«اليونيفيل».. ٤٤ عاما و١٤ جنرالا!

قوات اليونيفيل في لبنان

تكمل قوات الأمم المتحدة “اليونيفيل” في الجنوب، في التاسع عشر من آذار المقبل عامها ال٤٤،
وقد استقبلت اليوم قائدا جديدا، هو الرابع عشر، لولاية سنتين.
والقائد الجديد اسباني الجنسية الجنرال ارولبو لإثاروا، خلفا للجنرال الإيطالي ستيفانو ديل كول، الذي مددت ولايته سنة وسبعة أشهر إضافية.

اقرأ أيضاً: بالوثائق: «حزب الله» يستغل إسم المجلس الشيعي للتهرب الضريبي! (٢)


في مقر الأمم المتحدة في الناقورة، جرى حفل تسلم وتسليم بين القائدين، بحضور وزير الدفاع اللبناني موريس سليم ممثلا رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء والنائب عناية عز الدين ممثلة رئيس مجلس النواب ووزيرة الدفاع الاسبانية مارغاريتا روبيليس فرنانديس، والمنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا، وقائد الجيش العماد جوزيف عون وفعاليات.
وقال الجنرال المغادر ديل كول” ان الاستقرار على طول الخط الأزرق لا يزال هشا، وعرضة للتقلبات الإقليمية وقد حرصت “اليونيفيل” على ضمان وجود قنوات اتصال للحد من التوترات ومنع التصعيد”، داعيا “الأطراف المعنية إلى احترام الخط الأزرق والامتناع عن أي عمل من شأنه أن يزعزع وقف الأعمال العدائية”.
اما القائد الإسباني الجديد الذي تنتظره مهمات عالقة من ضمنها قضية زرع كاميرات مراقبة عند الجانب اللبناني من الحدود وقضية استمرار احتلال الجزء الشمالي من بلدة الغجر وغيرهما فقال في حفل التسلم “:انه لا بد من الأخذ بعين الاعتبار الوضع الحالي في منطقة عمليات اليونيفيل، كما في الأوقات الصعبة التي يمر بها لبنان حاليا، لذلك ساسعى جاهدا لضمان استمرار وقف الأعمال العدائية، وتعزيز احترام الخط الأزرق من قبل الطرفين”. واكد انه و”في حال حصول اي حادث سنلجأ إلى آليات الاتصال، وكذلك الاجتماع الثلاثي من أجل تسهيل التنسيق ونزع فتيل التوتر”.

السابق
«اليسار الديمقراطي العلماني» يتخلّى عن الماركسية لصالح الخيار الاشتراكي
التالي
الازمة لن تشمل الطحين والزيت فقط.. هذه المواد المتأثرة بالحرب الروسية – الأوكرانية!