بري يُهاجم «حَمَلة الحقائب» لشد العصب..ودريان يُغطي المرشحين السُنّة؟

انتخابات 2022 نبيه بري
مع اقتراب انتهاء مهلة تسجيل اللوائح الانتخابية في "الداخلية"، ارتفعت حدة الخطاب السياسي والانتخابي بين السلطة ومعارضوها وبينهما الحراك، ولكن مع وجود تبدل في خطاب رئيس مجلس النواب وحركة امل نبيه بري، والذي استحضر امس "حملة الحقائب بالعملة الصعبة لإسقاط "الحركة" في جزين!

وفي موقف يعكس دعوة واضحة للسنة بعدم مقاطعة الانتخابات ودعم المرشحين السنة، دعا مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان اللبنانيين الى المشاركة في الانتخابات والذهاب الى صناديق الاقتراع، لافتا الى «ان اي بديل مهما كان يحصل نتيجة الانتخابات افضل من السلطة القاهرة والفاسدة»، ومشيدا بكثير من المرشحين القدامى والجدد «منهم أهل همّة وصلاح وإرادة في التغيير. الانتخابات اولا تضاهي في اهميتها شعار لبنان اولاً الذي نادينا جميعا به يوماً ما».

وترى مصادر متابعة لـ”جنوبية” في كلام دريان دعوة واضحة لدعم المرشحين السنة الاقوياء ولا سيما من يتلقون دعم الرئيس فؤاد السنيورة.

إقرأ أيضاً: «الصندوق» يُحرج السلطة الفاسدة..وبهاء الحريري «يَستلحق» إنتخابياً!

حيث عمل السنيورة على رعاية ودعم تشكيل لوائح في بيروت، وصيدا، وطرابلس، حيث اعلنت امس اللائحة المدعومة منه مباشرة في العاصمة برئاسة الوزير السابق خالد قباني، ولائحة اخرى في صيدا تضم يوسف النقيب ومرشحين مدعومين من القوات اللبنانية. كما تمكنت القوات من تشكيل لائحة تحالف مع النائبين السابقين طلال المرعبي وخالد الضاهر في عكار.

بري

وقال برّي، وخلال إطلاق الماكينة الانتخابية في مصيلح لخوض الانتخابات في دائرة الجنوب الثانية وفي مختلف الدوائر، ان لبنان أمام أهم الاستحقاقات الانتخابية التي سينجزها لبنان منذ الطائف. وقد يكون هذا الاستحقاق الأخطر في التاريخ اللبناني، قياساً على التدخلات الخارجية المغلفة بعناوين برّاقة، عبر الاستثمار الرخيص لوجع الناس ومعيشتهم، كاشفاً عن حملة حقائب مليئة بالعملة الصعبة، إذ صرف30 مليون دولار في دائرة قرى صيدا- الزهراني لكسر حركة «امل».

القضاء والمصارف

وامس نقلت وكالة «رويترز» عن مصدر قضائي كبير بان النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات طلب تجميد حسابات مصرفية اوروبية تخص حاكم مصرف لبنان رياض سلامة.

واكد المصدر ان عويدات بعث اول امس بكتاب الى وزارة العدل اللبنانية يبلغها بانه طلب تجميد اصول مملوكة لسلامة وشركائه في بنوك سويسرا وفرنسا وبلجيكا والمانيا ولوكسمبورغ.

كلام دريان يعكس دعوة واضحة لدعم المرشحين السنة الاقوياء ولا سيما من يتلقون دعم السنيورة

من جهة ثانية استأنفت النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضية غادة عون امس قرار اخلاء سبيل شقيق حاكم مصرف لبنان رجا سلامة، واحالت الملف الى قلم الهيئة الاتهامية.

وكان قاضي التحقيق الاول في جبل لبنان القاضي نقولا منصور قرر اخلاء سبيل سلامة لقاء كفالة مالية مرتفعة قيمتها 500 مليار ليرة اي ما يقارب العشرين مليون دولار.

وبعد استئناف القاضية عون يبقى رجا سلامة موقوفا الى الاسبوع المقبل لتبت الهيئة الاتهامية بالموضوع، وكذلك في الاستئناف المقدم ايضا ضد قرار القاضي منصور حول المبلغ الكبير المحدد للكفالة.

السابق
كورونا لبنان.. اليكم عداد الاصابات والوفيات لليوم
التالي
أسرار الصحف اللبنانية الصادرة صباح اليوم السبت 2 نيسان 2022