السعودية على خط الإستحقاق الحكومي..والإنهيار يتسارع مع «دولرة» المحروقات والطحين!

البخاري والسنيورة ودريان
فيما لم يحسم المعارضون للعهد، من كتلة "الاشتراكي"، الى "القوات"، الى التغييريين، وصولاً الى "التيار الوطني الحر" والمستقلون السنة خيارهم الحكومي في وجه تمسك "الثنائي الشيعي" بتكليف الرئيس نجيب ميقاتي، برز دخول السعودية عبر سفيرها في لبنان وليد البخاري على خط الاستحقاق الحكومي.

وتكشف مصادر نيابية لـ”جنوبية”،  ان البخاري استكمل حركته بعد عودته من الرياض والتقى امس في دارته مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان للمرة الثانية في غضون أيام قليلة. ولوحظ مشاركة الرئيس فؤاد السنيورة في اللقاء.

كما لفت اللقاءات التي يجريها مع بعض النواب السنّة بشكل علني وافرادي حيث استقبل امس النائب المحسوب على قوى التغيير ياسين ياسين، بعد ان كان التقى سابقا النائب أحمد الخير.

ووفق المصادر نفسها يتولى السنيورة بشكل مباشر محاولة التأثير على عدد من النواب السنّة للاتفاق على اسم مرشح غير الرئيس ميقاتي في محاولة لزيادة رصيد مرشح موحد يحظى بتأييد «القوات اللبنانية» والحزب التقدمي الاشتراكي وعدد من نواب قوى التغيير.

ازمة محروقات وطحين

منذ اسبوع تقريباً، بدأت اللعبة الجديدة للثالوث النفطي ( مصرف لبنان، وزارة الطاقة، والشركات المستوردة للنفط) والسيناريو المبرمج هذه المرة هو تسعير البنزين بالدولار اسوة بالمازوت والغاز.

إقرأ أيضاً: البحث عن «مرشح تغييري» للإستشارات..وحمادة يدفع إلى توقيف عياش وعنيسي ومرعي!

وتكشف مصادر نفطية لـ”جنوبية” ان وراء الموضوع هو مصرف لبنان، والذي يتذرع بتضاؤل الاحتياطي، وانه لم يعد بمقدوره تغطية 150 مليون دولار شهرياً الفارق بين منصة صيرفة والسوق السوداء.

وتقول المصادر نفسها ان الفكرة التي يتم تداولها عن تحويل المخصصات للبنزين الى الفيول مع رفع التعرفة “ابرة بنج”، وتهدف الى رفع تعرفة الكهرباء وفق تسعيرة المولدات الخاصة، ومن جهة ثانية يصبح البنزين على الدولار اسوة بكل دول العالم او غالبيتها، ولكن مع فارق ان مدخول اللبناني هو بالليرة وليس بالدولار اي ان المواطن سيدفع ثمنين نفطي وكهربائي بالدولار!

يتولى السنيورة بشكل مباشر محاولة التأثير على عدد من النواب السنّة للاتفاق على اسم مرشح غير ميقاتي

وفي سياق تبادل الادوار ورمي المسؤولية الى مكان آخر، اعلنت ​وزارة الطاقة والمياه​، ان “يشهد عدد كبير من ​محطات المحروقات​ طوابير وذلك جراء ​شائعات​ سرت عن نقص في المادة أو التوجه الى تسعير ​البنزين​ ب​الدولار​ وهو ما أدى إلى ما شهدته بعض ​المحطات​ من صفوف طويلة”.

وأعلنت الوزارة في بيان انها “تنفي هذه الشائعات وتؤكد بأن المادة متوفرة وليس هناك اي أزمة وان ​اقفال​ عدد من المحطات سببه تأخير احدى الشركات بتسليمها المادة لبعض المحطات بإنتظار تفريغ حمولة باخرتها”.

“مافيا” الطحين

وبعد رفع الدعم عن السلع الاستهلاكية والغذائية كافة الصيف الماضي، وكذلك رفع الدعم عن الدواء والمزمن منه ايضاً وصولاً الى تسعير البنزين بالدولار والمازوت والغاز، “لعنة رفع الدعم” تلاحق رغيف الخبز وسط تقاذف للاتهامات بين وزارة الاقتصاد ونقابة الافران.

تهريب واسع النطاق للطحين الى سوريا حيث تعاني دمشق واريافها من فقدان الطحين والغاز والمازوت والبنزين

وتكشف مصادر متابعة للملف لـ”جنوبية” ان قضية رفع الدعم عن الطحين والقمح مسألة وقت قصير فقط، وكل ما يجري من عراضات سخيفة ومكشوفة هدفها تملص “الاقتصاد” والافران من القضية وكذلك تبرير الاحتكار والتهريب.

وتشير المصادر الى ان سعر كيس الطحين 50 كيلو، ارتفع من 350 الف ليرة في نيسان الى 500 الف في ايار الى مليون ليرة في حزيران ومن المتوقع ان يصل الى مليون ونصف بداية تموز مع رفع الدعم بالكامل.

كما تكشف المصادر عن تهريب واسع النطاق للطحين الى سوريا حيث تعاني دمشق واريافها من فقدان الطحين والغاز والمازوت والبنزين، والتهريب “شغال على عينك يا تاجر”، وخصوصاً الطحين.

السابق
الزميل كريم الجميل ينضم الى قافلة الغيّاب!
التالي
«لعنة المدعوم» تُلاحق رغيف الخبز..وتَملُص «الإقتصاد» ونقابة الأفران من الإحتكار والتهريب!