لا التزام بالاضراب في الخارجية.. هذا ما كشفه بو حبيب عن«إجهاض» التشكيلات الدبلوماسية!

عبدالله بو حبيب

لا نية لدى البعض لإقرارها يواصل الدبلوماسيون والموظفون في وزارة الخارجية، اليوم، إضرابهم الذي أعلنوه يوم الجمعة الماضي احتجاجاً على تأخير التشكيلات الدبلوماسية، فيما لا يبدو الالتزام بالإضراب شاملاً.

وقد حضر قسم كبير من الموظفين الى الوزارة يوم الجمعة من دون أن يزاول الجميع أعمالهم.وتحدثت مصادر في الوزارة عن خلافات تتجاوز التباين حول من يتولى هذه السفارة أو تلك، إلى خلاف مستحكم بين فريق التيار الوطني الحر، الذي يفترض أن الوزير يمثّله، وفريق رئيس الحكومة، إذ إن التيار يرغب في عدم تدخل المسلمين في المواقع التي تخص المسيحيين، فيما يتهم فريق ميقاتي التيار والوزير بأنه يريد إدخال تعديلات تخص مواقع تتعلق بطوائف أخرى. ووفق “الأخبار” تجدّد الخلاف حول مصير الأمين العام للخارجية السفير هاني شميطلي الذي يسعى فريق التيار الى إبعاده، وكان يفترض أن يتولّى سفارة في الخارج، فيما يفضّل رئيس الحكومة أن يبقى في مهمته لبعض الوقت. وتردّد في هذا السياق أن بوحبيب يفكر في إصدار أمر مهمة يكلف شميطلي بموجبه تولّي أمور سفارة لبنان في إحدى العواصم العربية.إلى ذلك، وافق وزير الخارجية على اقتراحات اللجنة المكلفة إعداد آليات العمل الخاصة بإجراء الانتخابات في الخارج، وحوّلها الى قرارات أبلغت الى السفارات التي يفترض أن تباشر في تنفيذ بعض الإجراءات اللوجستية كاستئجار القاعات المخصصة لاستضافة أقلام الاقتراع.وتعددت التفسيرات للأسباب الكامنة خلف إجهاض التشكيلات الحكومية بعدما كانت ولادتها قاب قوسين او أدنى.. فما هي الرواية الحقيقية؟

كمَن أراد ان “يبق البحصة”، يقول وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بوحبيب لـ”الجمهورية” انّ التشكيلات الدبلوماسية فشلت حتى الآن، ويبدو انني كنت غير مصيب عندما تفاءلتُ بإنجازها في القريب العاجل.

ويضيف بمرارة: تبيّن انّ البعض ليست لديه نية لإقرار تلك التشكيلات، موضحا ان رئيس الجمهورية ميشال عون كان super gentleman بالتعاطي معي في هذا الملف.ويشير الى ان من يتحمّل مسؤولية إخقاق مشروع التشكيلات هم سياسيون ودبلوماسيون على حد سواء، كاشفاً انّ «بعض الدبلوماسيين في الإدارة المركزية وسفارات الخارج شَوّشوا علينا وسرّبوا الى الصحف اخباراً غير صحيحة لإفشال التشكيلات لأنها لم تكن على ذوقهم ولا تحقق مصالحهم، كذلك هناك شخصيات سياسية لم تتجاوب معنا واضاعت الوقت في الاخذ والرد من دون أي نتيجة».

ويعتبر بوحبيب انّ «النكايات والكيديات هي التي أدّت الى تعطيل التشكيلات الدبلوماسية في اللحظة الأخيرة بعدما كنّا قد قطعنا شوطا كبيرا نحو إتمامها، آخذين في الحسبان ضرورة التوفيق بين التوازنات السياسية والطائفية من جهة وعاملي الكفاية والجدارة من جهة أخرى».

ويتابع: لقد تعاطيتُ مع هذا الملف بواقعية وبراغماتية، واستقبلت في مكتبي ممثلين عن المكونات السياسية للتشاور في شأن التشكيلات التي أعرف انها لا بد من ان تخضع الى المحاصصة بحكم طبيعة النظام الطائفي اللبناني، وكان همّي ان لا تأتي تلك المحاصصة الاضطرارية على حساب المعايير الموضوعية في الاختيار، وبالتالي أمضيتُ وقتا طويلا في السعي الى تركيب هذا البازل الدبلوماسي، ولكن ما كدت انتهي منه حتى عادت الأمور إلى نقطة الصفر والمربع الأول.ويوضح انّ من بين الذين التقاهم علي حمدان عن الرئيس نبيه بري، وطارق صادق عن النائب جبران باسيل، ووائل ابو فاعور وأكرم شهيّب عن رئيس «الاشتراكي» وليد جنبلاط، «وهم زاروني اكثر من مرة في الوزارة حيث سعيتُ الى تدوير الزوايا، كذلك كنت على تواصل عند الحاجة مع الأقطاب».

ويضيف: انا شخصيا لم يكن لي لا ناقة ولا جمل في الحصص، وبالتالي لم أحاول الإتيان بأي أسماء محسوبة عليّ، بل كان همي الوحيد وضع الشخص المناسب في المكان المناسب، على قاعدة تعيين الدبلوماسي الأفضل في الموقع الملائم، إذ حتى ضمن المحاصصة بين السياسيين يمكن اختيار الأحسن خصوصاً ان الطاقم الدبلوماسي هو واجهة لبنان. وبالتالي، فأنا توصّلتُ بعد مخاض الى مشروع تشكيلات كان أفضل الممكن ولم يكن هناك مبرّر لتعطيله، الا انّ الحسابات الضيقة فعلت فعلها وأضاعت الفرصة.ويلفت بوحبيب الى انّ البديل عن إقرار التشكيلات هو التمديد للأمر الواقع «وفي ذلك ظلم لدبلوماسيين يجب إنصافهم»، مشيراً الى انه «اذا صَفت النيات فإنه بالإمكان إعادة تصويب الأمور وإقرار التشكيلات الدبلوماسية قبل حصول الانتخابات النيابية التي سنصبح بعدها امام حكومة تصريف أعمال ليس بمقدورها اتخاذ قرارات أساسية».

السابق
جلسة تشريعية بين العيدين والكابيتال كونترول أمام اللجان الاربعاء
التالي
كيف افتتح دولار السوق السوداء في بداية الأسبوع؟