«كوما» سياسية ومعيشية للحكومة..وتحذير أممي من مجاعة شاملة!

الحياة تعود الى الاسوق رغم الغلاء و"كورونا"
كان ينقص الازمات المتلاحقة اقتصادياً ومعيشياً واجتماعياً ان تدخل حكومة الرئيس نجيب ميقاتي في بطالة واضحة منذ اكثر من شهر. وخلال الايام الماضية بدا واضحاً ان البلد ""سارحة والرب راعيها"ولا حسيب او رقيب والحكومة معطلة بفيتو من "الثنائي الشيعي" وربط مصيرها بمصير المحقق العدلي القاضي طارق البيطار، فإما اقالته واما لا حكومة.

كما تواجه حكومة ميقاتي  اللغم المتمثل برفض حزب الله لاستقالة وزير الاعلام جورج قرداحي بسبب مواقفه  من حرب اليمن.

وبعد تجاوز سعر صرف الدولار الـ23 الف ليرة تقف حكومة الرئيس ميقاتي مُتفرّجة أمام انفلات سعر مما انعكس إرتفاعاً في أسعار كل السلع والبضائع.

لكن الأصعب بالنسبة للمواطن هو وضع العديد من السلع والبضائع الأساسية التي أصبحت في بورصة سعر دولار السوق السوداء وهو ما يضرب الأمن الإجتماعي الذي، وفي ظل غياب أي قدرات مالية للدولة اللبنانية، سيؤدّي حكما ً إلى إرتفاع مُطرد في الفقر. الجدير ذكره أنه وبحسب تقرير الإسكوا، هناك 500 ألف عائلة تعيش في حالة فقر مُدقع، ومليون عائلة (على إجمالي 1.25 مليون) تعيش تحت خط الفقر.

بعد تجاوز سعر صرف الدولار الـ23 الف ليرة تقف حكومة ميقاتي مُتفرّجة أمام انفلات سعر مما انعكس إرتفاعاً في أسعار كل السلع

خلص إليه الخبير في حقوق الإنسان في الأمم المتحدة اوليفيه دي شوتر، بعد ان أمضى 12 يوما في لبنان (من 1 -12 ت2) اجتمع خلالها مع كل من الرئيسين نبيه برّي ونجيب ميقاتي وثمانية وزراء وحاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة، ومجتمع المانحين ومنظمات المجتمع المدني، ووكلات الأمم المتحدة والبلديات، فإلام خلص دي شوتر:

– ان ما قامت به السلطات اللبنانية من تدمير للعملة الوطنية، وإدخال البلد في مأزق سياسي، وتعميق اوجه عدم المساواة، قد أغرق البلد في فقر مدقع.

– لبنان ليس دولة منهارة لكنه على شفير الانهيار، وحكومته تخذل شعبها.

 – أدى تدمير الليرة اللبنانية إلى تخريب حياة النّاس وافقار الملايين.

إقرأ أيضاً: إستهجان داخلي لتصريحات نصر الله..وواشنطن :إستفيدوا من الغاز!

الازمة المصنعة» تدمر حياة السكان، وتتحكم على الكثيرين بفقر سيتوارثه النّاس جيلاً بعد جيل.

في حين يحاول السكان البقاء على قيد الحياة يوما بعد يوم، تضيع الحكومة وقتاً ثميناً في التهرب من المساءلة، وتجعل اللاجئين كبش فداء لبقائها.

ونٌقل عن المسؤول الأممي قوله: الحكومة اللبنانية تعيش في عالم خيالي وهذا لا يبشر بالخير.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الأخبار المسائية
التالي
إستهجان داخلي لتصريحات نصر الله..وواشنطن :إستفيدوا من الغاز!