عون «يُمرجِح» ميقاتي ويُعقّد التأليف..والحكومة تَسُد منافذ الحياة أمام اللبنانيين!

نجيب ميقاتي و ميشال عون
بضعة ايام كانت كفيلة بإفلات بإستنفار "البرتقالي" في وجه الرئيس المكلف نجيب ميقاتي. ووفق معلومات لـ"جنوبية" فإن رئيس الجمهورية ميشال عون "يمرجح" ميقاتي واعاد ملف تشكيل الحكومة والتشكيلة التي قدمها ميقاتي الى نقطة الصفر.

ووفق المعلومات فإن عون يريد توسيع الحكومة من 24 الى 30، وان يتم تطعيمها بـ6 وزراء دولة وهو الخيار الذي يرفضه ميقاتي ويؤيديه “حزب الله” والرئيس نبيه بري. ويضمن توسيع الحكومة تمثيل كل المكونات وحلفاء حزب الله.

الهم المعيشي يتفاقم

ومع استمرار ازمة الخبز، قفز عالم الاتصالات في المجهول، مع تسعير وزارة الاتصالات للانترنت وبطاقات الخلوي على سعر منصة صيرفة وهو ما رفع اسعارها اكثر من 10 اضعاف.

ورغم الامتعاض الشعبي مما يجري واستسهال حكومة ميقاتي رفع الرسوم في كل القطاعات ودولرة البلد على منصة صيرفة، ترى مصادر اقتصادية لـ”جنوبية” ضرورة وضع حد للحكومة المستقيلة شعبياً ولوقف خطواتها لسد منافذ الحياة بوجه اللبنانيين.

عون يريد توسيع الحكومة من 24 الى 30 وان يتم تطعيمها بـ6 وزراء دولة وهو الخيار الذي يرفضه ميقاتي ويؤيديه “حزب الله” وبري

وتستغرب كيف ان رسم الـ6 سنتات على الواتس اب اشعل ثورة تشرين الاول 2019 وكيف لسعر بطاقة الخلوي المتوسطة والذي بلغ ما يقارب الـ600 الفاً، ان لا يحرك الشارع وان ينزل تظاهرات خجولة فقط في طرابلس على اتوستراد جونية – الدورة!

المولدات الى الدولار در!

واعلنت اللجنة المركزية لأصحاب المولدات الخاصة في بيان: انه بعد اجتماعهم مع وزارة الطاقة، اجتمع اصحاب المولدات الخاصة واتفقوا على الالتزام بتسعيرة الوزارة للأيام الخمسة الأولى من شهر تموز 2022 فقط وابتداء من 6 تموز 2022 سيعتمدون تسعيرة سعر صرف الدولار في السوق الموازية يوميا وقبضها بالليرة اللبنانية، هذا ويتفهم اصحاب المولدات الخاصة الظروف التي يمر بها المشتركون عموماً، لكن مكتب الوزير فياض نفى حصول اتفاق، لأن الموضوع يخرج عن صلاحية الوزارة».       

الوفود العربية

واكتمل توافد وزراء الخارجية العرب وممثليهم الى بيروت، وكان في استقبالهم وزير الخارجية عبد الله بوحبيب. حيث يعقدون اليوم في فندق الحبتور – سن الفيل اجتماعهم التشاوري التمهيدي للقمة العربية المقررة في الجزائر في تشرين الاول المقبل.

ووصل الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط الى بيروت على رأس وفد من الجامعة، وكان في استقباله في صالون الشرف في المطار الوزير بوحبيب، وسفير الجامعة العربية لدى لبنان عبد الرحمن الصلح، ومندوب لبنان لدى الجامعة العربية علي الحلبي ونائب مدير المراسم في وزارة الخارجية القنصل سلام الأشقر.

مصادر اقتصادية لـ”جنوبية”: ضرورة وضع حد للحكومة المستقيلة شعبياً ولوقف خطواتها لسد منافذ الحياة بوجه اللبنانيين

وامل ابو الغيط في تصريح له ان «يحقق اللقاء التشاوري لوزراء الخارجية العرب تفاعلا، وان يتم الاتفاق على خطوات للمستقبل».

وقال: ان كل الدول العربية ستشارك في هذا اللقاء بإستثناء سوريا المجمدة عضويتها. وانه ليس هناك من جدول اعمال او افكار محددة، وكل وزير سيطرح فكرة من منظور بلاده».

إقرأ ايضاً: حزب الله «يُغطّي» تشكيلة ميقاتي و«يَعزل» باسيل..و«دعم معنوي» عربي من بيروت!

وقال وزير الخارجية الكويتي لدى وصوله عصراً الى المطار: إن ازدهار لبنان من ازدهار الكويت، وهناك خطة ممنهجة لتعزيز علاقتنا على مختلف الصعد بطريقة مفيدة للبلدين.

وليلا، أقام الرئيس ميقاتي مأدبة عشاء تكريما لوزراء الخارجية العرب في السراي الحكومي.

وجدد الرئيس المكلف التزام لبنان بتنفيذ كافة قرارات مجلس الأمن الدولي وقرارات الجامعة العربية، بما يرسخ سياسة النأي بالنفس تجاه اي خلاف عربي وبسط سيادة الدولة على كامل ارضها ، ومنع الاساءة الى الدول العربية او تهديد أمنها».

كيف ان رسم الـ6 سنتات على الواتس اب اشعل ثورة تشرين الاول 2019 وكيف لسعر بطاقة الخلوي المتوسطة والذي بلغ ما يقارب الـ600 الفاً ان لا يحرك الشارع؟

وناشد «الأشقاء العرب وخاصة في دول مجلس التعاون الخليجي احتضان لبنان وشعبه الشقيق وخاصة في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخه». مشددا على ان لبنان «يمر بمرحلة انتقالية دقيقة ومعقدة وسط معاناة من أزمات متعددة الأوجه، سياسية واقتصادية ومالية واجتماعية تضاف اليها مشكلة النازحين السوريين،وقد عملت حكومتنا على وضع الاسس الكفيلة بتجاوزها، ونحن ننتظر مؤازرتكم لاستكمال خطوات المعالجة ووضع بلدنا على سكة التعافي ضمن الامكانات المتاحة».

السابق
واشنطن ترعى اجتماعاً دولياً لمناقشة التصدي لنشاطات «حزب الله»
التالي
بالفيديو.. الشيخ طفيلي يقصف جبهة «حزب الله»: لبنان يتعرض لعملية دمار بقيادة ايران!