«فلورونا» في لبنان.. ما هو وهل من داع للهلع؟

ممرضات لمصابي الكورونا

على وقع تفشي متحور اوميكرون في لبنان، تم رصد عدة حالات من فلورونا في أكثر من منطقة.

في السياق، قالت رئيسة برنامج الترصّد الوبائي في وزارة الصحة الدكتورة ندى غصن، إن “فلورونا موجود في لبنان وقد رصدنا حالات متفرقة وأرسلت العينات إلى انكلترا، وقد أبلغنا عنها منظمة الصحة العالمية التي تتابع الموضوع عن كثب”.

اقرا ايضا: «تسونامي كورونية» في لبنان.. الاصابات تتخطى حاجز الـ 7 آلاف!

الى ذلك صدر عن المكتب الإعلامي لوزارة الصحة العامة بيان جاء فيه: “ان تسجيل حالات مصابة بعدوى مزدوجة أي فيروس الانفلونزا وفيروس SARS-CoV2، هو أمر متوقع وغير مقلق. ذلك أن الاصابات المزدوجة بالفيروسات التنفسية أمر طبيعي ويمكن حدوثه”.

وأضاف البيان “في لبنان، كما في باقي دول العالم، رصدت حالات مصابة بعدوى مزدوجة، وبحسب الإجراءات الروتينية المتبعة، يتم فحص عينات من الحالات المصابة في المركز الوطني للإنفلونزا، كما ترسل وزارة الصحة العامة عينات من الحالات المصابة الى مختبر مرجعي في المملكة المتحدة لفحصها، وذلك وفقا لبرنامج مراقبة الجودة وتبادل السلالات، المعمول به منذ العام 2015”.

ما هو “فلورونا”؟

مع بداية العام الميلادي الجديد، تداولت وسائل إعلام إسرائيلية تقارير عن إصابة امرأتين بعدوى تسمى “فلورونا” بعد أن ثبت إصابتهما بكل من فيروس كورونا وفيروس الإنفلونزا معا.

وفي حين أن هذه العدوى أصبحت تنتشر بشكل كبير خلال الأيام الماضية مع استمرار تفشي متحور أوميكرون، فإن حالات الإصابة بالإنفلونزا الموسمية والالتهابات المصاحبة لكورزنا ليست بالأمر الجديد، وفقا لصحيفة “واشنطن بوست”.

تشير الصحيفة الأميركية إلى أن “فلورونا” لا يعد مرضا بعينه، بل هو مصطلح أطلق على الشخص المصاب بكلا الفيروسين في آن واحد، موضحة أن الإصابات بفيروس كورونا وفيروس الإنفلونزا الموسمية معا اكتشفت في دول عدة قبل ظهورها في إسرائيل.

واكتشفت حالات العدوى المشتركة للفيروسين معا في الولايات المتحدة منذ ما يقرب من عامين، وفقا لمجلة “ذا أتلانتك”.

كما أكد مسؤول صحي في الفلبين أن مثل هذه الإصابات المزدوجة بالفيروسين معا أمر اعتيادي.

وقال عضو مجموعة استشارية في وزارة الصحة الفلبينية، إيدسيل سالفانا، إن أول حالة وفاة مرتبطة بفيروس كورونا في البلاد نشأت عن حالة مزدوجة لفيروس كورونا مع فيروس الإنفلونزا في أوائل عام 2020، وفقا لوسائل إعلام محلية.

حددت المجر أيضا حالتين على الأقل لأشخاص مصابين بكوفيد والإنفلونزا معا في الأسابيع الماضية، حسبما أفادت محطة “أر تي إل” الإذاعية يوم الاثنين.

كذلك، يعتقد الأطباء في إسرائيل أنه سيكون هناك مزيد من حالات الإصابة بهذه العدوى، خاصة في موسم الشتاء الذي تكثر فيه الإصابات بنزلات البرد، وفقا لصحيفة “الإندبندينت”.

في مقابلة مع صحيفة “واشنطن بوست”، أرجع مدير أمراض النساء في مستشفى بيلينسون الإسرائيلي، أرنون فيجنيتزر، قلة عدد الإصابات بعدوى “فلورونا” العام الماضي، لانخفاض حالات الإصابة بفيروس الإنفلونزا، بسبب إجراءات الإغلاق والتباعد الاجتماعي.

وأكد أنه من المحتمل أن تنتشر هذه العدوى بشكل أكبر هذا العام، وقال: “هذا العام يختلف عن العام الماضي. الآن لدينا تحدٍ آخر”.

في الولايات المتحدة، التي سجلت أدنى مستوياتها في إصابات الإنفلونزا الموسمية العام الماضي مع ارتفاع إصابات فيروس كورونا خلال الشتاء الماضي، تشهد الآن ارتفاعا في حالات الإنفلونزا. كما أنه من المتوقع أن يكون موسم الإنفلونزا في أوروبا أسوأ هذا العام.

يعدّ فيروسا كورونا والإنفلونزا من أمراض الجهاز التنفسي التي يمكن أن تسبب أعراضا مشابهة مثل الحمى والسعال والتعب وسيلان الأنف والتهاب الحلق والإسهال، إلى جانب آلام في العضلات والجسم.

ويمكن أن تتسبب العدوى المزدوجة في الوفاة، على الرغم من أن شدة المرض تعتمد إلى حد كبير على الجهاز المناعي للشخص المصاب نفسه.

ويواجه العاملون الصحيون وكبار السن وذوو الحالات الصحية الأخرى خطورة كبيرة بالإصابة بكل فيروس منهما.

وتشير منظمة الصحة العالمية إلى أن الفيروسين ينتقلان أيضا بطرق مماثلة، من خلال الرذاذ والجسيمات الموجودة في الهباء الجوي الذي يمكن أن تنتقل عن طريق السعال أو العطس أو التحدث أو التنفس، وهذا هو السبب في أن الخبراء يشجعون على نطاق واسع ارتداء الأقنعة للحماية من العدوى أو نقلها للآخرين.

بينما تتعقب العديد من البلدان حالات الإصابة بفيروس كورونا والإنفلونزا، فإنه لا يزال هناك القليل من البيانات حول عدد الأشخاص المصابين بالفيروسين في نفس الوقت.

ومع ظهور المزيد من التقارير حول الإصابات المزدوجة، يؤكد خبراء الصحة والأطباء أن لقاحات فيروس كورونا والإنفلونزا تظل أفضل طريقة للحماية من العدوى الشديدة.

قال فيجنيتزر عن فيروس كورونا والإنفلونزا: “إذا تم تطعيمك، يكون المرض خفيفا جدا”.

السابق
الدولار على ارتفاعه.. كيف اقفلت السوق السوداء اليوم؟
التالي
هل سيصدر جدول اسعار المحروقات غداً؟