هارون يتخوف عبر «جنوبية» من موجة كورونا خلال الأعياد: لا اسرة شاغرة!

سليمان هارون

تخطت إصابات كورونا في لبنان الـ 3 آلاف إصابة ، في رقم يؤشر ألى تفلت الأمور وبائياً، ما دفع الوزارات المعنية إلى إعلان سلسلة إجراءات صارمة بحق المخالفين للتدابير الوقائية، علّها تساهم في الحؤول دون تفاقم الأمور عشية سهرات عيد رأس السنة.

وبالتزامن مع واقع استشفائي صعب، وبغية تسليط الضوء على قدرة المستشفيات على مجاراة الواقع الصحي المتجه نحو الأسوأ، أوضح نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون لـ” جنوبية” أنه ” حتى الآن لا تزال المستشفيات مستوعبة الأعداد، ولكن لا نعرف ما سيكون عليه الوضع خلال الأعياد، وهناك تخوف من تدهوره”.

ولفت إلى أن” نسبة الإشغال في العناية الفائقة بحدود 80 و 85 %، فهناك ما بين 320 و 330 من أصل 420 سرير فيها مشغول بالمرضى، وفي حال حصول موجة قوية لا يمكن أن نستوعبها، أما بالنسبة إلى غرف العزل للعوارض الخفيفة فهناك نحو 500 غرفة”.

لا يمكن استيعاب أي موجة أكبر

وقال:” الأهم هي غرف العناية التي تتطلب معدات خاصة وماكينات أوكسيجين، وهنا يمكن القول أن المستشفيات تعمل على الحدود في تأمينها، ولا يمكن استيعاب أي موجة أكبر”.

التخوف هو في حال حصول موجة قوية، إذ أن المسنشفيات لن تكون قادرة على الإستيعاب

أضاف:” المستشفيات غير قادرة على تحمّل أي زيادة وأقصى ما يمكنها بنسبة 10 أو 15 %، وأبلغنا المعنيبن أمس في لجنة الطوارئ بأنه لا بمكننا العودة إلى ما كنا عليه العام الماضي إذ كان لدينا 2500 سرير بين عناية فائقة وغرف عزل”.
وشدد على “أن التخوف هو في حال حصول موجة قوية، إذ أن المسنشفيات لن تكون قادرة على الإستيعاب، وعلى الناس الإلتزام بالإجراءات الوقائية في هذه المرحلة الحرجة، وخصوصاً في سهرات الأعياد، كما يتوجب على المؤسسات تطبيق الشروط التي فرضتها الوزارات المعنية ، فالمسؤولية مزدوجة على الطرفين”.

وأكد ” أنه بعدما أبلغنا المعنيين أمس بواقع القطاع الإستشفائي، صدر القرار من وزارة الداخلية بضرورة تطبيق التعاميم والإجراءت بطريقة صارمة في محاولة للحد من تفاقم الأمور”.

السابق
عشية رأس السنة.. رقم مرعب لعداد الاصابات بكورونا في لبنان!
التالي
بعدسة «جنوبية»: عشية2022.. الـ«كوتيون» حاضر والسهرة بالبيت!