التقطت قبل وبعد الانفجار بدقائق.. روسيا تُسلّم لبنان الصور الفضائيّة لمرفأ بيروت!

صورة جوية لمكان الانفجار في مرفأ بيروت

بعد مرور أكثر من عام على انفجار مرفأ بيروت، سلّمت روسا لبنان صوراً هامة التقطها القمر الصناعي لمرفأ بيروت قبل وبعد الانفجار بدقائق.

وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن روسيا سلمت لبنان صورا التقطتها أقمارها الصناعية تتعلق بتفجير مرفأ بيروت في 4 آب 2020.

اقرا ايضا: بالصور: «معارك الإستقلال» لم تغب.. حتى بين المغردين!


وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اللبناني عبد الله بو حبيب بعد محادثاتهما في موسكو اليوم الاثنين: “بناء على طلب الحكومة اللبنانية، قمنا اليوم بتسليم صور فضائية وصور للأقمار الصناعية أعدتها وكالة روس كوسموس. نأمل بأن تساعد هذه المواد في التحقيق في أسباب الانفجار”.

وأضاف: “بحثنا الآفاق المحتملة لمشاركة جهات اقتصادية روسية في إصلاح البنية التحتية التي دمرت نتيجة الانفجار في مرفأ بيروت”. كما تحدث عن مشروع تنجزه شركة روسية للنفط لايصال المحروقات الى ميناء بيروت، كما قال إن هناك شركات روسية تريد اعادة اعمار البنية التحتية وأن هذا القرار لبناني.

وشدد لافروف على ثقته بقدرة رئيس الوزراء على بسط الاستقرار في لبنان، مشيرا الى أن “لا بدّ من حلّ المسائل الداخلية بالحوار وتعزيز التعاون”.

من جانبه قال بو حبيب: “نشكر روسيا على تسليمنا الصور الفضائية لمرفأ بيروت قبل وبعد الانفجار, وسنسلمها بدورنا للقضاء ونأمل أن تساعد في كشف حقيقة هذه المأساة”

وأضاف: “تشاورنا في سبل تفعيل الاتفاقات الثنائية ما يساعد في تعزيز التعاون بين البلدين ودعوت الوزير لافروف لزيارة لبنان”

وتابع بو حبيب: “إتفقنا مع الجانب الروسي على احترام سيادة ووحدة سوريا مع التأكيد على أن مستقبل سوريا يحدده الشعب السوري”.

السابق
بالصور: «معارك الإستقلال» لم تغب.. حتى بين المغردين!
التالي
بعد صراع مع المرض.. الموت يُغيّب مذيعة مصرية!