حزب الله «يُغطّي» تشكيلة ميقاتي و«يَعزل» باسيل..و«دعم معنوي» عربي من بيروت!

نجيب ميقاتي ووزير خارجية قطر
من المتوقع ان يزور الرئيس المكلف نجيب ميقاتي قصر بعبدا للمرة الثانية بعد تكليفه وانتهاء الاستشارات النيابية غير الملزمة على وقع تغطية واضحة من "حزب الله" لحركة وتشكيلة ميقاتي، فيما يبدو ان رئيس الجمهورية ميشال عون وصهره النائب جبران باسيل "محشوران ومعزولان"، بعد تقديم ميقاتي لأول تشكيلاته الحكومية

وتؤكد مصادر نيابية متابعة للملف الحكومة لـ”جنوبية”، ان ميقاتي يتحرك من ضمن غطاء فرنسي ودولي وداخلي يوفره حزب الله والرئيس نبيه بري والنائب السابق وليد حنبلاط.  

وتشير الى ان “حزب الله” هذه المرة “عزل” باسيل عن التعطيل ولا يريد منه ان يؤدي اي دور “يخربط” التقارب الاميركي –الايراني والايراني –السعودي والفرنسي مع “حزب الله”.

فأي قبول لـ”حزب الله” بشروط باسيل، يعني انه لا حكومة، وان الضغوط ستنزل على رأس “حزب الله” اولاً ومن بعده عون وباسيل.

الحضور العربي مهم للبنان ويمثل دعماً معنوياً له ولكنه ليس كافياً من دون وضع خطة دعم اقتصادي ومالي واضح

وتلفت الى ان ميقاتي ماض في تشكيلته، وعون لن يستطيع مواجهة الضغوط المحلية والخارجية، ولن يكون بمقداره فرض شروط، وقد يتمكن من اجراء تعديلات طفيفة على التشكيلة، ولكن من دون تضييع اي وقت يريد “حزب الله” استثماره في البازار الاقليمي والدولي.

حضور عربي في بيروت

وبدأ وصول وزراء الخارجية العرب الى بيروت لحضور المؤتمر الوزاري التشاوري التمهيدي للقمة العربية التي تعقد في الجزائر في تشرين الأول المقبل، والذي يرأس دورته هذه المرة لبنان ممثلاً بوزير الخارجية عبد الله بو حبيب. وسيعقد المؤتمر الوزاري غداً السبت.

واوصل الواصلين الوزير القطري آل ثاني. وكان في استقباله الوزير بوحبيب  وسفيرة لبنان في قطر فرح بري والسفير القطري في لبنان ابراهيم عبد العزيز السهلاوي محمد ونائب مدير المراسم القنصل سلام الأشقر.

وتزامن وصول الوزير القطري مع إعلان دولة قطر تقديمها دعماً بمبلغ 60 مليون دولار في إطار دعم الجيش اللبناني.

كما وصل في وقت متاخر ليلاً وزيرا خارجية السودان واليمن وسيصل اليوم وزراء خارجية الكويت والجزائر والاردن وتونس وفلسطين والامين العام للجامعة العربية، فيما سيقتصر حضور السعودية ومصر والمغرب وباقي الدول العربية على حضور مساعد وزير الخارجية او مندوب الدولة لدى الجامعة العربية.

وحسب المعلومات فإن طبيعة المؤتمر التشاوري لا تتضمن جدول اعمال بل ان الوزراء سيطرحون ما لديهم من افكار، على ان يُعقد مجلس وزراء الخارجية قبيل القمة بفترة قصيرة لتحضير جدول الاعمال ومواضيع البحث ومسودة البيان الختامي للقمة.

دعم نظري ومعنوي فقط!

وتؤكد مصادر سياسية لـ”جنوبية” ان الحضور العربي مهم للبنان ويمثل دعماً معنوياً له، ولكنه ليس كافياً من دون وضع خطة دعم اقتصادي ومالي واضح.

وتشير الى ان لبنان في حاجة الى اغاثة غذائية ودوائية ومالية عاجلة، وليس الى اجتماعات ومؤتمرات لا تغني ولا تسمن من جوع.

سجال طحين وفساد!

وفي السياق المعيشي، قال عضو كتلة اللقاء الديموقراطي النائب وائل ابو فاعور: ان الآلية النظرية التي أُقرّت في وزارة الاقتصاد تقول أن على كل صاحب فرن، سواء كان كبيراً أم صغيراً، أن يتقدّم بطلب الى وزارة الاقتصاد عبر مديرية الحبوب والشمندر السكري، وبموجب هذا الطلب يحصل على قسيمة تتناسب مع حجم الاستهلاك السنوي له من القمح او الطحين ويتم توزيعه الى الناس بشكل يتناسب مع مصروفهم السنوي.

وتابع: هذه الآلية هي آلية نظرية بينما الآلية الفعلية هي أنَّ هناك عصابة مُتحكمة بمسألة استلام الطحين وتوزيعه، وهي التي تؤدي الى الأزمة التي وصلنا إليها عبر الفساد والسرقة والاحتكار والتهريب.

إقرأ ايضاً: باسيل على خط «التسريب والتخريب» الحكومي..و«حضور سعودي» على تخوم الضاحية!

وردّ وزير الاقتصاد أمين سلام على اتهام أبو فاعور بأن وزارة الاقتصاد تغطّي الفساد في ملف الطحين، فقال في حديث متلفز: شكّلت خلية طوارئ تضم وزارة الداخلية ووزارة الدفاع ووزارة الاقتصاد لمعالجة الأزمة.

“حزب الله” هذه المرة “عزل” باسيل عن التعطيل ولا يريد منه ان يؤدي اي دور “يخربط” التقارب الاميركي –الايراني والايراني –السعودي والفرنسي مع “حزب الله”

وأضاف: جاري العمل مع القضاء والأجهزة الأمنية والنتائج ستظهر سريعاً، والعمل على الأرض هي الإجابة على أي مشكّك بعمل الوزارة.

ولاحقاً، قامت مديرية حماية المستهلك بجولات رقابية على المطاحن والافران في كافة المحافظات، وكانت الحصيلة عدة محاضر ضبط بحق اصحاب افران. وتم اقفال فرن في الشمال بالشمع الاحمر. ومن بين الاجراءات التي سوف تتخذها الوزارة بشكل مباشر القيام بشطب الافران او المطاحن المخالفة عن جداول الوزارة وسحب التراخيص».

السابق
خلال الفيضانات.. لبناني مفقود في ابيدجان
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 1 تموز