ميقاتي «يجس نبض» عون بأولى تشكيلاته الحكومية ..وباسيل يستحضر «رئاسياً» المُبعدين الى اسرائيل!

نجيب ميقاتي
انتهت الاستشارات النيابية غير الملزمة بخلاصة وحيدة، وهي ان هناك اياماً عدة فقط لإختبار جدية و"حماسة" الرئيس المكلف نجيب ميقاتي، لتقديم اول مسوداته الحكومية الى رئيس الجمهورية ميشال عون.

واليوم صباحاً، فاجأ ميقاتي اللبنانيين بإعلانه انه قدم اول تشكيلاته الحكومية الى عون بعد زيارته في بعبدا صباح اليوم.

وتستيعد مصادر نيابية لـ”جنوبية” ان يوافق عون على التشكيلة والتي لم تأت بالتوافق معه مع النائب جبران باسيل وخصوصاً ان الاجواء السياسية العامة ليست مريحة وانها لا تؤشر الى جدية في تشكيل الحكومة.

نبش قضية المبعدين الى اسرائيل “فلكور” عوني وهدفه الشعبوية وتعزيز شعبية باسيل المسيحية المتآكلة

وكان ميقاتي بعد انتهاء الاستشارات يوم امس قال انه سيأخذ بقسم كبير مما حُكي. وأشار الى أن كل النصائح التي اعطيت تصب في المصلحة الوطنية رغم انها طُرحت من زوايا مختلفة، مشدداً على أن المصلحة الوطنية ستتغلب على كل شيء. وأمل تشكيل حكومة تنجز ما يجب إنجازه وتتمكن من استكمال ما بدأته الحكومة الحالية على صعيد التفاوض مع صندوق النقد وخطة الكهرباء وترسيم الحدود البحرية.

المبعدون الى اسرائيل

وفي توقيت مريب ويعكس محاولة صهر العهد النائب جبران باسيل “ركوب موجة” رئاسية جديدة ولتعزيز ترشيحه الرئاسي الى نبش ملف المبعدين الى اسرائيل، والذي ترى فيه مصادر معارضة لـ”جنوبية” “فلكور” عوني وهدفه الشعبوية وتعزيز شعبية باسيل المسيحية المتآكلة.

وتقول ان حزب الله كالعادة يغض النظر عن رغبات حليفه ولو كانت مع اسرائيل وتخدمه.

مصادر نيابية لـ”جنوبية”: الاجواء السياسية العامة ليست مريحة وانها لا تؤشر الى جدية في تشكيل الحكومة

وفي التفاصيل، يعقد الوزراء في حكومة تصريف الاعمال العدل القاضي هنري الخوري، الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي، الثقافة القاضي محمد مرتضى والشؤون الاجتماعية هكتور حجار، اجتماعاً مشتركاً عند الساعة الرابعة من عصر اليوم الاربعاء في وزارة العدل، وذلك للبحث في موضوع «معالجة اوضاع اللبنانيين الذين لجأوا الى الاراضي الفلسطينية المحتلة».

اضراب موظفي الدولة

وفي ظل انشغال القوى السياسية بالاستحقاقات المتلاحقة، لا تبدو معنية بهموم الناس وشجونهم. اذ تواصل اضراب القطاع العام المستمر منذ اسبوعين من دون ان يطرح اي من المعنيين حلولا منطقية للازمة. وفي هذا المجال كشفت مصادر مطلعة، التوجه لاتخاذ «المضربين» خطوات تصعيدية اضافية في الايام المقبلة.

إقرأ ايضاً: «تسليم» نيابي ببقاء حكومة تصريف الأعمال.. والسباق إلى الرئاسة ينطلق!

وفي هذا المجال أكد عضو الهيئة الإدارية في رابطة موظفي القطاع العام ابراهيم نحّال «الاستمرار بالإضراب القائم منذ أسبوعين حتى تحقيق المطالب، وأبرزها تصحيح الرواتب والأجور وبدل النقل ودعم الصناديق الضامنة كما الجامعة اللبنانية والمدارس الرسمية والمستشفى الحكومي». وقال في حديث اذاعي «الخطوات اللاحقة هي اعتصامات أوسع وتحرّك مركزي في بيروت وسنشكّل أكبر تحالف متضامن من المتضرّرين كوحدة ضغط لأنّ انهيار القطاع العام يؤدّي الى انهيار لبنان». وأضاف «معركتنا تكمن في بناء دولة قويّة متكاملة تخدم المواطن والموظف في آن معا».

السابق
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية ليوم الثلاثاء 28/06/2022
التالي
أسرار الصحف ليوم الأربعاء في 29 حزيران 2022