نصرالله «يتنصل» من صفقة الترسيم بـ«تأنيب» عون وميقاتي..و«تسخين» مسيحي للإنتخابات!

السيد حسن نصرالله

وتوقفت مصادر متابعة لـ”جنوبية” عند غياب الانتخابات عن خطاب نصرالله وما يحكى عن سعي حليفيه ميشال عون وجبران باسيل الى تطييرها من بواب “الميغاسنتر”، لم يشر نصرالله ايضاً الى كيفية مواجهة الحكومة ووزراء حزب الله فيها الازمات المترتبة عن الحرب الروسية الاوكرانية، والخوف من شح في القمح والمحروقات والزيت النباتي.

وتوجه نصرالله الى رئيسي الجمهورية والحكومة من دون ان يسميهما، فقال :”إن الخضوع للإملاءات الأميركية لن ينقذ لبنان بل سيزيد من مآسيه ومصائبه، ولن تستطيعوا إرضاء أميركا لأن لا حدودَ لمطالبها”. وسأل “ما هو المقابل الذين تحصلون عليه مقابل الخضوع للإملاءات الأميركية؟”.

إقرأ أيضاً: فرنسا على خط «حلف ثلاثي إنتخابي»..ومساع عونية لتأجيل الإنتخابات لشهرين!

واوضح ان “الأميركيين يعدونكم بوعود كاذبة.. هل تعلمون أيها اللبنانيون والشعب اللبناني أنه حتى هذه اللحظة لم تقدّم الخارجية الأميركية مستنداً خطياً للأردن ومصر بحمايتهما من عقوبات قانون قيصر إذا أدخلوا الغاز من سوريا إلى لبنان.. أين هذا السراب والأوهام؟ واكد بان كل ما يقوله الأميركي هو كذب وخداع”.

سجال انتخابي مسيحي


ولم تنجح كل محاولات رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل، لتأجيل الانتخابات النيابية المقبلة، لمدة تتراوح بين ثلاثة اشهر او سنة،بحجة اقامة مركز «الميغاسنتر» او غيرها من الذرائع المركبة، لم تلق قبولا او تجاوبا من الاطراف الاخرين، بل ووجهت بالاصرار على اجراء الانتخابات النيابية المقبلة في موعدها المحدد.

ويرفض رئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي والكتل النيابية البارزة، طرح التأجيل والإصرار على الالتزام باجراء الانتخابات بموعدها المحدد. الا انه بالرغم من كل هذه الاعتراضات، يبدو ان موضوع التأجيل لن يطوى،بل سيكون موضع تجاذب، قد يتطور الى اشتباك سياسي حاد.

كان لافتاً غياب لانتخابات عن خطاب نصرالله وما يحكى عن سعي حليفيه ميشال عون وجبران باسيل الى تطييرها

وقال رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع : … وهكذا ظهرت بوضوح الأسباب التي حدت بجماعة «التيار الوطني الحر» للعودة إلى طرح الميغاسنتر من جديد، حيث ان جبران باسيل ووزراءه ونوابه يعرفون قبل غيرهم استحالة العمل بنظام الميغاستنر في الانتخابات المقبلة ضمن الفترة الفاصلة عن هذا الاستحقاق. وللتذكير فحسب، نحن كنا أوّل من طالب بالميغاسنتر وما زلنا وسنواصل الدعوة الى اعتماده، ولكن ليس لاستخدامه كحجة لتأجيل الانتخابات او لإطاحتها.
واضاف في بيان: تبيّن امس من خلال موقف وزراء التيار الوطني الحر في الاجتماع الأول للجنة الوزارية المكلفة بحث مدى إمكان اعتماد الميغاسنتر في الانتخابات النيابية للعام 2022 نية التيار بتأجيل الانتخابات.

ورد رئيس «التيار الوطني الحر» النائب جبران باسيل على جعجع من دون ان يسمّيه، مغردا عبر «تويتر»: «مش اول مرة بيخون وبيتراجع. الميغاسنتر، يعرف قيمته الاستراتيجية أهل الجبل والشمال والجنوب والبقاع وبيروت، وهو يعرف ان انشاءَه يسهّل ولا يؤخّر! بس هو هيك! هيك باع صلاحيات الرئيس بالطائف وحارب الرئيس القوي بصلاحياته، وهيك خان بالقانون الأرثوذكسي وضحّى بنواب الانتشار… سبحان الخالق».

السابق
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية ليوم الثلاثاء 08/03/2022
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 9 آذار 2022