«المغتربون التغييريون» يُعاقبون «الثنائي» و«التيار»..ونصرالله وبري يَرفعان «المعنويات» اليوم وغداً!

انتخابات المغتربين
عكست تصريحات المغتربين في جولة الانتخابات الثانية التي جرت امس في 48 دولة في العالم، غضباً غير مسبوق على السلطة والطبقة السياسية. وسلطت وسائل الاعلام المختلفة الضوء على هذا الغضب والذي ترافق باشكالات بين مناصري "الثنائي" ولا سيما حركة امل في برلين وافريقيا وكذلك لـ"التيار الوطني الحر" وناشطين من ثورة 17 تشرين الاول في فرنسا وبريطانيا.

وفي حين  يتحدث تباعاً اليوم وغداً كل من امين عام حزب الله السيد حسن نصرالله ورئيس مجلس النواب وحركة امل نبيه بري، تؤكد مصادر في حراك 17 تشرين الاول لـ”جنوبية”، ان انتخابات المغتربين امس ستسجل مفاجآت مدوية، ولا سيما لـ”التيار” وجبران باسيل.

وتقدر نسبة الاصوات التي ذهبت الى التغييريين ب65 في المئة و 35 في المئة للثنائي والتيار وفق احصاء اولي للناشطين.

في المقابل ترى مصادر اخرى متابعة لـ”جنوبية”، ان اطلالتي نصرالله وبري ستكونان مخصصتان لـ”شحذ الهمم ولرفع المعنويات بعد انتكاسة الاغتراب”، وللتصويب مجدداً على الاستهداف الاميركي والمال الخليجي!

اليوم الانتخابي الاغترابي الطويل

انتخابياً سجلت قبرص ارقاماً قياسية، حيث بلغت نسبة الاقتراع 79٪ إلى دولة الإمارات حيث وصلت نسبة الاقتراع إلى 69٪ في دبي 66٪ في أبوظبي، وفي نيجيريا بلغت نسبة الاقتراع 50،38٪، وفي لندن 50٪، وفي فرنسا 52،3٪، وألمانيا 47٪، وفي الكونغو 61٪ وسيراليون 51٪، وفي ساحل 46٪.

اطلالتا نصرالله وبري ستكونان مخصصتان لـ”شحذ الهمم ولرفع المعنويات بعد انتكاسة الاغتراب” وللتصويب مجدداً على الاستهداف الاميركي والمال الخليجي

ومن شأن هذه المشاركة، ان تترك تأثيرات على النتائج في الداخل، لجهة رفع الحاصل وتغيير وجهة النتائج، ومن شأن هذه المشاركة ايضا حثّ الناخب المقيم ان يحذو حذو الناخب المغترب.

دبي تسجل مفاجأة

ومن العلامات الفارقة في الانتخابات الإقبال الكثيف الذي فاق التوقعات في دبي، إذ أعلن القنصل العام عساف ضومط ان العملية ناجحة، والأرقام وصلت إلى 60٪، متوقعا ان تصل نسبة الاقتراع إلى 65٪ أو 70٪.

 وتوزع 598 قلم اقتراع على الدول التي إقترع فيها المغتربون يوم الجمعة، وجرى نقل مباشر من داخل الأقلام في كل الدول الى غرفة عمليات وزارة الخارجية. وقد وصلت الى بيروت صناديق اقتراع المغتربين التي جرت يوم الجمعة في 10 دول هي: مصر والكويت والسعودية وسلطنة عمان وايران وسوريا والاردن وقطر والبحرين والعراق، فسلم الدبلوماسيون الحقائب المتضمنة اصوات الناخبين المغتربين الى مسؤولين في وزارة الداخلية حيث تم تسطير محاضر بها، قبل ان تتسلمها عناصر من قوى الأمن الداخلي التي نقلتها بدورها الى مصرف لبنان.

إقرأ ايضاً: جنبلاط يحذر محور «التدمير والتزوير» من «إغتياله إنتخابياً»..و«إقتراع المغتربين-2» تحت المجهر الدولي!

وكان من المتوقع ان ترتفع النسبة في انتخابات يوم امس الاحد والتي ستُعرف بدقة صباح اليوم الاثنين، نظرا لكثافة الاقبال في 48 دولة من دول العالم من الاميركيتين الى اوستراليا واوروبا وافريقيا ودولة الامارات العربية المتحدة والمغرب وتركيا، وحيث بلغ عدد الناخبين المسجلين 194348 ناخباً. وافيد مساء ان نسبة الاقتراع في أبو ظبي بلغت 70.43%. فيما اعلن القنصل اللبناني في دبي تمديد ساعات الاقتراع في حال إستمرار توافد الناخبين بأعداد كبيرة.

ولوحظ ان اول دولة اقفلت ابواب اقلام الاقتراع امس، كانت اوستراليا حيث فتحتها فجر الاحد بسبب فارق التوقيت، وبلغت نسبة التصويت قرابة 55 في المئة. بينما فتحت اقلام الاقتراع عند الثالثة من بعد الظهر بتوقيت بيروت في ثلاث دول في أميركا اللاتينية وأربع ولايات أميركية، وصندوق اقتراع واحد في مركز اقتراع واحد في كولومبيا واستمر الاقتراع فيها حتى فجر اليوم بسبب فارق التوقيت.

تقدر نسبة الاصوات الاغترابية التي ذهبت الى التغييريين ب65 في المئة و 35 في المئة للثنائي والتيار وفق احصاء اولي للناشطين

واظهرت وقائع يوم المغتربين ومواقف الناخبين توجهاً للتصويت لمصلحة قوى التغيير. وانتشر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر إشكالًا بين مقترع وآخر مؤيّد للتيار الوطني الحر خلال العملية الانتخابية في فرنسا، وفيديو آخر لإشكال في برلين بين مندوب لحركة «امل» ومقترع. وإشكالاً بين عدد من مناصري «التيار الوطني الحر» وناشطين، أمام مقر السفارة اللبنانية في لندن.

وشكا الناخبون من بطء العملية الانتخابية نتيجة كثافة المقترعين لا سيما في اوستراليا وفرنسا ودبي، بينما لوحظ عدم كثافة الاقبال نهاراً في مراكز اقتراع الدول الافريقية حيث تتواجد الجالية الشيعية بكثافة (ساحل العاج 6 الاف ناخب) برغم النشاط البارز امس لماكينة حركة «امل». لكنه ازداد في ساعات بعد الظهر والمساء. وكذلك الحال في المانيا حيث يوجد 16 الف ناخب مسجلاً بينهم نحو عشرة الاف شيعي.

السابق
لتجديد «البيعة».. هذا ما سيحصل في الضاحية عصراً!
التالي
ارتفاع طفيف للدولار صباحاً.. كيف افتتحت السوق السوداء؟