أوكرانيا والمشاهد المسافرة إلى التاريخ

جدار برلين

هل وجّه فلاديمير بوتين ضربة قاضية إلى العالم الذي وُلد من انهيار جدار برلين وفوق ركام الاتحاد السوفياتي؟ هل طوى إلى غير رجعة صفحة القوة العظمى الوحيدة و«الشرطي الأميركي»؟ هل قلب صفحة أوروبا المستقرة التي لا يجوز المساس بحدود دولها؟ هل أعاد فرض لغة القوة أسلوباً وحيداً في التخاطب بين الدول الكبرى وجيرانها؟ وهل دفع العالم نحو هاوية باهظة الثمن وأخطر من وباء «كورونا»؟

أسئلة كثيرة ومقلقة. الغرب الذي خدعته ابتسامات بوتين على مدى عقدين استيقظ مذعوراً البارحة. أعاد سيد الكرملين إلى الذاكرة الأوروبية مشاهد الغارات والركام وقوافل اللاجئين. مشاهد اعتقد الأوروبيون أنها ذهبت إلى غير رجعة، خصوصاً لجهة الآليات المحترقة مع جنودها فضلاً عن جثث المدنيين. ليس بسيطاً أن تنهمر الصواريخ على أوكرانيا. وأن تقرر موسكو صراحةً إطلاق طائراتها الحربية على دولة جارة. وشديد الخطورة أن تبيح دولة قوية لنفسها فتح الباب لتفكيك دولة متاخمة وبذرائع غير مقنعة.

أطلق بوتين انقلاباً كبيراً على التوازنات والأعراف صحيح أن أوروبا هي المسرح المباشر لكنّ الشرق الأوسط ليس بعيداً

صحيح أن أوكرانيا ليست عضواً في حلف «الناتو» لكن العملية الروسية تثير مخاوف القارة القديمة برمتها وليس فقط بولندا ودول البلطيق. لا مبرر لاستعادة أزمة الصواريخ الكوبية في مطلع الستينات. حدثت تلك الأزمة في عالم المعسكرين الذي كان مختلفاً ويتسع لرجال مثل فيديل كاسترو.

بعض المشاهد يذهب مباشرةً إلى التاريخ. مَشاهد الغزو الروسي لأوكرانيا تنتمي إلى هذه القماشة. ستبقى في الذاكرة الدولية تماماً كما بقي مشهد تداعي جدار برلين. ومشهد خروج روسيا من تحت الركام السوفياتي. ومشهد جورج بوش الابن يوجه إنذاراً لصدام حسين وعائلته ويتبعه بالغزو الشهير الذي أطاح نظاماً وزعزع توازنات تاريخية. مشهد الدبابة الأميركية تقتلع تمثال صدام ثم مشهده والحبل ملتفٌّ حول عنقه. ومشهد طائرات بن لادن ترتطم ببرجي مركز التجارة العالمي في سياق «غزوتي نيويورك وواشنطن». ومشهد أبو بكر البغدادي يطل من الموصل. ومشهد القوات الروسية تتدخل في سوريا وتقلب مسار الأحداث.

إقرأ أيضاً: الحرب العالمية الاقتصادية الروسية الأوكرانية.. هل يحفظ لبنان رأسه؟!

بقراره غزو أوكرانيا أيقظ بوتين كل أشباح الماضي الأوروبي. جيش نظامي يجتاح دولة مجاورة من دون التوقف عند القانون الدولي وشروطه وأحكامه. دولة تستخدم الصواريخ والغارات الجوية لاستيلاد نظام موالٍ لها في الدولة المستهدفة. صحيح أننا لسنا في الطريق إلى حرب عالمية ثالثة لكنّ رائحة ذكريات الحرب العالمية الثانية فاحت فجأة.

ما بعد غزو أوكرانيا ليس كما قبلها. وصورة بوتين بعد الغزو تختلف تماماً عمّا كانت عليه قبله. لا يستطيع الغرب التعامل مع غزو أوكرانيا كما تعامل مع استعادة روسيا لشبه جزيرة القرم. واضح أن روسيا ستعاني قدراً غير قليل من العزلة. ستستهدفها العقوبات الصارمة وستُقفل في وجهها خزائن التكنولوجيا الغربية المتقدمة. من هذه التجربة الدامية ستولد روسيا أخرى بصورة مختلفة. هذا من دون أن ننسى أن إراقة الدم الأوكراني ليست عملاً مستساغاً لدى الروس خصوصاً أن بين الشعبين أكثر من قرابة في الجذور والانتماء.

الغرب الذي خدعته ابتسامات بوتين على مدى عقدين استيقظ مذعوراً بعدما أعاد سيد الكرملين إلى الذاكرة الأوروبية مشاهد الغارات والركام وقوافل اللاجئين

وقع الغرب في الامتحان الأوكراني الصعب. على جو بايدن اتخاذ قرارات صعبة وإثبات أن سيد البيت الأبيض لا يزال جنرال الغرب. وأن الغرب يحتفظ ببعض إرادته وأنيابه. وأنه يملك الحلول إذا استلزمت الردود قطع شرايين التعامل مع روسيا في الطاقة وغيرها.

أضاف بوتين مشهداً جديداً صارخاً إلى ذاكرة العالم. مغامرة مكلفة لروسيا والغرب معاً. يمكن التكهن برابح من هذه الأزمة. إنها الصين التي ستستفيد من عودة روسيا إلى احتلال موقع العدو الأول للغرب، أي الموقع الذي كانت الصين تدفع إليه في الفترة الأخيرة.

أطلق بوتين انقلاباً كبيراً على التوازنات والأعراف. صحيح أن أوروبا هي المسرح المباشر لكنّ الشرق الأوسط ليس بعيداً، خصوصاً أن قوات بوتين ترابط في سوريا محققةً الحلم الروسي القديم بالوصول إلى المياه الدافئة.

السابق
تصاعد تهديدات جمهور «حزب الله» لمعارضيه قبل موعد الانتخابات النيابية
التالي
رسوخ الشيعة في لبنان.. قبل وجود الكيان