للمرة الأولى في تاريخه.. لبنان يتوج بلقب البطولة العربية لكرة السلة!

لبنان كرة السلة

للمرة الأولى في تاريخه، أحرز منتخب لبنان لقب بطولة المنتخبات العربية الرابعة والعشرين لكرة السلة، التي أقيمت في دولة الامارات العربية المتحدة، بعد تغلبه في المباراة النهائية في قاعة نادي النصر في دبي، على نظيره التونسي (72-69)، محققاً الفوز السابع عشر توالياً، إذ أنه لم يخسر منذ 24 شباط – فبراير 2020.

اقرا ايضا: ردا على نصرالله.. البخاري يستشهد برسالة السيدة زينب: ماذا قال؟

ويعتبر هذا اللقب العربي الأول لمنتخب لبنان هاماً، كونه مثل الاستعداد الأفضل للنافذتين الثانية والثالثة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم المقبلة، حيث يلعب ضمن مجموعته الثالثة التي يتصدرها بانتصارين على إندونيسيا، بمواجهة الأردن في عمّان في 24 الجاري، ثم أمام السعودية في جدة في 27 منه.
وكما كان متوقعاً، كان الجمهور اللبناني حاضراً بقوة، ومؤثراً في كل مفاصل المباراة، حيث شجّع طوال الوقت، وكان للجمهور التونسي حضوره أيضاً.
توازن الأداء بين المنتخبين في الشوط الأول، وتبادلا التقدم، إلى أن أنهاه التوانسة (21-18)، وتغيرت الصورة في الثاني مع تحسن لاعبي لبنان دفاعياً وتركيزهم هجومياً، ومع استمرار المنافس في مستواه الموازي، لينجح منتخبنا في إنهائه (37-34).
وفي ظل صافرات تحكيمية سيئة، واعتراضات لبنانية، وإقفال كل الطرق على وائل عرقجي، وتراجع في الآداء الدفاعي في الدقائق الأخيرة سببت ثلاث كرات مرتدة تونسية ناجحة، انتهى الشوط لمصلحة تونس (54-52).
واستمرت الصافرات التحكيمية السيئة، وأدت الى توقف المباراة، وإبعاد مدير المنتخبات اللبنانية غازي بستاني، وتوتر اللاعبين وفقدان الحيوية والتنوع، وتراجع الآداء الهجومي والدفاعي في آن، فوصل التوانسة الى أفضل فرق (66-57).
وفي الدقائق الثلاث الأخيرة، استعاد منتخب لبنان حضوره، وخصوصاً الدفاعيّ، وحصل على سلسلة أخطاء، ليقلص الفرق إلى ثلاث نقاط، ثم إلى نقطة واحدة، قبل دقيقة و13 ثانية على النهاية.
بعدها، سجل سيرجيو الدرويش نقطتين ليتقدم لبنان بفرق نقطة، وحصل على ريباوند وخطأ، وسجل نقطتين أيضاً، لينهي المباراة (72-69) ولقب لبناني مستحق.
وكان منتخب لبنان تأهل إلى النهائي، بعد فوزه في الدور الأول على الصومال (115-77) والجزائر (83-66)، ثم على الأردن في ربع النهائي (64-52)، وعلى الصومال (87-72) في نصف النهائي.
أما منتخب تونس، فتأهل إلى النهائي بعد فوزه في الدور الأول على ليبيا (64-63) والأردن (64-56) والإمارات (86-46)، وفي نصف النهائي على الجزائر (74-61).
مثل منتخب لبنان في البطولة العربية اللاعبين وائل عرقجي وعلي حيدر وأتير ماجوك وهايك كوكجيان وأمير سعود وعلي مزهر وسيرجيو درويش وعزيز عبد المسيح وجيمي سالم وكريم زينون وجاد خليل وعلي منصور وكريستوف خليل ويوسف خياط.

السابق
ردا على نصرالله.. البخاري يستشهد برسالة السيدة زينب: ماذا قال؟
التالي
من يحاكم سلطة «تهدر» الخيرات اللبنانية في المياه الإسرائيلية؟!