دار الفتوى تستعيد المبادرة السنية وحث على الانتخابات..وبهاء الحريري «يتسلل» خلف ارث والده!

ميقاتي ودريان والسنيورة
بعد ايام على الهزة التي احدثها تعليق الرئيس سعد الحريري وتياره المشاركة في الانتخابات النيابية وبعد ايام من انعدام "التوازن السني"، استعادت دار الفتوى المبادرة السنية لتحث من السراي مع رئيس الحكومة على المشاركة السنية في الانتخابات. وهذا الاصرار من اعلى مرجعيتين سنيتين سياسية ودينية يقطع الطريق على الاستثمار في الفراغ السني ووقف الانهيار والتشتت.

في المقابل سجل امس ايضاً حضور لبهاء الحريري شخصياً بعد ان كان عين منذ يومين صافي كالو ممثلاً سياسياً له.

وتركد مصادر متابعة لـ”جنوبية” ان ظهور بهاء بعد عزوف الحريري ليس الا محاولة “تسلل” خلف ارث والده الشهيد رفيق الحريري ولمحاولة الاستثمار في الفراغ الذي تركه شقيقه سعد.

وتقول ان الطائفة السنية لا تزال متعلقة عاطفياً وسياسياً بسعد الحريري وهي لن تغفر لبهاء وسمير جعجع وحتى وليد جنبلاط وميشال عون وجبران باسيل ولحزب الله محاولات تطويق سعد واحراجه لاخراجه!

بهاء الحريري

 وأعلن بهاء الدين الحريري الابن البكر للرئيس الشهيد رفيق الحريري تضامن العائلة والشراكة داخلها. واعلن: بالشراكة والتضامن سوف نخوض معركة استرداد الوطن واسترداد سيادة الوطن من محتليها. سوف أستكمل مسيرة الرئيس الشهيد رفيق الحريري واي تضليل او تخويف من فراغ على مستوى اي مكون من مكونات المجتمع اللبناني يخدم فقط اعداء الوطن، فما بالكم التخويف بالفراغ في اكبر طائفة في لبنان التي لي شرف الانتماء اليها. مستمرون في ما تعلمناه من والدي الرئيس الشهيد رفيق الحريري، تعلمنا اننا،نحن اهل الاعتدال لا التطرف، نحن اهل الإعمار لا الانهيار، نحن اهل المواطنة لا التفرقة، نحن اهل السيادة لا الارتهان، نحن اهل العمق العربي».

ظهور بهاء بعد عزوف الحريري ليس الا محاولة “تسلل” خلف ارث والده ولمحاولة الاستثمار في الفراغ الذي تركه شقيقه سعد

وختم: «ابن الشهيد رفيق الحريري ما بيترك لبنان ، موجودين معكم وقريبا جدا بيناتكم. عاش لبنان حرا سيدا مستقلا».

دريان في السراي

وبرز أمس، اللقاء الذي جمع مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان بالقيادات السنيّة خلال صلاة الجمعة في المسجد العمريّ الكبير، التي حضرها ميقاتي والرئيس فؤاد السنيورة، حيث أكدت المواقف أن لا مقاطعة سنيّة انتخابيًا.

إقرأ أيضاً: «تطبيع برتقالي» مع الأسد..وجنبلاط «يختم أحزانه» على الحريري في معراب!

وكان دريان زار السراي وأكد أن دار الفتوى حاضنة لجميع اللبنانيين ورمز الاعتدال، مشيداً بأداء ميقاتي الذي يقارب «في هذه المرحلة الحساسة، المواضيع الوطنية والداخلية بروح المسؤولية العالية، وبما يتناسب مع الدور الوطني الجامع لرئاسة مجلس الوزراء». وكان تشديد مشترك خلال خلوته بميقاتي، على أهمية ان يكون الرد الرسمي اللبناني على الأفكار الخليجية إيجابياً بما يتوافق مع الثوابت الوطنية وعلاقات لبنان التاريخية مع محيطه العربي.

بدوره طمأن الى أن لا مقاطعة سنية للانتخابات لما فيه خير الطائفة وأن الاستحقاق سيحصل في موعده. ورداً على سؤال، أجاب «صحيح أن الرئيس سعد الحريري أعلن عزوفه عن الترشح وخوض الانتخابات النيابية، لكن نحن حتماً لن ندعو الى المقاطعة السنية لما فيه خير الطائفة، ومن يرغب بالترشح فليترشح، والانتخابات حاصلة في موعدها المحدد في ١٥ أيار المقبل».

الرد على مذكرة الخليج

 وفي تطور آخر، يغادر اليوم وزير الخارجية عبد الله بوحبيب حاملاً الرد اللبناني الرسمي الى الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب الذي يعقد غداً السبت في الكويت، والذي استكمله امس بلقاء مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري، ووِصف بأنه «ردّ مختصر لا يتجاوز الصفحة وربع الصفحة، اعده بو حبيب بالتنسيق مع الرؤساء ميشال عون ونبيه بري ونجيب ميقاتي، ومستوحى في اكثر من مضمون البيان الوزاري للحكومة، واكد التزام البنود الخليجية من النأي بالنفس، ومكافحة تصدير المخدرات، والالتزام بالقرارات الدولية لا سيما القرار 1701».

الاجوبة االلبنانية على الورقة الخليجية بقيت عمومية وغير حاسمة فيما يتعلق بموقع لبنان وسياسته وتنفيذ القرارين 1860و1559

وتؤكد معلومات لـ”جنوبية” ان رد الحكومة اللبنانية على الورقة الكويتية، تضمن أجوبة مقبولة على كل النقاط والمطالب الواردة فيها، استنادا الى الثوابت الاساسية للدولة، وتحديدا ما تضمنه البيان الوزاري للحكومة، والمواقف التي اتخذتها علانية على لسان رئيسها في الاشهر الماضية من مختلف التطورات في المنطقة، والاحداث والاعتداءات التي تعرضت لها بعض دول الخليج العربي.

وتقول المعلومات ان نقطتين او مطلبين اساسيين بالورقة، بقيت الاجابة عليهما عمومية، وغير حاسمة، الاولى فيما يتعلق بموقع لبنان وسياسته العربية والدولية والثانية موضوع تنفيذ القرارات الدولية، ولاسيما القرارين،1860و1559.

السابق
«زلزال» انسحاب الحريري يتدحْرج..وهل بدأ «طبْخ» التمديد للبرلمان؟
التالي
«خاص جنوبية»: «هبّة رسمية» لتأكيد حصول الانتخابات..وعون «يتودد» لدار الفتوى!