رؤساء بلديات جنوباً يصرخون عبر «جنوبية»: حالتنا بالويل..وإقفال تحذيري الإثنين!

مبنى بلدية صور
بلديات لبنان مفلسة، تحيا على مشاريع الوكالات والمنظمات الدولية وهبات من مغتربين، واقصى ما تستطيع القيام به في هذه الأيام، هو جمع النفايات ومعالجتها في المكبات العشوائية ومعامل الفرز ، حتى أن الكثير من البلديات، يستدين لتسيير العمل اليومي فيها، ولا يستطيع إبقاء عماله، الذين ما يزالون يقبضون اتعابهم على سعر صرف الدولار ( ١٥٠٠) مع بعض الحوافز اليتيمة.

كل ذلك، جعل البلديات في لبنان، ومنها بلديات الجنوب، من صيدا، إلى الزهراني والنبطية و مرجعيون- حاصبيا وبنت جبيل وصور وجزين ، تدق ناقوس الخطر، بسبب العجز عن تقديم الحد الادنى من الخدمات للاهالي الذين يعيشون في نطاق كل منها، جراء عدم توفر الأموال، وتأخير بدلات الصندوق البلدي المستقل لأكثر من سنتين، يضاف إليهم مشكلة هذه المستحقات.

ومثالا على ذلك فإن بعض البلديات التي كانت حصتها من الصندوق، اربعماية وخمسون مليون ليرة ، تساوي ثلاثماية الف دولار ، صارت حاليا اقل من ١٥ الف دولار اميركي، لا تكفي لأعمال النظافة .

رئيس بلدية مغدوشة رئيف يونان: لقد أصبحنا غير قادرين على تأمين بدل جمع النفايات وإعمال النظافة العامة

فالكثير من بلديات الجنوب ، وخاصة الواقعة في نطاق القرار ١٧٠١، التي تنتشر فيها وحدات من “اليونيفيل” ، تحصل على مشاريع بنية تحتية وخدمات صحية وتربوية ورياضية، من غالبية الوحدات ( الايطالية، الكورية، الإسبانية، الفرنسية، الماليزية، الاندونيسية، الهندية وغيرها) في حين أن بلديات أخرى خارج نطاق “اليونيفيل”، تستفيد من مشاريع وكالة التنمية الأميركية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وسواهما.

فعدد من بلديات صيدا الزهراني، سيلجأ الاثنين، إلى إقفال أبوابه لأيام، كرسالة احتجاج، على عدم قبض المستحقات من الصندوق البلدي المستقل، و من هذه البلديات، بلدية مغدوشة في قضاء الزهراني، التي ستعمد الاثنين والثلاثاء والأربعاء إلى إقفال أبوابها مع بلديات أخرى في صيدا – الزهراني ، كانذار إلى الحكومة ، لإرسال مستحقات البلديات.

إقرأ ايضاً: «المارونية السياسية» وعقدة الإصلاح والرئاسة..من الإستقلال إلى الحرب الأهلية 1/3!

أكد رئيس بلدية مغدوشة رئيف يونان ل “جنوبية” ان “الوضع في البلديات صعب جدا، وبات لا يحتمل لناحية غياب الإمكانات المالية الضرورية، للقيام بالحد الأدنى من واجبات البلدية تجاه أبنائها.

وقال “:لقد أصبحنا غير قادرين، على تأمين بدل جمع النفايات وإعمال النظافة العامة”، مؤكدا بأن “واردات البلدية ضعيفة، حيث لا يوجد فيها مناطق صناعية وتجارية كبيرة، لكي تدر أموالا مقبولة”.

وأضاف”: ان المستحقات من الصندوق البلدي المستقل، التي لم نقبضها منذ أكثر من سنتين، باتت قيمتها لا تساوي اقل من خمسة بالمئة مما كانت عليه، بينما متطلبات البلديات جميعها على سعر صرف السوق للدولار ، وخاصة المحروقات وإعمال الصيانة والأشغال”.

رئيس بلدية العباسية علي عز الدين: الأعمال التي تنفذها هي مشاريع من قوات “اليونيفيل” ومنظمات دولية ومساهمات من المغتربين

وشدد رئيس بلدية العباسية، كبرى بلديات منطقة صور علي عز الدين ل”جنوبية”، على أن “جميع البلديات تقع في عجز كبير ، وأن الأعمال التي تنفذها ، هي مشاريع من قوات “اليونيفيل” ومنظمات دولية ومساهمات من المغتربين، في مجال البنية التحتية والطاقة”.

وأضاف ان “:مستحقات بلدتنا لا تتجاوز الستماية مليون ليرة سنويا، من الصندوق البلدي المستقل، في حال تم دفعها بشكل سنوي، بينما البلدية تحتاج شهريا إلى أكثر من مئتي مليون ليرة بدل أجور عمال وإجراء، ما تزال رواتبهم متدنية جدا ، و١٦٠ مليون ليرة بدل مازوت، ومئة مليون معالجة نفايات ، وأكثر من ٧٠ مليون صيانة الآليات”.

رئيس اتحاد بلديات الزهراني رئيس بلدية اللوبية علي مطر : حال البلديات ب”الويل” فمستحقات الصندوق البلدي المستقل المتأخرة دائما أصبحت لا تكفي لشيء!

وأكد رئيس اتحاد بلديات الزهراني، رئيس بلدية اللوبية علي مطر ل”جنوبية”، والذي يضم ١٨ بلدية ان حال البلديات ب”الويل”، فمستحقات الصندوق البلدي المستقل المتأخرة دائما، أصبحت لا تكفي لشيء ، ولا نستطيع من خلالها ، تنفيذ اي من المشاريع، حيث يتركز عمل السواد الأعظم من البلديات، على جمع النفايات وغيرها من أعمال صيانة الكهرباء والمياه”.

وقال ان “:صفيحة المازوت، وهي من المتطلبات الأساسية في البلديات ، كانت ب ١٣ الف ليرة، وأصبحت حاليا أكثر من سبعماية وخمسين الف ليرة ، فيما مستحقات البلديات ، وحتى بدلات الجباية على حالها”.

السابق
«المارونية السياسية» وعقدة الإصلاح والرئاسة..من الإستقلال إلى الحرب الأهلية 1/3!
التالي
لقاء عام لـ «أُمم» لمناقشة العدالة والمحاسبة في لبنان..متى ينتصر القانون للقمان سليم؟