بحصلي لـ«جنوبية»: الاستهلاك يتراجع والأزمة تتفاقم!

هاني البحصلي

يطغى الجمود على الواقع الإقتصادي اللبناني، فالحركة شبه معدومة عشية موسم الأعياد، الذي يفتقر لزخم المتسوقين العاجزين عن شراء احتياحاتهم الضرورية، في ظل تحليق لسعر صرف الدولار وغياب الإجراءات الرادعة للإنهيار.

إقرأ أيضاً: بعدسة «جنوبية»: «أحد الأعياد».. حركة بلا بركة!


وفي هذا الإطار، أكد رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي لـ”جنوبية” أنه ” منذ أكثر من عام ونصف الأرقام تتفاقم ، ولا يوجد شبكة أمان اجتماعي لتغطية الإنهيار المستمر”، مشيراً إلى أن “الأمور تزداد صعوبة بغياب الإجراءات الوقائية “.
وشدد على أن “الحل ليس عند المواطن أو المستورد أو الصناعي بل عند الدولة، لأن هذه الأزمة مالية تخص الكيان بأكمله وليس اي قطاع بمفرده، والناس لم تعد قادرة على تحمل المزيد، فالاستهلاك في تراجع مستمر، وطالما الحكومة معطلة بسبب عدم اجتماع مجلس الوزراء، واتخاذ قرارات تحول دون معالجة جذرية فالوضع مرجح لمزيد من التدهور، إذ أن الواقع مختلف عن التمنيات والانهيار حاصل”.
وفي موضوع تطبيق الدولار الجمركي على المواد الغذائية ، لفت “الى أن الأمر تم إرجاء البت فيه هذه الفترة، كونه سيؤثر على كل طبقات المجتمع، إذ سيطال ليس فقط الكماليات بل أيضاً المواد الغذائية، وبالتالي تم تأجيله لمزيد من الدراسة”.
وأشار بحصلي الى “أن اقفال مؤسسات بات من المؤكد في ظل الوضع الحالي وتراجع نسبة الإستيراد، في ظل انخفاض قدرة المواطن الشرائية بشكل كبير، وإستمرار إرتفاع سعر صرف الدولار”.

السابق
البيطار يتريّث.. ويستمع الى شهود في «الوقت الضائع»!
التالي
أول حكم دولي ضد قيود المصارف اللبنانية.. محكمة فرنسية تأمر بنكاً بدفع 2.8 مليون دولار لمودعة!