«قلق فاتيكاني» من إفقار اللبنانيين..وكباش الموازنة يتمدد الى مجلس النواب!

البابا فرنسيس لبنان
مع استمرار عدم إعلان حقيقة الموقف العربي عموماً والخليجي-السعودي خصوصاً من الرد اللبناني على الورقة الخليجية والذي ترك انطباعاً سلبياً للغاية وفق المعلومات، بقي لبنان تحت "الرصد الدبلوماسي" مع وصول موفد فاتيكاني اكثر ما قام به كان التعبير عن "قلق" البابا من الغنى عند رجال الدين والسياسة في مقابل تجويع وافقار اللبنانيين.

وزار أمين سر الكرسي الرسولي للعلاقات بين الدول المونسنيور ريتشارد بول غالاغير، كلاً من رئيسي الجمهورية ميشال عون والنواب نبيه بري.

وتؤكد المعلومات لـ”جنوبية” ان زيارة غالاغير “استطلاعية” وللتعبير عن قلق البابا، من تدهور الوضع اللبناني ومن افقار الشعب وعارضاً تقديم مساعدات عبر دول معينة اجتماعية ومالية وغذائية”!

“لغم” الموازنة من الحكومة الى المجلس

ويواصل مجلس الوزراء اليوم درس مشروع الموازنة. وتؤكد مصادر نيابية لـ:”جنوبية” ان “لغم الموازنة ينتقل خلال اسبوع من الحكومة الى مجلس النواب لينفجر هناك”.

وأكد رئيس لجنة المال والموازنة النائب إبراهيم كنعان أن «الموازنة يجب أن تحمل خطة ورؤية إنقاذيّة، تبدأ بإعادة هيكلة المصارف والدين العام والاتفاق مع صندوق النقد من خلال خفض العجز ووقف الهدر ليس بزيادة الضرائب والرسوم».

مصادر نيابية لـ:”جنوبية”: “لغم الموازنة ينتقل خلال اسبوع من الحكومة الى مجلس النواب لينفجر هناك

 وأضاف في حديث اذاعي: «لجنة المال بانتظار الموازنة التي تدرسها الحكومة، ولكن لن تتم الموافقة على أيّ موازنة على حساب المواطنين». وأضاف: ليكن معلوماً لدى الحكومة أن هناك أموراً لن تمرّ ويجب أن يفكّروا بالأولويات والإصلاحات في المناقشات. وأوضح كنعان أن ما يشاع عن عدم وجود ضرائب جديدة ليس صحيحاً، لأن الحقيقة تكمن في أن هناك زيادة على الضرائب الموجودة، أما المنح والمساعدات فهي بمثابة مسكّن وليست حلاً».

شل البلد اليوم

نقابياً اجتماعياً يشهد لبنان اليوم تعبيراً واسعاً للاحتجاجات التي تقفل المدارس والمؤسسات بدعوات الهيئات النقابية المختلفة، وتقطع معها الطرقات بدعوة من اتحاد النقل البري.

ونفى الاتحاد تعليق أو تأجيل الإضراب، مؤكداً في بيان الإصرار على تنفيذ التحرك، مشيراً الى «عدم وجود أي اتصالات، لا سيما أن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وثمانية وزراء خارج البلاد»، كما أكد ان «الاتحادات والنقابات لم تعلق هذا الإضراب ما لم يقرّ مجلس الوزراء بنود الاتفاق المعقود مع رئيس الحكومة بتاريخ 26/10/2021».

إقرأ أيضاً: عون «يَحشر» سلامة لتمرير التعيينات..وخلايا التجسس مقابل مجموعات «داعش»؟!

وأعلن تجمّع الشركات المستوردة للنّفط توقّف الشّركات المستوردة للنّفط، عن تسليم المحروقات في مستودعاتها، تضامنًا مع اتحادات نقابات النقل وحفاظًا على السلامة العامة.

كما أعلنت لجنة موظفي تعاونية موظفي الدولة الإضراب المفتوح، وأشارت في بيان إلى أن «العودة الى العمل مشروطة باستعادة الرواتب قدرتها الشرائية، كما كانت قبل بدء الأزمة». كما أعلن المتعاقدون بالساعة في الجامعة اللبنانية الإضراب المفتوح وعدم العودة الى التدريس الا مفرّغين.

معلومات لـ”جنوبية”:زيارة غالاغير “استطلاعية” وللتعبير عن قلق البابا من تدهور الوضع اللبناني وعارضاً تقديم مساعدات عبر دول معينة اجتماعية ومالية وغذائية”!

من جهته، أعلن وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي في بيان، «إقفال الثانويات والمدارس والمعاهد والمدارس الفنية والجامعة اللبنانية والجامعات الرسمية والخاصة كافة يوم الأربعاء، وذلك بسبب الاعلان عن التحرك المطلبي لدى العديد من القطاعات العمالية والوظيفية وبرنامج تسكير الطرق، وحفاظاً على سلامة التلامذة والطلاب والهيئات الإدارية والتعليمية».

تحالف انتخابي اشتراكي-قواتي

والتقى رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع في معراب، عضوي «اللقاء الديموقراطي» النائبين اكرم شهيب ووائل ابو فاعور موفدين من رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط. 

وبعد اللقاء قال شهيب: التلاقي ليس بجديد والتنسيق قائم ومستمر، صحيح أنّ الانتخابات على الأبواب ولكن المصالحة التاريخية جمعتنا و14 آذار قرّبتنا.

واضاف: المواجهة هي لحماية البلد وكي لا يبقى منصة أو ساحة أو اقتصاد وحريات من دون سيادة. وكقوى سيادية نرى أنّ الانتخابات فرصة من أجل التغيير الحقيقي والعدالة الاجتماعية وحماية الدستور وصون الحريات.

وتابع: سنتحالف مع «القوات اللبنانية» في الانتخابات النيابية في مختلف المناطق والاسماء قيد الدرس.

السابق
ذكرى لقمان سليم… قتلة وجواسيس
التالي
الشرق الأوسط «بين الأيادي».. الإيرانيّة والتركيّة!