، والوزير السابق غازي العريضي الاضواء السياسية امس، رغم حادثتي "بنك فدرال" في الحمرا وما نقل عن رفض اسرائيل لمطالب لبنان البحرية.

وتكشف مصادر متابعة لـ”جنوبية”  ان اجواء لقاء كليمنصو كانت ودية للغاية وغابت عنها التشنجات،وبقيت النقاشات عامة وشملت كل المواضيع المفصلية سياسيا واقتصاديا،وكانت جولة افق لامست الاستحقاقات الداهمة دون الغوص في تفاصيلها، وقد ابدى الجانبان حرصهما على فتح صفحة جديدة في العلاقة بعيدا عن التوتر ومعالجة التباينات بالحوار.

 ولفتت تلك المصادر ان رفع حزب الله لمستوى التمثيل بحضور خليل الى كليمنصو اشارة الى رغبة «حارة حريك» بملاقات جنبلاط في «منتصف الطريق»، وخطوة «الالف ميل» ستنتهي حكما بلقاء السيد حسن نصرالله- جنبلاط في حال تطورت الامور الى تفاهمات حول الملفات الاساسية.

الكهرباء والتقنين

وفي تطور ايجابي آخر، وقبيل وصول مؤسسة كهرباء لبنان الى العتمة الشاملة، اعلن المكتب الاعلامي لرئيس الحكومة نجيب ميقاتي ان الحكومة العراقية برئاسة السيد مصطفى الكاظمي وافقت في اجتماعها امس، على الطلب الذي تقدم به رئيس الحكومة نجيب ميقاتي لتمديد تزويد لبنان بالفيول لزوم مؤسسة كهرباء لبنان لمدة سنة بالشروط نفسها التي كانت متبعة حتى الان.وقد شكر الرئيس ميقاتي الحكومة العراقية والسيد كاظمي شخصيا على اهتمامهم بلبنان ودعمه لتجاوز الظروف الصعبة التي يمر بها.

إقرأ أيضاً: عون «يُسقط» الدولار الجمركي ويفاقم الخلاف مع ميقاتي..و«صفعة قضائية» لعلي حسن خليل!

وأكد ميقاتي «ان العلاقات بين لبنان والعراق ستبقى متينة كما كانت عليه تاريخياً، وسيستمر التعاون بين البلدين بروح الاخوة. وتمنى للعراق الشقيق تجاوز الصعوبات السياسية التي يمر بها وأن تعود الاوضاع في هذا البلد الشقيق الى طبيعتها باسرع وقت».

ولاحقاً اتصل رئيس الحكومة العراقي مصطفى الكاظمي بالمدير العام للأمن اللواء عباس ابراهيم، وابلغه إضافة مليون طن من الفيول كمساعدة للبنان.

تصعيد اسرائيلي في ملف الحدود البحرية

وفي تطور امني لافت، افادت معلومات صحافية، عن “تصدي المضادات الارضية التابعة ‎لـ”حزب الله” لمسيرات اسرائيلية في ميدون- ​البقاع الغربي​”.

وأوضح مصدر مطلع على الوضع لصحيفة LongWarJournal التابعة لقناة ​الدفاع​ الإسرائيلية، أن “المعلومات الأولية تشير إلى أن ​طائرة إسرائيلية​ بدون طيار استهدفت فوق ​لبنان​ لكنها لم تتضرر من النيران”.

وأكدت وسائل ​الإعلام​ الإسرائيلية تعرض ​مسيرة​ أو أكثر لنيران.

«رسالة» تحذير

في هذا الوقت، وعلى وقع تحذيرات من استخدام الجيش الاسرائيلي اداة حرب في خدمة الانتخابات الاسرائيلية، عاد ملف «الترسيم» الى الواجهة بعد نفي نائب رئيس مجلس النواب الياس بوصعب حصول زيارة مؤخرا «للوسيط» الاميركي عاموس هوكشتاين الى اسرائيل، كما زعمت سابقا المصادر الاسرائيلية، لكن المفارقة الدالة في كلامه من القصر الجمهوري، كانت تذكيره للاميركيين بان «الزمن» بات ضيقا، ونحن على مشارف شهر ايلول.

حزب الله رفع مستوى التمثيل بحضور خليل الى كليمنصو اشارة الى رغبة «حارة حريك» بملاقات جنبلاط في «منتصف الطريق»

وقد اعلن بوصعب عقب لقائه الرئيس ميشال عون ان العدوان الإسرائيلي على غزة أحدث تأخيراً في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية، وقال إنّ ترف الوقت ليس متاحاً إلى ما لا نهاية بل بتنا في وقت حرج وحفاظاً على الاستقرار يُفترض أن ينتهي ذلك قبل أيلول. وقال ان الموقف الرسمي سواء كان سلبياً أم إيجابياً مغاير لما يُحكى في الإعلام. وأشار الى أنّ الجهد ما زال قائماً ولم يتوقف، وهوكشتاين حريص على متابعة هذا الجهد…

السابق
على الرغم من قرار بإخلاء سبيله.. وسيم اسماعيل لا يزال محجوزاً!
التالي
هذا ما جاء في أسرار الصحف لليوم الجمعة 12 آب 2022