شّح الطحين جنوباً يُنذر برفع الدعم كلياً..و«الربطة» الى 15 ألفاً!

الخبز الافران

يربط عدد من أصحاب الأفران في الجنوب، عدم فتح اعتمادات جديدة للقمح، من جانب مصرف لبنان، بتوجه الأخير إلى رفع الدعم عن الطحين كليا، وهو آخر عنصر من مكونات إعداد رغيف الخبز، بعدما رفع الدعم عن المازوت والسكر والخميرة وارتفاع بدلات النقل، ما أدى إلى ارتفاع ربطة الخبز إلى ١١ الف ليرة لبنانية. وفي حال رفع الدعم عن الطحين، وتسليمه من المطاحن للافران، على سعر ٢٣ الف ليرة الدولار فإن ربطة الخبز ستتجاوز ال15 ألفا.

إقرأ أيضاً: بعدسة «جنوبية»: من الطريق الجديدة الى بيت الوسط..دعم شعبي لمسيرة الحريري السياسية

ويؤكد هؤلاء أن مطاحن التاج التي تغطي حوالي 30 بالمئة من السوق اللبناني، قد توقفت منذ الخميس الماضي، عن تسليم الأفران مادة الطحين، فيما أبلغت مطاحن الدورة زبائنها أيضا عن التوقف في تزويد اصحاب الأفران بالطحين، والسبب عدم فتح مصرف لبنان اعتمادات لاستيراد القمح المدعوم . ومصدره الرئيسي من أوكرانيا”.

مطاحن التاج التي تغطي حوالي 30 بالمئة من السوق اللبناني توقفت الخميس عن تسليم الأفران مادة الطحين

وأكد بعض اصحاب هذه الأفران ان وقف تزويد الأفران بالطحين والذي يرتفع عالميا، قد يكون مقدمة لرفع الدعم بشكل تدريجي عن مادة الطحين، بحيث سيؤدي ذلك إلى ارتفاع سعر ربطة الخبز مرة أخرى.

وأكدوا بأن المصرف المركزي، كان يفتح اعتمادات لباخرتين، اما الان يقتصر على فتح اعتماد لباخرة واحدة، وهذا ما تسبب بشح مادة الطحين في الأسواق.

السابق
بعدسة «جنوبية»: من الطريق الجديدة الى بيت الوسط..دعم شعبي لمسيرة الحريري السياسية
التالي
في اول تلميح..الحريري يلوح بعد لقائه جنبلاط بالعزوف النيابي!