بعد محادثة ثلاثية.. الإليزيه: بوتن رفض طلب ماكرون وشولتز إنهاء الحرب!

فلاديمير بوتين

في محاولة لانهاء الغزو الروسي لاوكرانيا، أجريت اليوم محادثات ثلاثية بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن الأزمة في أوكرانيا.

وقال مسؤول في الرئاسة الفرنسية، إن بوتن، لم يُبد رغبة لإنهاء الحرب مع أوكرانيا، أثناء الاتصال الثلاثي الذي أُجري اليوم .

وذكرت وكالة “رويترز”، نقلا عن مسؤول في الإليزيه لم تذكر اسمه، أن الزعيمين الفرنسي والألماني أكدا خلال مكالمتهما  أن الوقف العاجل لإطلاق النار في أوكرانيا يعد شرط لإجراء مفاوضات شاملة.

اقرأ أيضاً: للمرة الاولى اوكرانيا تعلن حصيلة القتلى من جنودها.. وزيلينسكي: لن نستسلم!

ويوم السبت، أعلن قصر الإليزيه، أن الرئيس ماكرون والمستشار الألماني تحدثا هاتفيًا مع  بوتن بشأن الحرب في أوكرانيا، غداة قمة فرساي.

وبدأ الاتصال نحو الساعة 12:00 ظهرًا (11:00 بتوقيت غرينتش) وانتهى بعد ساعتين تقريبًا، بحسب الرئاسة الفرنسية التي لفتت إلى أن ماكرون تحدث قبل ذلك مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وفي مقطع فيديو نشرته الرئاسة الأوكرانية، دعا زيلينسكي، السبت، نظيريْه الفرنسي والألماني إلى المساعدة في الإفراج عن رئيس بلدية مدينة ميليتوبول الأوكرانية الذي خطفه الروس قبل ليلة، بحسب كييف.

وأجرى ماكرون وشولتز وبوتن محادثة هاتفية، الخميس، طالبت خلالها فرنسا وألمانيا “روسيا بوقف فوري لإطلاق النار”.

ومنذ لقاء ماكرون وبوتين في الكرملين في 7 فبراير، أجرى الرئيس الفرنسي 9 اتصالات مع نظيره الروسي، بما فيها اتصال الخميس، بحسب الاليزيه.

وزاد الأوروبيون المجتمعون في قمة في فرساي الجمعة من الضغط على روسيا لإنهاء هجومها العسكري، من خلال تلويحهم بفرض عقوبات جديدة “واسعة النطاق” على موسكو ومضاعفة تمويل الأسلحة لأوكرانيا.

السابق
بالفيديو: خريس «يقتحم» إنتخابياً محطة كهرباء صور ويقطع التيار!
التالي
لا حموا ولا بنوا!