البحث عن «مرشح تغييري» للإستشارات..وحمادة يدفع إلى توقيف عياش وعنيسي ومرعي!

نجيب ميقاتي و جبران باسيل

ورغم ذلك تدعو مصادر نيابية تغييريية لـ”جنوبية”، الى عدم الحسم في ملف الاستشارات او احادية ترشح ميقاتي، فهناك مرشح للتغييريين حكماً وسيشكل مفاجاة للجميع.

وتكشف المصادر ان الاتصالات جارية لتوحيد الاسم بين التغييريين والمستقلين والمعارضة المسيحية.

كما تشير الى ان الاتصالات تتركز لذهاب التغييريين الى استشارات الخميس كوفد موحد وليس كنواب مستقلين وهذا من شانه ان يعطي زخماً للتكتل التغييري النيابي.

ميقاتي يتشدد مع باسيل

وفي المواقف الحكومية، برز موقف للرئيس نجيب ميقاتي واظهر فيه تشدداً من شروط النائب جبران باسيل.

حيث دعا  ميقاتي من طرابلس “إلى الإسراع في اختيار رئيس جديد للحكومة وتقديم كل التسهيلات لذلك.

أقرأ ايضاً: المشاورات السلبية تُعقّد التأليف قبل التكليف..و5 مؤبدات لـ«حزب الله» في المحكمة الدولية!

وفي حفل تخريج طلاب العزم أبدى ميقاتي رفضه «تحويل موقع رئاسة الحكومة وشخص رئيس الحكومة مادة تسويات».

وقال ميقاتي: مخطئ من يعتقد ان رفع الصوت، وافتعال الغبار السياسي والإعلامي في وجهنا يمكنه ان يلزمنا بأن نزيح قيد انملة عن قناعاتنا.     

المحكمة ومواقف دولية

وتحوَّل قرار المحكمة الدولية وادانه عناصر من حزب الله في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري إلى مادة ملتهبة من شأنها ان تشغل أكثر في الأيام المقبلة، وربما تتحوّل إلى ملف يجري المطالبة بتثبيته لمن يرغب تأليف الحكومة.

وفي هذا الإطار، أعربت الخارجية السعودية «عن ترحيب المملكة العربية السعودية بالحكم الصادر بالإجماع عن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان بحق عميلين تابعين لحزب الله، لدورهما في الهجوم الإرهابي الذي تسبب في مقتل اثنين وعشرين شخصاً، من بينهم  رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري وجرح 226 شخصاً».

ودعت المملكة «المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته تجاه لبنان وشعبه الذي يعاني من الممارسات الإرهابية العبثية للمليشيا المدعومة من إيران، والعمل على تطبيق القرارات الدولية الخاصة بلبنان، وتتبع الجناة الذين أسهموا عمداً في إزهاق أرواح الأبرياء مما تسبب بفوضى غير مسبوقة في هذا البلد، والقبض عليهم إحقاقاً للعدالة، ونزع فتيل الأزمات التي يعيشها لبنان وشع خلال العقود القليلة الماضية بسبب ممارساتهم الارهابية».

كما رحبت وزارة الخارجية الأميركية بالحكم. وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس «يمثل هذا الحكم علامة بارزة طال انتظارها في السعي لتحقيق العدالة لشعب لبنان».

سؤال نيابي لحمادة

  في الموازاة، أعلن عضو «اللقاء الديمقراطي» النائب مروان حمادة في بيان، أنه «سيتقدم بسؤال الاثنين المقبل الى الحكومة، بعد التطور القضائي البارز في ضوء دعوة المدعي العام للمحكمة الخاصة بلبنان نورمان فاريل من يحمون المتهمين الثلاثة الى تسليمهم للمحكمة أي سليم عياش وحسن مرعي وحسين عنيسي، اذ سيطالب الحكومة ووزير العدل باتخاذ المقتضى القانوني والعدلي في ضوء ما صدر عن المحكمة الدولية، وكيفية التعاطي مع هذا القرار الصادر عن المدعي العام فاريل».

مصادر نيابية تغييريية: عدم الحسم في ملف الاستشارات او احادية ترشح ميقاتي فهناك مرشح للتغييريين حكماً وسيشكل مفاجاة للجميع

بدوره، رأى الرئيس فؤاد السنيورة في بيان ان «على القضاء اصدار مذكرات توقيف بحق مرعي وعنيسي وعلى حزب الله تسليم القتلة».

فضيحة القمح

معيشياً، فجر وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الاعمال امين سلام من عين التينة بعد لقائه الرئيس بري فضيحة القمح وقال: كمية القمح المدعوم التي دخلت الى البلاد تكفي لمدة شهر ونصف الشهر، وكما هو واضح بالأرقام أن هناك سرقة للمال العام من قبل القطاع الخاص، وهناك مصالح معينة سواء أفران أو مطاحن أو تجار يستفيدون من القمح المدعوم.

السابق
بري حزين: «صحتي منيحة بس!»
التالي
كيف افتتح الدولار الأسود صباح اليوم؟