«حزب الله» يتبنى «درون كاريش»..3 بواخر مقابل 3 مُسيّرات!

درون في الجنوب اللبناني

ليست هي المرة الاولى التي يقوم فيها “حزب الله” بإطلاق مسيرات ايرانية في اتجاه اسرائيل ومن ضمن الحرب الامنية والعسكرية مع الجيش الاسرائيلي ولكنها المرة الاولى ومنذ تهديد امينه العام السيد حسن نصرالله بقصف منصات الغاز في كاريش يطلق 3 مسيرات لتحلق فوق حقول الغاز.

الهدف من العمل كله من الجانبين: استعراضي وامني وتكتيكي واعلامي والعبرة في الخواتيم

ورغم اعلان الجيش الاسرائيلي اسقاط المسيرات الثلاث وتبني “حزب الله” إطلاق 3 “درون” وصفها بيانه بغير المسلحة، الا ان، مصادر مطلعة تؤكد لـ”جنوبية”، ان رسالة حزب الله من وراء ارسال 3 درونز “مسالمة” هي الى خصومه في الداخل، وانه ليس مكتوف الايدي، ورسالة اخرى لاسرائيل انه يستطيع الوصول الى كاريش وان البواخر الثلاث التي يحكى عنها مقابل 3 مسيرات.

إقرأ ايضاً: عون «يُمرجِح» ميقاتي ويُعقّد التأليف..والحكومة تَسُد منافذ الحياة أمام اللبنانيين!

و انه يستطيع الوصول ايضاً اينما كان في اسرائيل وانه تعمد كشف المسيرات لاثبات فعلته.

السؤال الكبير هو هل يمنع حزب الله اسرائيل فعلاً من التنقيب في حقل كاريش في نهاية الامر؟

وتشير المصادر الى ان الهدف من العمل كله من الجانبين: استعراضي وامني وتكتيكي واعلامي والعبرة في الخواتيم، والسؤال الكبير هو هل يمنع حزب الله اسرائيل فعلاً من التنقيب في حقل كاريش في نهاية الامر؟

بيان “حزب الله”

وكان حزب الله تبنى في بيان صادر عنه اطلاق المسيرات الثلاث. وقال البيان: “أعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان في بيان أن “بعد ظهرِ اليوم السبت في ٢/٧/٢٠٢٢ قامت مجموعة الشهيدين جميل سكاف ‏ومهدي ياغي باطلاق ثلاثِ مسيراتٍ غير مسلحةٍ ومن أحجامٍ مختلفة باتجاه ‏المنطقة المتنازع عليها عند حقل كاريش للقيام بمهامٍ استطلاعية، وقد انجزت ‏المهمة المطلوبة وكذلك وصلت الرسالة، وما النصر الا من عند الله العزيز ‏الجبار”.‏

إطلالة بالتواريخ على “درون” حزب الله

ويشير تقرير نشر في جيروزاليم بوست ان حزب الله وحماس والجماعات الأخرى المدعومة من إيران زادوا من تهديداتهم بواسطة الطائرات بدون طيار-الدرونز خلال السنوات الماضية.

ويوضح إسقاط إسرائيل لثلاث طائرات بدون طيار السبت، الرابط المتزايد لتهديدات إيران وحزب الله في المنطقة، وتحديداً محاولات المنظمة الإرهابية اللبنانية (حزب الله) المتصاعدة لاستهداف منصات الغاز قبالة سواحل إسرائيل.

على مدى السنوات العديدة الماضية، وسعت إيران بسرعة برنامج الطائرات بدون طيار الخاص بها، وشجعت وكلائها في المنطقة على تطوير تكنولوجيا هذه الطائرات الخاصة بهم.

غالبًا ما تكون هذه الطائرات بدون طيار، طائرات بدون كاميكازي، مما يعني أن لديها رأسًا حربيًا ومصممة للطيران نحو هدفها.

