البخاري يُلملِم «الشَمل السني» بإفطارات رمضان..والأزمة الأوكرانية «تَعصر» لبنان!

البخاري دريان
ايام قليلة مرت على عودة السفيرين السعودي وليد البخاري والكويتي عبد العال القناعي، ولا تزال اصداء الترقب ماثلة امام المتابعين لمعرفة كيفية ترجمة هذه العودة.

وتشير مصادر متابعة لـ”جنوبية” ان الايام المقبلة ستكشف التوجه السعودي والموقف من الانتخابات النيابية، وكيفية دعم لوائح القوى السنية التي ترشحت ضد “حزب الله” وحلفائه، ولا سيما “التيار الوطني الحر”، وموقف هذه اللوائح من سلاح “حزب الله” والهيمنة الايرانية على لبنان.

 وامس باشر البخاري سلسلة افطارات رمضانية تجمع فاعليات ونخب سنية للتشاور ولملمة الساحة السنية، بعد عزوف الرئيس سعد الحريري، وهذا ما كان اشار اليه موقع “جنوبية” منذ اسبوعين.

واستضاف البخاري غروب امس مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان على مأدبة إفطار في دارته في اليرزة، على ان تليها افطارات اخرى باستضافة الرئيس نجيب ميقاتي ورؤساء الجمهورية والحكومات السابقين وسفراء عرب وأجانب في اطار تأكيد طي صفحة المرحلة العابرة التي كانت اشبه بغيمة ضيف عابرة.

وفي اول نشاط له بعد عودته اقام بخاري مأدبة افطار حضرها إلى جانب المفتي مفتو المناطق وعدد من رجال الدين.

واعرب دريان عن امله في بقاء العلاقات اللبنانية العربية في اعلى المستويات، مؤكداً انه بفضل السفير بخاري «لن نمر بأزمة ثانية»، مشدداً على العلاقات الطيبة مع الدول العربية والسعودية بشكل خاص.

يقيم البخاري افطاراً اليوم لميقاتي وسلام وشخصيات اخرى ورؤساء الجمهوريات والحكومة ومجلس النواب السابقين

والتقى السفير بخاري في اليرزة وكيل الامين العام المنسقة الخاصة للأمم المتحدة يوانا فرونتسكا، واعلنت السفارة السعودية عبر «تويتر» انه جرى خلال اللقاء البحث في مجمل التطورات السياسية وسبل التنسيق والتعاون المشترك.

ويقيم البخاري بدءاً من اليوم حسب المعلومات افطارات عدة، وقد وجهت الدعوة لافطار اليوم اضافة إلى ميقاتي، إلى الرئيس تمام سلام وشخصيات اخرى ورؤساء الجمهوريات والحكومة ومجلس النواب السابقين.

تحرك كويتي وسعودي

وفي السياق الخليجي نفسه، تلقى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي إتصالا امس، من وزير خارجية الكويت الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح، جرى في خلاله عرض الاوضاع اللبنانية والعلاقات بين لبنان ودول الخليج العربي، في ضوء التطورات الايجابية التي سجلت أخيرا.

 وزار السفير الكويتي عبد العال القناعي عصر امس، الرئيس ميقاتي في دارته، وجرى عرض العلاقات اللبنانية – الكويتية والعلاقات اللبنانية- الخليجية.

إقرأ أيضاً: «حزب الله» يَحصر السباق الرئاسي بين فرنجية وباسيل..وإنطلاق المزايدات الإنتخابية!

 وكان ميقاتي قد تلقّى اتصالاً من سفير المملكة العربية السعودية وليد البخاري، العائد الى بيروت، هنأه فيه بحلول شهر رمضان المبارك، ووجه اليه الدعوة الى حفل افطار يقيمه في دار السفارة.

انهيار اقتصادي ومعيشي

وترجمة للازمة الاوكرانية المستمرة للشهر الثاني على التوالي، برزت ازمات عدة واولها شح الطحين والقمح.

وأشار وكيل المطاحن في الجنوب علي رمال إلى أن “أزمة الطحين ليست صدفة وخصوصا اننا كنا في خضم تقنين قاس، قبل الوصول الى الوضع المأسوي الذي وصلت اليه الأمور”.

وقال رمال في تصريح: “ما حصل غير بريء، عندما جرى توقيف شركة مطاحن التاج عن الإنتاج وجرى إقفالها، وهي من أكبر المطاحن اللبنانية، وإنتاجها يغطي الأراضي اللبنانية كافة، بحجة أن هناك باخرة دخلت منذ بضعة أسابيع واستهلكت وتعرضت للرطوبة، في حين سمعنا بالأمس المدير العام للحبوب جريس برباري يؤكد أن الباخرة صالحة للاستهلاك”.

الايام المقبلة ستكشف التوجه السعودي والموقف من الانتخابات النيابية وكيفية دعم لوائح القوى السنية التي ترشحت ضد “حزب الله” وحلفائه

وأضاف: “مسلسل افتعال الأزمة استمر بتوقيف أكبر مستورد للقمح السيد بول منصور إلى لبنان، وهو الذي كان خارج البلاد وحضر بكامل إرادته، والرجل لو كان ارتكب مخالفة أو جرما لما كان قد حضر الى لبنان وسلم نفسه إلى القضاء وجرى توقيفه منذ اسبوع، وحتى اللحظة لم يحصل إخلاء سبيل، مع العلم أن الوضع الحالي يفرض على الدولة أن يكون الأخير في مكتبه أو خارج البلاد يتابع عمليات شراء القمح وتمويل البلد في هذه الظروف العصيبة”.

برنامج الأغذية العالمي

ولفت مدير وممثل ​برنامج الأغذية العالمي​ في لبنان عبدالله الواردات، إلى “أننا في ظروفٍ صعبة، ومعدّل انعدام الأمن الغذائي الى ارتفاع، ونحن نقدم مساعدات مالية وحصص غذائية للبنانيين وهي بصدد الزيادة”.

وأشار، في تصريح متلفز، إلى أنّ “85 في المئة من القمح الذي يصل الى لبنان هو من ​أوكرانيا​”، موضحًا أنّ “هناك بحث عن بديل لمصدر القمح والمشكلة الأساسية أنه لا يوجد احتياطي للقمح في لبنان”، كما أكّد أنّه “لا معطيات لدي عن موعد وصول القمح من المصادر الجديدة”.

السابق
بالفيديو: عنف في مبارة «الحكمة»-«الرياضي».. وسقوط جرحى
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الإثنين في 11 نيسان 2022