عون «يُسقط» الدولار الجمركي ويفاقم الخلاف مع ميقاتي..و«صفعة قضائية» لعلي حسن خليل!

ميشال عون نجيب ميقاتي
فتح رئيس الجمهورية ميشال عون الباب واسعاً امام اشتباك جديد مع الرئيس المكلف نجيب ميقاتي.

فبعد الاعتراضات على رفع الدولار الجمركي، لم يوقع رئيس الجمهورية مرسوم رفع الرسوم الجمركية الى ما فوق 26 الف ليرة حسب منصة «صيرفة»، بعدما وقعه رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي ووزير المال يوسف خليل، معلّلاً قراره بأنّه «لا يجوز رفع الرسم فوراً بهذه النسبة العالية، في ظلّ عدم وضوح نتائجه الإيجابيّة على الخزينة من جهة، والتثبّت من نتائجه الكارثيّة على عائلاتٍ كثيرة ستُحرم من مواد كثيرة سيشملها المرسوم المُعَدّ، ما سيزيد من الفوارق الاجتماعيّة بين اللبنانيّين». وهو يفضّل أن ترتفع الرسوم تدريجيّاً، وحينها يمكن رصد نتائجها تباعاً.

ولا يُعتبر المرسوم نافذاً من دون توقيع الرئيس، لكن عدم توقيعه لا يُجبر رئيس الجمهورية على رده لأنه مرسوم عادي وليس مرسوماً صادرا عن مجلس الوزراء ما يفرض على الرئيس مهلة 15 يوماً للرد. ولذلك سيكون رئيس الحكومة ووزير المال مضطرين لإصدار مرسوم جديد.

كباش عون وميقاتي على السلطة وتركيب الحكومة ينعكس في كل مجالات الحكومة ومجلس النواب

وحسب المتابعين للموضوع، تعتبر خطوة عون طبيعيّة ومنطقيّة، وهو يفضّل أن ترتفع الرسوم تدريجيّاً، وحينها يمكن رصد نتائجها تباعاً. ويعني موقف عون بعدم توقيع المرسوم، أنّ تعديله وتوقيعه من جديد من قبل ميقاتي وخليل، ثمّ إرساله الى عون لتوقيعه بات أمراً مستبعداً قبل نهاية العهد في ٣١ تشرين الأول المقبل.

وتشير مصادر نيابية لـ”جنوبية” ان كباش عون وميقاتي على السلطة وتركيب الحكومة، ينعكس في كل مجالات الحكومة ومجلس النواب. وتؤكد وجود رسائل متبادلة ببن الرجلين عبر وسطاء لإعادة “تطرية” الاجواء . وتلفت الى ان تأليف الحكومة بات في خبر كان!

لا ترجمة لكلام نصرالله!

وفي الملف الحكومي ايضاً، تؤكد معلومات لـ”جنوبية” ان “تحفيز” الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله على تشكيل الحكومة لم يجد صداه، ولا يبدو انه جدي حيث لم يرصد اي اتصال او تحرك على مستوى التأليف وهذا ما يؤكد، ان التعطيل داخلي وخارجي وان الكل ينتظر انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون ليرتاح من “عبء” هذا العهد!

انفجار المرفأ والحجز على املاك خليل

وفي اطار نيابي – قضائي متصل بانفجار مرفأ بيروت، القت دائرة التنفيذ في بيروت الحجز الاحتياطي على املاك النائب علي حسن خليل بقيمة 100 مليار ليرة نتيجة دعوى مقدمة ضد خليل والنائب غازي زعيتر من قبل مكتب الادعاء في نقابة المحامين بوكالته عن اهالي ضحايا انفجار المرفأ.

إقرأ ايضاً: نصرالله «يأمر» بتشكيل الحكومة لتعبئة الفراغ الرئاسي.. والعتمة تتهدد لبنان نهاية آب!

وحسب المعلومات فإن دعوى مكتب الادعاء في نقابة المحامين ضد زعيتر وخليل، هي بسبب تعسفهما في استخدام حق الدفاع والمداعاة وعرقلة سير العدالة في تحقيقات المرفأ.

رد وكلاء دفاع خليل

وأشار وكلاء الدّفاع عن النّائبين ​علي حسن خليل​ و​غازي زعيتر​، إلى أنّ “خلافًا لما نشرته إحدى وسائل الإعلام من أنّ دائرة التّنفيذ وضعت إشارة حجز احتياطي على النّائب علي حسن خليل بقيمة 100 مليار ليرة، نؤكّد أنّ المبلغ المشار إليه هو الرقم المطالَب به من قِبل مكتب الادّعاء في ​نقابة المحامين​، في الدّعوى المقامة منه بحقّ النّائبين زعيتر وخليل متضامنين، وليس بالقيمة العقاريّة للمنزل الّذي تمّ وضع إشارة الحجز عليه”.

فياض في العراق

وفي وقت عاودت اسعار المحروقات ارتفاعها، وفي ظل القلق من غرق لبنان مجددا في العتمة مع نفاد الفيول العراقي، فأشار وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض الى أن «الجانب العراقي كان إيجابياً في ما يتعلق بملف الفيول، ونعول على تمديد هذه الإتفاقية بين لبنان والعراق».

“تحفيز” نصرالله على تشكيل الحكومة لم يجد صداه ولا يبدو انه جدي حيث لم يرصد اي اتصال او تحرك على مستوى التأليف

ولفت الى «أننا نحاول تمديد الإتفاقية، لنتمكن من الحصول على كمية اضافية»، مضيفاً أن «هناك زيارة عراقية الى لبنان للبحث في عدة ملفات. نسعى لتفاهم كبير مع الحكومة العراقية، لذلك ليس هناك سبب أن تكون النتائج غير إيجابية». ورأى أن «الهبة الإيرانية تساعد لبنان ليعبر هذه المرحلة الصعبة، وارسلنا من الوزارة مواصفات الفيول المطلوب»، لافتاً الى أن «الجانب الإيراني طلب تشكيل فريق للبحث في هذه الهبة».

السابق
وكلاء حسن خليل وزعيتر «يحتجون» على تعميم إشارة الحجز الإحتياطي!
التالي
أسرار الصحف ليوم الخميس في 11 آب 2022