مزاعم اسرائيلية بأن غاز تل ابيب سيُورّد من مصر الى لبنان…ووزارة الطاقة تنفي!

نفط سوريا

وقعت حكومات مصر وسوريا والأردن ولبنان، في شهر أيلول المنصرم، اتفاقاً لتزويد لبنان بالغاز المصري والكهرباء الأردنية، عبر خط الغاز العربي، وربط الشبكة الكهربائية، ليشكل نقطة تحول ستجعل إسرائيل جزءاً من عملية نقل الكهرباء وإنتاجها في لبنان.

ومنذ ايام اعلنت السفيرة الاميركية في لبنان دوروثي شيا خلال لقائها برئيس الحكومة نجيب ميقاتي عن قرار وشنطن اعفاء مصر والاردن ولبنان من مفاعيل قانون قيصر لمرور الكهرباء الاردنية والغاز المصري عبر سوريا الى لبنان.

مزاعم القناة “12” الإسرائيلية

وذكرت قناة “12” الإسرائيلية الخاصة، إنّ الولايات المتحدة “وافقت السبت (امس)، على اتفاقية لتوريد الغاز إلى لبنان وأعطت الضوء الأخضر للتحرك بهذا الصدد”. وأشارت إلى أن الغاز “سينقل من إسرائيل إلى الأردن، ومن ثم سيورد عبر خط الأنابيب لسوريا ومن هناك إلى لبنان”.

ولفتت القناة إلى أنّ الولايات المتحدة “تستثني هذه الخطوة من عقوبات “قانون قيصر”، التي فرضتها على نظام الرئيس السوري بشار الأسد في سوريا؛ حيث سيكون الغاز الذي سيصل الأردن من حقلي تامار وليفياثان الإسرائيليين”.

إقرأ أيضاً: خاص «جنوبية»: التجار «يتمردون» على هبوط الدولار والأسعار..و«الإقتصاد» تهدد بالشمع الأحمر!

واوضحت إن “الخطوة الأميركية التي تؤيدها روسيا، تهدف لإيجاد بديل للمساعدات الإيرانية للبنان”.

وفي مطلع أيلول الماضي، اتفق وزراء الطاقة والنفط في لبنان والأردن ومصر والنظام السوري، على “خارطة طريق” لإمداد لبنان بالكهرباء والغاز، لحل أزمة طاقة يعاني منها منذ شهور.

ووفق الاتفاقية، التي وافقت عليها الولايات المتحدة، ستكون مصر خارج الاتفاق؛ حيث سيتم نقل الغاز من إسرائيل إلى الأردن وليس من مصر إلى الأردن.

ولم تصدر تصريحات رسمية بشأن أنباء توقيع تلك الاتفاقية من الدول المعنية بها، أو تفاصيل أخرى بشأنها.

نفي وزارة الطاقة اللبنانية

ونفت وزارة الطاقة والمياه في بيان :” نفياً قاطعاً ما تم ذكره على قناة ١٢ الاسرائيلية تحت عنوان ” واشنطن توافق على اتفاقية لتوريد غاز اسرائيلي الى لبنان ” .

وأكدت ان “اتفاقية تزويد الغاز التي يُعمل عليها بين الحكومة اللبنانية والحكومة المصرية الشقيقة تنص بشكل واضح وصريح على أن يكون الغاز من مصر التي تمتلك كميات كبيرة منه، وتستهلك داخل البلد نفسه ما يضاهي بأكثر من مئة مرّة ما ستؤمنه للبنان”.

وتابع البيان :”لذلك هي ستؤمن للبنان جزءاً بسيطاً من انتاجها وحجم سوقها ، وهذا الغاز سيمُر عبر الشقيقة الاردن، ومن ثم الى سوريا حيث نهاية الخط لتستفيد منه ويتم توريد كمية موازية من الغاز بحسب اتفاقية العبور والمبادلة ” swap” من حقول ومنظومة الغاز في حمص ليصل الى محطة دير عمار في الشمال من أجل التغذية الكهربائية الإضافية للمواطنين اللبنانيين .

وختم :”إن ّما يتم تداوله عن أن الغاز سيكون غازاً اسرائيلياً ، هو كلام عار عن الصحة جملةً وتفصيلاً”.

السابق
خاص «جنوبية»: التجار «يتمردون» على هبوط الدولار والأسعار..و«الإقتصاد» تهدد بالشمع الأحمر!
التالي
إشتباك بين عائلتين من آل ياسين وجعفر بسبب سرقة الماشية..والجيش يداهم حي الشراونة بحثاً عن مطلقي النار!