بالفيديو: مارديني يكشف عبر «جنوبية» الأسباب الحقيقة لتهاوي الليرة أمام الدولار!

باتريك مارديني

تتهاوى الليرة اللبنانية مقابل الدولار بشكل مريب، في أقسى مرحلة وأقصى مستوى لتحليقه منذ الأزمة غير المسبوقة التي يشهدها الإقتصاد اللبناني برمته.

اقرا ايضا: «مافيات الصرافة» تَنشط جنوباً..و«التمييز الكهربائي» يُغضب البقاعيين


لعبة الدولار لم ترحم اللبنانيين الذين يخسرون ودائعهم “ولا حول لهم ولا قوة”، فالمصارف تتحكم بأموالهم و”جنى العمر” بات الحصول عليه بـ”القطّارة”، ومشهد المواطنين أمام محال الصيرفة وماكينات الصرف الآلي يختصر حكاية عملة باتت مجرد “ورقة” لا قيمة لأرقامها أمام دولار يتربع على عرش سنة يبدو أنها لن ترحم اللبناني كما ليرته من انقضاض أكبر عليهما، فالأسوأ بات محتوماً في ظل الوضع السياسي المأزوم.
وعن أسباب تدهور الليرة وارتفاع سعر الصرف، يوضح الخبير الإقتصادي باتريك مارديني لـ”جنوبية” أن تعديل صرف سعر السحوبات من 3900 الى 8000 بعد ضغط سياسي كبير سبقه من أجل ذلك، وهذا التعديل ساهم في ارتفاع سعر الدولار، فكمية الليرة التي تّضخ في السوق يستخدمها الناس لطلب الدولار، وهذا الطلب الناتج عن زيادة الليرة المتداولة في السوق نتيجة لهذا التعميم يؤدي الى ارتفاع الدولار”.
ويلفت الى “أن المصرف لبنان حاول التدخل عبر منصة صيرفة عبر عرض الدولار لتهدئة اللعبة، ومن أول الشهر يخسر بمعدل 15 مليون دولار كل يوم، ويضخ ملايين الدولارات من احتياطه لتثبيت سعر الدولار ، ولكن ذلك لم يتمكن كبح انهيار سعر الصرف، فالطلب كبير واحتياطي المركزي محدود”.

السابق
عدّاد مرعب.. 20 وفاة بكورونا والاصابات اقتربت من عتبة الـ 6 آلاف!
التالي
الدولار يواصل تحليقه.. كيف اقفلت السوق السوداء؟