«تطبيع برتقالي» مع الأسد..وجنبلاط «يختم أحزانه» على الحريري في معراب!

"التيار الوطني الحر" فيصل المقداد
من بعبدا الى اليرزة فدمشق، يتنقل موفدو رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل والرئيس السوري بشار الاسد، تارة بـ"تطبيع كهربائي"، واخرى بتطبيع سياسي، وكل هَمّ "الصهر" باسيل ان يكون نظام الاسد داعماً لطموحه الرئاسي على حساب رئيس تيار "المردة" سليمان فرنجية.

اما انتخابياً، فطوى النائب السابق وليد جنبلاط “صفحة حزنه” على عزوف الرئيس سعد الحريري النيابي والسياسي وتعليق مشاركته و”المستقبل” في الانتخابات النيابية، لينقل “البارودة” الانتخابية والسياسية من بيت الوسط الى معراب لخوض معركة الحفاظ على “حضور المختارة”.

وتكشف مصادر سياسية لـ”جنوبية”، ان جنبلاط وبتجاوز صدمة خروج الحريري من المعادلة حسم خياره بمجاراة السعودية وبمخاصمة “حزب الله” وايران داخلياً وهو ما سينعكس على علاقته الانتخابية والسياسية المتوترة اصلاً مع حارة حريك.

جنبلاط وبتجاوز صدمة خروج الحريري من المعادلة حسم خياره بمجاراة السعودية وبمخاصمة “حزب الله” وايران داخلياً

وقال جنبلاط انه راض بالحجم الذي ستسفر عنه الانتخابات، «وربّما قد نُقدِم على خسارة أو قد نحافظ على حجمنا (…) نحن مجبورون أن نستمر ولن نقفل باب المختارة لا أنا ولا تيمور»، واعلن أن أبو فاعور وأكرم شهيب سيزوران معراب لوضع اللمسات الأخيرة على التحالف الانتخابي، وأن الحزب التقدمي الاشتراكي سيكشف عن أسماء مرشحيه خلال أسبوعين.

ممثل لبهاء الحريري!

واثار إعلان رجل الأعمال بهاء الحريري، عن تعيين صافي كالو ممثلا سياسيا له في لبنان، تساؤلات عن محاولة استثمار بهاء لغياب شقيقه سعد. كما تسأل المصادر نفسها عن محاولة جنبلاط ورئيس حزب “القوات” سمير جعجع التحالف مع بهاء او نسج علاقة سياسية مستقبلية لتعويض الغياب السياسي لـ”المستقبل”.

 

“التيار” في دمشق

وخطفت الاضواء في توقيتها واهدافها، زيارة وفد من «التيار الوطني الحر» برئاسة نائب الرئيس للعمل الوطني الوزير السابق طارق الخطيب، الى دمشق، بدعوة من الامين العام المساعد لـ«حزب البعث العربي الاشتراكي» هلال هلال الذي التقاه، في حضور الوزير السابق عضو القيادة القطرية في الحزب مهدي دخل الله في مبنى الحزب في دمشق. 

 وبحسب بيان للتيار، أن «البحث تناول ضرورة تطوير العلاقات بين البلدين، وشدد المجتمعون على وحدة الموقف في وجه التحديات المشتركة التي تهدد الشعبين اقتصاديا وسياسياً».

والتقى الوفد ايضا، وزير الخارجية السورية فيصل المقداد، الذي اعرب عن «محبة سوريا قيادة وشعبا لشخص رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ولمواقفه الوطنية الثابتة على الحق، كما لرئيس التيار النائب جبران باسيل، مثنيا على ثباته في المواقف الوطنية بالرغم من الضغوط التي تعرض لها في الداخل كما من الخارج» .

مصادر برتقالية: الزيارات المتبادلة بين ممثلين للنظام السوري ولباسيل تأتي في سياق تطوير العلاقات بين الطرفين وقد تتوج بزيارة لباسيل الى سوريا

وتؤكد مصادر برتقالية لـ”جنوبية”، ان الزيارات المتبادلة بين ممثلين للنظام السوري وممثلين لباسيل تأتي في سياق تطبيع العلاقات السياسية، وكذلك تطوير العلاقات بين الطرفين وقد تتوج بزيارة لباسيل قبل الانتخابات النيابية.

“تفخيخ” الدولار الجمركي!

وأكد وزير المالية يوسف الخليل أن «من نقاط ضعف هذه الموازنة عدم الجدية في مكافة التهرب الضريبي والايرادات المنخفضة والاصلاحات التي تم ترحيلها، والدولار الجمركي مشكلة اساسية وهو ملك الدولة نريد تنفيذه لنجذب مداخيل لنقدر نستمر لتغطية المصاريف، لكن ليس من المفروض ان يشعر المستهلك بالفرق نتيجة الزيادة في الرسوم».

إقرأ أيضاً: عون «يَتنصل» من وهج «السلاح» وترهيب «اليونيفيل» ..وجنبلاط يَنعى الإنتخابات اليوم!

وأوضح أنه «سنحتاج لموظفين في الجمارك بالتأكيد فور تطبيق مسألة الدولار الجمركي وسنقوم بتثبيت الموظفين في هذا الجهاز».

تابع خليل «تحاورنا مع الهيئات الاقتصادية حول رفع سعر الصرف وموضوع الدولار الجمركي».

وكشف النقاب عن اتفاق حصل بين الرئيس ميقاتي والهيئات الاقتصادية على دولار جمركي لا يقل عن 12 ألف ليرة، فيما اقترح ان يكون الدولار الجمركي 8 آلاف ليرة، فيما رجح وزير المال يوسف خليل ان يكون 14 ألفا أو أكثر.

السابق
«الثنائي» يستميل مجنسي المخيمات جنوباً..والعاصفة تزيد معاناة بالبقاعيين!
التالي
أسرار الصّحف اللبنانية الصادرة في بيروت صباح اليوم الجمعة 28-01-2022