هذا ما كشفه بو حبيب عن عودة النازحين السوريين!

عبدالله بو حبيب

بعد مشاركته في مؤتمر بروكسل 6 حول “دعم مستقبل سوريا والمنطقة”، اعلن وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بوحبيب أن, “الأوضاع في لبنان سيئة جدًا وستتحول من سيء إلى اسوأ في حال لم تتم عودة السوريين خصوصًا وأن المساعدات قد إنخفضت”.

بعد مشاركته في مؤتمر بروكسل 6 حول “دعم مستقبل سوريا والمنطقة”, وفي حديثٍ صحافي, قال بوحبيب: “نشارك في هذا المؤتمر لطلب المساعدة لنا وللنازحين السوريين كي يعودوا الى بلادهم بطريقة آمنة وسليمة، وهذا أهم مطلب لدينا”. وأضاف بو حبيب, “ان الدول المانحة تعبت من تقديم المساعدات وهي تركز على الازمة الاوكرانية”.

وتابع, “ينافس السوريون اللبنانيين في اعمالهم ويستعملون البنى التحتية التي انهارت من جراء الازمة”.

وأكّد أنّ, “عودتهم اصبحت أسهل بعدما اعفت الدولة السورية عنهم وبالتالي يمكنهم العودة الى سوريا بدون أي مشكلة امنية”.وأشارا إلى أنه, “لا يعرف رد فعل المجتمع الدولي المشارك في بروكسل 6 على مواقفنا هذه”.

ورأى أنه, “لا بد من التفاوض مع الحكومة السورية لبحث مسألة العودة ويجب ان يقتنع الاوروبيون والمجتمع الدولي ان هناك نظام سوري قوي مسؤول عن شعبه ويسيطر على معظم الاراضي السورية”.وعن موقف المجتمع الدولي قال بو حبيب : “اذا لم يؤيد المجتمع الدولي عودتهم الآن، يجب على الدول المانحة أن تستعد لتقديم مساعدة أكبر من مساعدات الماضي”.

وأضاف, “لا يمكننا ان نقبل ونتحمل بعد الآن تبعات النزوح السوري وهذا الموقف ليس تهديدا، انما لدينا إرادة للتعاون مع المجتمع الدولي في هذا الملف”.

وحول غرق “مركب الموت” في طرابلس قال بو حبيب: “طلبنا مساعدة عدد من الدول لسحب المركب من عمق البحر ، لكننا لم نلق تجاوبًا من أحد”.وعن الهجرة غير الشرعية قال بوحبيب : “نحن لا نملك البواخر اللازمة لوقفها”.

السابق
وجيه قانصو يكتب لـ«جنوبية»: الانتخابات بين ثقافتي القطيع وحرية الاختيار
التالي
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية ليوم الاثنين 09/05/2022