خاص «جنوبية»: القضاء يستأنف تحقيقاته بـ«ملف رياض سلامة»… وهذا ما حصل في سبعة مصارف اليوم!

رياض سلامة

بقوّة، عاد المحامي العام التمييزي القاضي جان طنوس اليوم، لاستئناف تحقيقاته الاولية في ملف حاكم مصرف لبنان وشقيقه رجا ومساعدة الاول ماريان الحويك، حول تهريب اموال الى الخارج والتزوير والاثراء غير المشروع والتهرب الضريبي وتبييض الاموال، وذلك بعد ان ردت الهيئة العامة لمحكمة التمييز دعوى مخاصمة القضاة، التي تقدم بها الوزير السابق رشيد درباس بوكالته عن احد المصارف ضد القاضي طنوس متهما الاخير بارتكابه”الخطأ الجسيم” في معرض تحقيقاته في الملف، بعدما طلب من المصرف المدعي تجميد حسابات رجا سلامة المودعة في المصرف المذكور.

وتحّرك طنوس سريعا اثر تبلغه قرار الهيئة العامة، حيث انتقل الى مصارف سبعة بمؤازرة قوة من جهاز امن الدولة، تزويده بالحسابات المصرفية لرجا سلامة في تلك المصارف.

المصارف السبعة hمتنعت عن تزويد القضاء بتلك الكشوفات

وكشفت مصادر قانونية ل”جنوبية” ان المصارف السبعة “امتنعت عن تزويد القضاء بتلك الكشوفات بذريعة وجود سرية مصرفية، ولعدم افساح المجال امام القضاء في طلبات مماثلة بدعاوى اخرى تتصل بالاثراء غير المشروع”.
وتوقعت المصادر ان “يتخذ القضاء اجراء بحق هذه المصارف بالادعاء على رؤساء مجالس ادارتها بجرم عرقلة سير العدالة، في وقت تم تنظيم محاضر بحقها.

في المقابل اوضحت مصادر قضائية ل “جنوبية”ان “تحرك طنوس هو استكمال للتحقيقات الاولية التي يجريها في الملف، والتي تأتي قبل ختم تلك التحقيقات بالادعاء على “الاخوين سلامة” والحويك.

السابق
دعوة فرنسية لانعقاد الحكومة اللبنانية.. وترحيب بدعوة عون للحوار
التالي
فضيحة جديدة.. الخبز يهرّب الى سوريا!