لقد ظهر تهديد الطائرات بدون طيار ضد إسرائيل ببطء، وعلى مراحل ، على مدى السنوات العديدة الماضية.

يستخدم حزب الله الطائرات بدون طيار منذ سنوات عديدة ، لكنها أصبحت أكثر تطوراً بشكل متزايد والخطر يتزايد.

بالعودة إلى عام 2014 ، قام مركز دراسة الطائرة بدون طيار في كلية بارد بتفصيل بعض من التاريخ الماضي لهذه التهديدات.

أشار المقال الذي كتبه دان جيتينجر وآرثر هولاند ميشيل إلى أن “الكثير من التقنيات لدى حماس وحزب الله مصدرها إيران وهي طورتها وصنعتها وقد حافظت على برنامج العسكري الناشط في هذا منذ الحرب الإيرانية العراقية.

ويشير التقرير إلى أنه في عام 2004 ، تمكنت “طائرة بدون طيار إيرانية الصنع يديرها حزب الله من التحليق في المجال الجوي الإسرائيلي لمدة خمس دقائق قبل أن تتحطم في البحر الأبيض المتوسط. هذا ولم تلتقط الرادارات الإسرائيلية تحليق الطائرة التي يبلغ طولها 2.9 مترًا.

دفع الحادث في حينه الكنيست الإسرائيلي إلى عقد جلسة عاجلة استمع خلالها إلى شرح للعملية من رئيس أركان الجيش الإسرائيلي موشيه يعلون.

كما أشار التقرير إلى أنه في “أبريل 2005 ، دخلت طائرة مسيرة من طراز Misrad-1 المجال الجوي الإسرائيلي، وقامت برحلة استطلاعية بطول 18 ميلاً (30 كم) فوق مدن في منطقة الجليل”.

خلال حرب عام 2006 أطلق حزب الله المزيد من الطائرات بدون طيار، وشمل ذلك طائرة بدون طيار محملة بالمتفجرات استهدفت احدى السفن، حتى أن إحدى الطائرات هذه كانت تحمل 30 كجم من المتفجرات، وفقا للتقارير.

وقال مركز ألما للأبحاث والتعليم في كانون الأول (ديسمبر) 2021: “في التقرير الخاص الذي نشرناه في 21 كانون الأول (ديسمبر) أننا نقدر أن لدى حزب الله اليوم ما يقرب من 2000 طائرة بدون طيار (UAVs). على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية، كانت هناك زيادة كبيرة في عدد الطائرات بدون طيار التابعة لحزب الله “.

طائرتان خلال العام 2022

وفي 17 فبراير الماضي ، قالت إسرائيل إنها أسقطت طائرة بدون طيار أطلقها حزب الله. واعلن حزب الله في فبراير أن إحدى طائراته المسيرة حلقت في المجال الجوي الإسرائيلي لمدة نصف ساعة، وقد قامت إسرائيل بتنشيط وتفعيل نظام القبة الحديدية والطائرات النفاثة في ذلك الوقت.

في مارس / آذار الماضي، ذكرت تقارير أجنبية ، بما في ذلك تقارير تلفزيون الميادين، أن إسرائيل دمرت مئات الطائرات بدون طيار في داخل إيران.

في 17 مايو الماضي ، قال الجيش الإسرائيلي إنه أسقط طائرة مسيرة أخرى تابعة لحزب الله. في 9 يونيوالماضي ، هدد زعيم حزب الله حسن نصر الله منصات الغاز الإسرائيلية قبالة الساحل، وقال إن “الهدف المباشر يجب أن يكون منع العدو من استخراج النفط والغاز من حقل غاز كاريش”.

السابق
بالفيديو: من على شاشة «المنار».. «حزب الله» شريك رياض سلامة والمصارف!
التالي
«حزب الله» يُدشّن «خط كاريش» العسكري..وضعف التمثيل السعودي «يَهز» التشاوري العربي!