بعدسة «جنوبية»: كأس جول ريميه المُذهّب يَحط في لبنان..مجد يُعطى لبلد الارز!

كاس العالم في بيروت

حط كـأس جول ريميه العالمي المذهب في بيروت اليوم، وفي ظل اوضاع اقتصادية ومعيشية وسياسية وامنية ملتهبة، وكأن الحدث فسحة امل وبقعة ضوء، في بلد شديد السواد والتعقيدات، وكأنه مجد يمنح لساعات لبلد الارز الجريح.

وفي التفاصيل، وصلت صباح اليوم طائرة قطرية خاصة الى مبنى الطيران العام في المطار، وعلى متنها الفريق التسويقي الخاص بكوكا كولا وعدد من النجوم الكوريين الذين سبق ورفعوا كأس المسابقة العالمية، حيث سيتم عرض كأس العالم من قبل اللاعب جول ريميه ابتداء من 10,30 صباحا حتى 12 ظهرا قبل ان ينطلق الفريق الى أوزبكستان. علما ان الكأس تنقل الى عدد من بلدان العالم.

واستقبل الوفد وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الاعمال جورج كلاس ورئيس اتحاد كرة القدم هاشم حيدر.

ما هي قصة كأس العالم؟

كأس العالم هو كأس ذهبي يُكافأ به الفائز ببطولة كأس العالم لكرة القدم. قُدِّم حتّى الآن كأسان مختلفان للفائزين بالبطولة منذ بدايتها عام 1930 وهما: كأس جول ريميه من عام 1930 إلى عام 1970 وكأس بطولة كأس العالم من عام 1974 حتى الآن.

إقرأ ايضاً: العملية العسكرية متواصلة في الشراونة..والجيش مصر على توقيف «أبي سلة»!

أول كأس قُدِّمت هي (كأس النصر) لكن لاحقاً أُعيدت تسميته على اسم رئيس الفيفا جول ريميه تكريماً له باعتباره الأب الروحي للبطولة وصاحب فكرتها، وقد كان مصنوعاً من الفضة ومطليّاً بالذهب، ذا قاعدة زرقاء من اللازورد وقد صُوِّرَ بـنايكي إله النصر عند اليونان.

في عام 1983 سُرِقَتْ كأس جول ريميه ولم تُستعَد قط

فازت البرازيل بالكأس في 1970 إلى الأبد ممّا دفع الفيفا إلى إنشاء كأس بديل. ولكن في عام 1983 سُرِقَتْ كأس جول ريميه ولم تُستعَد قط. الكأس الحالي يسمى (كأس الفيفا لبطولة كأس العالم) (بالإنجليزية: FIFA World Cup Trophy)‏ و قُدِّم في عام 1974.

وهو مصنوع من 18 قيراطاً من الذهب مع قاعدة من المرمر؛ يُصوِّر شخصان من البشر يحملان الكرة الأرضية. والفائز الحالي بالكأس هو منتخب فرنسا الحائز على نسخة كأس العالم 2018.

السابق
العملية العسكرية متواصلة في الشراونة..والجيش مصر على توقيف «أبي سلة»!
التالي
إدمون رزق يطالب بتكذيب عون لفضيحة «ويكيليكس»..او محاكمته بتهمة الخيانة!