بالصور: المغتربون ينتخبون .. إقبال جيد وخرق في جدّة!!

 المغتربون اللبنانيون بالتوافد إلى مراكز الاقتراع في الدول التي تعتمد الجمعة يوم عطلة رسمية وسط حماس ظاهر، بدا من الإقبال الكثيف منذ الصباح الباكر في بعض الدول، في تعبيرٍ واضح عن نيّة بالمحاسبة بعد كل التطورات التي شهدها لبنان في السنوات الاخيرة والتي أوصلت اللبنانيين إلى القعر ودفعت بالكثيرين إلى الهجرة.

وبلغ عدد الناخبين 30929 يتوزعون على 10 بلدان ضمن 13 مركز اقتراع وتستمر حتى العاشرة ليلاً حيث تقفل صناديق الاقتراع.

وانطلقت في تمام السابعة صباحا بتوقيت بيروت عملية الاقتراع للبنانيين المقيمين في الخارج في كل من الدول الآتية:

السعودية: المملكة العربية السعودية حيث يبلغ العدد الاجمالي للناخبين 13,105 ناخبين يتوزعون على 30 قلم اقتراع في كل من مدينتي الرياض في مركز السفارة اللبنانية وجدة مركز القنصلية العامة.أشار مراسل الـ ام تي في إلى ان الإقبال جيد في السعودية. واشار سفير لبنان في السعودية فوزي كبارة للجديد الى ان الاقبال كثيف على مركز الاقتراع ولا يوجد اي مشاكل، متوقعًا ان تصل نسبة التصويت الى 70 بالمئة.

ولم يتمكن شخصان، بحسب mtv من الاقتراع بسبب عدم تأكيدهما مشاركتهما عبر البريد الالكتروني.

واعلنت “الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات” عن تسجيل خرق للعملية الانتخابية في جدّة، مؤكدا أنه تم إبلاغ وزارة الخارجية التي تحرّكت على الفور وعملت على معالجة الموضوع.

وكشفت الـmtv عن أن “الخرق الذي سُجّل في القنصلية في جدّة كان بسبب رفع أحد الأحزاب لعلم حزبيّ في الباحة الخلفية للقنصلية وهو أمر مخالف للقانون الانتخابي وطُلب منهم إزالة العلم”.إلى ذلك، أكد القنصل العام في جدّة وليد منقارة لـmtv أن من اكتفى بالبريد الإلكتروني الأوّل لن يتمكّن من الاقتراع.


 
قطر: وفي قطر حيث يبلغ عدد الناخبين 7,344 ناخبا يتوزعون على 17 قلم اقتراع في المدرسة اللبنانية في قطر.

وأشارت مراسلة mtv إلى أن عدد الناخبين الذين توافدوا للاقتراع لا بأس به والأجواء هادئة والعملية تسير بسلاسة وشفافية.
 
الكويت: وفي الكويت حيث يبلغ عدد الناخبين الاجمالي 5,760 يتوزعون على 14 قلم اقتراع في مركز اقتراع واحد في مبنى السفارة اللبنانية.
 
سوريا: وفي الجمهورية العربية السورية بدأت ايضا عملية الاقتراع عند السابعة صباحا. يبلغ عدد الناخبين 1,018 ناخبا يتوزعون على ثلاثة اقلام اقتراع في مركز اقتراع واحد في مبنى السفارة اللبنانية.
 
البحرين: وفي مملكة البحرين فتحت السفارة اللبنانية في المنامة ابوابها امام المقترعين وعددهم 638 مقترعا موزعين على قلمي اقتراع في مركز اقتراع واحد.

وأشار المستشار في السفارة اللبنانية في البحرين عبد العزيز علي عيسى لـmtv إلى أن “العملية الانتخابية بدأت بسلاسة والإقبال جيّد حتى الآن وهناك قلم اقتراع واحد وعدد الناخبين المسجلين في البحرين يبلغ 638 ناخباً ونطلب منهم ممارسة حقّهم الانتخابي لإعطاء صورة ديمقراطية حضارية”، لافتاً إلى أن “لا شكاوى بشأن تسجيل الناخبين في البحرين وكان هناك خطأ مادي صُحّح ولا يؤثّر على العملية الانتخابية”.
 
الاردن: اما في المملكة الاردنية الهاشمية انطلقت عملية الاقتراع عند السابعة صباحا في السفارة اللبنانية ويبلغ عدد الناخبين الاجمالي 483 موزعين على قلمي اقتراع.
 
العراق: في العراق بدأت عند السابعة صباحا بتوقيت بيروت عملية الاقتراع للناخبين حيث يبلغ عددهم الاجمالي 327 مقترعا موزعين على قلمي اقتراع في كل من السفارة اللبنانية في بغداد و فندق “روتانا”.
 
مصر: إشارة الى ان صناديق الاقتراع في جمهورية مصر العربية تفتح عند الثامنة صباحا بتوقيت بيروت أمام الناخبين وعددهم 709 موزعين على قلمي اقتراع في مركزين للاقتراع في السفارة اللبنانية في القاهرة والقنصلية اللبنانية في الاسكندرية.

عمان: يبلغ عدد الناخبين في سلطنة عمان 901 ناخباً.

ايران: فتح عند الساعة الخامسة ونصف صباحا اول صندوق اقتراع في الجمهورية الاسلامية الايرانية في طهران.

اشارة الى ان عدد الناخبين اللبنانيين في ايران 642 مورعين على قلمي اقتراع  في  مركز الاقتراع في السفارة اللبنانية في طهران.

وأفادت مندوبة “الوكالة الوطنية للاعلام” أن عدد المقترعين الذين ادلوا باصواتهم في السفارة اللبنانية في طهران بلغ حتى الساعة التاسعة 90 مقترعا.

السابق
ارتفاع بأسعار المحروقات.. والبنزين يناهز الـ500 ألف
التالي
من 600 قلم اقتراع.. نقل مباشر لانتخابات المغتربين وهذا مسار الصناديق!