أبو شقرا لـ«جنوبية»: هذا ما ستفعله المحطات إذا لم يُثبّت سعر الدولار !

فادي ابو شقرا

بين تحليق سعر صرف الدولار محلياً وارتفاع سعر النفط عالمياً، باتت بورصة المحروقات في لبنان بين فكّي عاملين، يتحكمان بارتفاعها مرتين خلال الأسبوع من خلال صدور جدولي تركيب أسعار، وسط مؤشرات تُنذر بأزمة بعد طلب مصرف لبنان طلب من أصحاب المحطات، تأمين نسبة 10% من الدولار من ثمن المحروقات بالدولار الاميركي، فيما هو يغطي 90%”.

إقرأ أيضاً: ارتفاع جديد في أسعار المحروقات.. اليكم التفاصيل


وبالتزامن مع االمستجدات، شهدت المحروقات زيادة أسعار ثانية خلال أسبوع، أوضح ممثل موزعي المحروقات فادي أبو شقرا لـ”جنوبية” إلى “أنه تم عقد اجتماعات عدة مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير الطاقة وليد فياض لمعالجة الأمر، وكانت الأجواء ايجابية، ولكن ارتفاع سعر الدولار بسرعة جنونية، يؤدي إلى مشاكل ولم يعد باستطاعة الشركات والمحطات مجاراته لا عبر جدول اسعار ولا غيره”.
ولفت إلى”أن عدم تثبيت الدولار وتحديد سقف له، سيؤدي الى مزيد من المشاكل و”النق”، وسيدفع بالكثير من المحطات إلى الإقفال لأن لا امكانية لديهم باللحاق بالدولار، ولا التسعير يومياً، وكل ذلك ينعكس على المواطن الذي لا قدرة لديه على تحمّل ما يحصل”.
ولفت إلى “أن الترقب هو سيد الموقف حتى مطلع الأسبوع المقبل، والإتصالات مستمرة للوصول إلى حلحلة في الأمور العالقة، لأن الوضع ليس سليماً وإستمراره على ما هو عليه غير مقبول “.

السابق
أسعار القمح مرشّحة للارتفاع.. وهذا ما طالب به «تجمع المطاحن»
التالي
بالتفاصيل.. «وثيقة تطبيع» مع سوريا: ملحق سري تضمن خطوات من دمشق مقابل «حوافز»!