بعدسة «جنوبية»: الأموال ستدفع بالدولار.. مجلس النواب يقرّ البطاقة التمويلية

جلسة مجلس النواب الاونيسكو

بعد مماطلة وانتظار طويل، اقر المجلس البطاقة التمويلية، اليوم (الثلاثاء) خلال جلسة عامة لمجلس النواب عقدت في الاونيسكو لمناقشة واقرار القوانين المدرجة على جدول الاعمال ومنها الدولار الطالبي والبطاقة التمويلية.

وتعقيبا، على اقرار البطاقة، قال رئيس الحكومة نجيب ميقاتي:  الأموال ستدُفَع بالدولار، وسيتم التفاوض مع البنك الدولي لتخفيض النفقات التشغيلة التي يطلبها. اضاف “الوفر المحقق في الهبة سيكون بالحد الادنى ٧ مليون دولار وسنعمل ليشمل العدد الاكبر من العائلات”. وتابع ميقاتي: سنعتمد منصة impact في الوقت الحاضر وستشرف عليها لجنة برئاستي.

اقرا ايضاً: «نرفض خزعبلات المجلس القانونية».. اعتصام لاهالي شهداء المرفأ في الاونيسكو تزامنا مع الجلسة النيابية

وكان النائب علي حسن خليل سجل باسم كتلة التنمية والتحرير “تحفظنا على اعتماد منصة IMPACT للمساعدات وفضيحة ادارية ان يقوم التفتيش المركزي باستقبال الهبات وادارتها وتوزيعها فيما هو في الوقت عينه الجهة الرقابية”.

واقر مجلس النواب إقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى تعديل أحكام إتفاقية القرض الموقع بين لبنان والبنك الدولي للإنشاء والتعمير لدعم شبكة الأمان الإجتماعي للإستجابة لجائحة “كورونا” والأزمة الإقتصادية في لبنان الصادرة بموجب القانون رقم 219 تاريخ 15/4/2021. كما تم إقرار قانون من خارج جدول الاعمال برفع غرامة من يمتنع عن اخذ لقاح كورونا من ٥٠ الفا الى ٢٥٠ الفا مع الاشارة الى ان هذا القانون لا يلزم اخذ اللقاح انما يعرّض من نشر الوباء الى هذه الغرامة. وأقرّ إقتراح القانون الرامي الى إنشاء الوكالة الوطنية للدواء. ومدد مجلس النواب العمل بتعليق المهل وتعليق اقساط الديون لثلاثة أشهر. وتم إقرار مشروع قانون فتح اعتماد إضافي لتغطية الانفاق الاضافي والضروري لهيئة “أوجيرو” بقيمة 350 مليار ليرة.

السابق
جريمة قتل مروعة في فرن الشباك.. أطلق عليها النار ثم انتحر!
التالي
فرنسا تُبدل قواعد الإستراتيجية الخارجية.. لبنان نموذجاً!