تعرّف على طُرق تنشيط الدورة الدموية!

الفلفل الأخضر الحلو
كيفية تنشيط الدورة الدموية بالأطعمة وبالطرق البديلة، ونذكركم أن سلامة الدورة الدموية مهمة لصحة جسم الإنسان، وإليكم التفاصيل.

يعتبر وصول الدم إلى القلب والرئتين أمر مهم جداً لصحة الجسم وتتكون الدورة الدموية من دورتين، دورة صغرى ودورة كبرى والتي تحمل الدم غير المؤكسد إلى القلب والرئتين، وهذه العملية مهمة للشعور بالنشاط والحيوية والقدرة على العمل.

اقرأ أيضاً: 13 عشبة مجففة مفيدة ومغذية يجب أن تتوفر في كل منزل!

كيفية تنشيط الدورة الدموية بالأطعمة

تنشيط الدورة الدموية
تنشيط الدورة الدموية

1- الفلفل الأخضر

الفلفل الأخضر
الفلفل الأخضر

يحتوي الفلفل الأخضر على المعادن الهامة والفيتامينات التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية للوصول إلى أعضاء الجسم.

2- الشطة الحارة

الشطة الحارة
الشطة الحارة

يساعد تناول الشطة الحارة على التخلص من المواد المؤكسدة في الجسم وطرد السموم، ما يحسّن من الدورة الدموية وتدفقها إلى الجلد والخلايا.

3- الثوم

الثوم
الثوم

يساعد الثوم على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، لذا فإن تناول 3 فصوص من الثوم على الريق، يساعد في وصول الدم إلى الأطراف وتدفق الدم إلى الرئتين.

4- الليمون

الليمون
الليمون

يحتوي الليمون على مركبات تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وتساعد على طرد السموم خارجه، ما يسهل من وصول الدم إلى القلب والرئتين.

5- شاي الكركديه

شاي الكركديه
شاي الكركديه

إن أحد المشروبات المفيدة في توازن ضغط الدم وتنشيط الدورة الدموية في الجسم هو شاي الكركديه، فمشروب الكركديه يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

6- التفاح

التفاح
التفاح

يحتوي التفاح على ألياف غذائية وبروتينات مهمة لتنشيط الدورة الدموية في الجسم، كما يعمل التفاح أيضاً كمدر للبول.

7- الموز

الموز
الموز

يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم في الجسم، كما أنه يحتوي على الألياف الغذائية المهمة للجسم.

8- الكمثرى أو الإجاص

الكمثرى (الإجاص)
الكمثرى (الإجاص)

تحتوي الكمثرى أو الإجاص على نسبة عالية من الفيتامنيات والمعادن والألياف المهمة لتنظيم الدورة الدموية في الجسم.

كيفية تنشيط الدورة الدموية بالطرق الأخرى

1- شرب الماء

شرب الماء
شرب الماء

نجد الأشخاص الذين لا يشربون الماء بإعتدال يشتكون من جفاف الجسم وتشقق القدمين واليدين وخاصةً في فصل الشتاء، وهذا لأن الماء يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، فإن شرب الماء يساعد على مساعدة الجسم في تعويض الفاقد منه من خلال عملية التعرّق والتنفس والتبول، لذا يُنصح بشرب من 6 إلى 8 أكواب من الماء يومياً.

2- الإستحمام بالماء البارد

الإستحمام بالماء البارد
الإستحمام بالماء البارد

الماء البارد والذي لا يصل إلى درجة المثلج يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، لهذا في الصيف نشعر بالإنتعاش بعد الاستحمام، لأن الدم يصل إلى كل أجزاء وأعضاء الجسم، فبإمكانك ملء حوض الإستحمام ثم الجلوس فيه.

3- ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة تنشئ خلايا عصبية جديدة تعزز عملية الاتصال في عقلك، فمثلاًٍ عندما تنام تقوم بالتطهير وتنظيف كل ما في عقلك.
ممارسة الرياضة

الرياضة من إحدى الطرق المهمة لتنشيط الدورة الدموية في الجسم، وهي تساعد على التخلص من السموم، وهذا لأنها تساعد على تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الخلايا، ما يزيد من تنظيم التنفس والحصول على لياقة بدنية مهمة للعضلات وتكوينها، كما تعطي الشخص الطاقة اللازمة له، ومن أنواع هذه الرياضة، الزومبا و الأيروبيك و السباحة والقفز بالحبل و المشي.

4- المساج أو التدليك

المساج أو التدليك
تدليك

بعد جلسة المساج قد تشعر بالراحة النفسية أو العصبية، وذلك لأن التدليك يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، ويجعل الدم يصل إلى الناقلات العصبية التي تعمل على تنشيط أجهزة ووظائف الجسم، وتصل إلى المخ والمراكز العصبية، فتعمل على التخفيف من الألم، وتنظيف الجسم من السموم، وعلاج إضطرابات المعدة والجهاز الهضمي، ومثال على ذلك، يستخدم الصينيون طريقة التدليك والمساج للتخلص من السموم الزائدة.

نصائح لتنشيط الدورة الدموية

  • تخلص من التوتر النفسي، وإحرص على الإسترخاء تماماً.
  • خُذ قسطاً من الراحة حتى تستيقظ بصحة جيدة، لأن النوم يساعد على تنشيط الدورة الدموية.
  • تنفس بعمق فالهواء الصحي الذي تُدخله والزفير المحمل بالسموم يساعد على تنشيط الدورة الدموية في جسمك.
  • تخلّص من الشدّ العضلي والكدمات الزرقاء، لأنها تعني أن الدورة الدموية لا تصل إلى هذه المنطقة من الجسم.
السابق
صباح فخري.. صوت لا يغادر الحياة!
التالي
رسالة إلى دولة الرئيس بري