اللوائح المتعثرة «تُغربل» المرشحين.. وحزب الله «يُوقف» المُنفّذ الثاني لمجزرة أَنصار!

تشييع ضحايا انصار
لم يحجب هول جريمة انصار والتي ذهب ضحيتها كل من الوالدة باسمة وبناتها الثلاث: ريما، وتالا، ومنال صفاوي واللواتي ورين في مثواهنّ الأخير، الاضواء عن الانتخابات النيابية و"غربلة" مرشحين كبيرة تتم بفعل اقتراب مهل اعلان اللوائح. بينما بقي ملف القضاء والمصارف والمحروقات وجلسة مجلس النواب وقانون الكابيتال كونترول في الواجهة.

وفيما تقترب مهلة الانتهاء من تشكيل اللوائح وتسجيلها رسمياً، بدأت عمليات سحب الترشيحات لشخصيات سياسية معروفة، ولبعض مرشحي المجتمع المدني لتعذر  تشكيلهم لائحة او الانضمام الى احدى اللوائح. وكان من ابرز العائدين عن ترشحهم النائب والوزير الاسبق عاصم قانصوه والنائب الاسبق غسان مخيبر.

واكتملت في بيروت (الثانية) ثلاث لوائح: الأولى برئاسة خالد قباني، وتضم اليه ماجد دمشقية ـ لينا التنير ـ زينة المصري ـ بشير عيتاني ـ عبد الرحمن المبشر ـ أحمد عياش ـ فيصل الصايغ ـ ميشال فلاح ـ جورج حداد، والثانية برئاسة نبيل بدر تحت شعار «هيدي بيروت»، وتضم: عماد الحوت، مروان سلام، نبيل عيتاني، يسرى مومنة تنير، ومحمود الجمل عن المقاعد السنية، إضافة إلى خليل برمانا عن مقعد الروم الأرثوذكس، ووسام أبو فخر عن المقعد الدرزي، هدى عاصي وحيدر بزي عن المقاعد الشيعية وهاروت كوكزيان عن المقعد الإنجيلي.

والثالثة برئاسة فؤاد مخزومي وتضم كلا من كريم شبقلو ومازن شبارو وعبداللطيف عيتاني وحسن كشلي واحمد نجا ولينا حمدان وألفت السبع وزينة منذر وزينة مجدلاني وعمر الدبغي، اما لائحة المجتمع المدني فما زالت قيد الخلافات.

توقيف المنفذ الثاني لمجزرة انصار

وليل امس اعلنت قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه في بيان، بانه بتاريخ 27 / 3 /2022، تمكنّت دورية من مديرية المخابرات في منطقة البقاع من توقيف السوري (ح.غ) المتهم بالمشاركة في تنفيذ عملية قتل المواطنة باسمة عباس وبناتها الثلاث في بلدة أنصار- الجنوب.

وتكشف مصادر بقاعية لـ”جنوبية”، ان توقيف القاتل السوري تم على ايدي عناصر مجموعة خاصة لـ”حزب الله” داخل الاراضي السورية ومن ثم سلم القاتل بعد ابراحه ضرباً الى احدى العشائر التي سلمته بدورها الى دورية للمخابرات في اطراف الهرمل.

توقيف القاتل السوري تم على ايدي عناصر مجموعة خاصة لـ”حزب الله” داخل الاراضي السورية ومن ثم سلم القاتل بعد ابراحه ضرباً الى احدى العشائر

وتشير الى ان العملية تمت باهتمام خاص لكون والد المغدورات مقرب من “حزب الله”، ويتردد ايضاً ان عائلة القاتل الاساسي حسين فياض محسوبة على “حزب الله”، ولذلك كان الاهتمام الشيعي كبيراً بانهاء ذيول جريمة انصار المروعة على ابواب الانتخابات النيابية. كما كان لحركة امل والرئيس نبيه بري دور في انهاء الذيول وكشف الملابسات وحتى تسليم القاتل الى فرع المعلومات للتوسع بالتحقيقات وكشف الملابسات.

إقرأ أيضاً: المولوي يستبق العودة الخليجية بـ«إنتفاضة بيضاء»..«مجموعات المسيرات والصواريخ» تؤذي لبنان والخليج!

وتشير مصادر جنوبية لـ”جنوبية”، الى ان هناك مطالبة حزبية وشعبية كبيرة لاعادة حكم الاعدام وقد يتم تبني تقديم قانون نيابي عاجل في هذا الصدد. كما سيكون هناك اجراءات قاسية بحق السوريين في البلدات الجنوبية، وكل من يشتبه بسلوكه غير السوي او نقص في اوراقه الثبوتية، او كسر الاقامة سيحقق معه ويرحل!

هل هناك المحروقات اليوم؟

 وفيما ارتفع سعر الدولار خلال عطلة نهاية الاسبوع وقارب الـ 25 الف ليرة، وبعدما اقفلت معظم محطات البنزين ابوابها، أعلن رئيس تجمع الشركات المستوردة للنفط مارون شماس حلّ أزمة البنزين بعد الإتفاق مع وزارة الطاقة على إصدار تسعيرة جديدة اليوم الإثنين تراعي مطالب المستوردين».

مطالبة حزبية وشعبية جنوبية كبيرة لاعادة حكم الاعدام وقد يتم تبني تقديم قانون نيابي عاجل في هذا الصدد

كما أشار رئيس مجلس إدارة شركتي «كورال» و«ليكويغاز» أوسكار يمين إلى أنّ «كميات المحروقات التي تحتاجها الاسواق متوافرة، وسيتم اعتبارًا من صباح الاثنين بدء التسليمات لكافة المناطق اللبنانية ما سيؤدي إلى حلّ الأزمة.

وعلق ممثل موزعي المحروقات فادي ابو شقرا على أزمة المحروقات وقال «نتمنى ان يكون الفرج قريبًا ونتمنى ان يتجاوب وزير الطاقة وان يصدر جدول الاسعار اليوم، على ان تعود الامور الى طبيعتها».

السابق
بالأسماء.. من هم المرشحين لدائرة مرجعيون-حاصبيا؟
التالي
أسرار الصحف الصادرة صباح اليوم الجمعة 25 آذار 2022