غضب خليجي ومطالبات بالاعتذار.. وقرداحي يتحدّى السعودية: لن أعتذر!

جورج قرداحي

تستمر موجة الاستنكار والغضب من تصريحات وزير الاعلام جورج قرداحي التي هاجم فيها السعودية، وفجّرت هذه التصريحات سلسلة ردود محلية وامتعاضاً دبلوماسيا في دول الخليج العربي عكستها أجواء المصادر العربية التي تحدثت عن أزمة دبلوماسية، في حين تواصلت المطالبات بالاعتذار وحتى الاستقالة.

وقد عبر نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عن رفضه التام لتصريحات قرداحي حول حرب اليمن، مطالبا إياه بالاعتذار، فيما افاد مصدر سعودي لـ “ام تي في” ان” حلّ الأزمة الحادة التي تسبّبت بها تصريحات وزير الاعلام اللبناني جورج قرداحي تكون عبر إقالته من موقعه كمدخل للخروج من الأزمة الديبلوماسية”.

اقرا ايضا: بعد ازمة تصريحات قرداحي.. ميقاتي في بعبدا!

ويبدو ان لبنان مقبل على عاصفة دبلوماسية، مع تحدي الواضح والصريح لقرداحي للسعودية مع رفضه للاعتذار، وهو ما يضع مستقبل حكومة ميقاتي على المحك نظرا للتداعيات الدبلوماسية الخطيرة لمهاجمة السعودية وبالتالي تحديها.

فقد استغرب قرداحي​ “ان الذين يدافعون دائما عن حرية الاعلام والرأي والقول هم الذين بدأوا بالهجوم علي أمس بعد عرض مقابلتي مع برنامج برلمان الشعب”. وأضاف “اتهموني عندما وصلت إلى لبنان عائدا من دبي بأنني آت لقمع الاعلم وإذا بهم اليوم هم يحاولون قمعي وقمع آرائي وادانتي على كلام قلته قبل أن أصبح وزيرا.

وعن مطالبته بالاستقالة، قال: “أنا الآن جزء من حكومة متكاملة ولا يمكنني أن أخذ قرارا لوحدي انما مع الحكومة مجتمعة رغم أنني لست لاهثا وراء منصب وزاري ولا يجوز ان نبقى عرضة للابتزاز من أحد لا من دول ولا مؤسسات ولا أفرد”.

هذا وإستنكر السفير اليمني في لبنان عبدالله عبد الكريم الدعيس بعد لقائه السفير السعودي وليد بخاري تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي فيما خصّ الأحداث في اليمن، معتبرا أنّ “بيانه أمس زاد الطين بلّة”.

وأعلن الدعيس بعد اللقاء أنه سيتوجه الى الخارجية اللبنانية لتقديم رسالة احتجاج على تصريحات وزير الإعلام، وقال “نحن نستنكر ما ورد ونأمل أن لا تؤثر تصريحاته على العلاقات الثنائية بين البلدين”.

ولاحقا، زار  الدعيس وزارة الخارجية والتقى الامين العام للوزارة السفير هاني الشميطللي، وسلمه  رسالة استنكار بشأن تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي.

 واشارت معلومات الـmtv الى السفير السعودي في لبنان أكد خلال لقائه نظيره اليمني موقف المملكة بشأن دعم الشرعية في اليمن لانهاء الازمة والتوصل الى حل سياسي. ولاحقا، قال مصدر سعودي لـ mtv: ان حلّ الأزمة الحادة التي تسبّبت بها تصريحات وزير الاعلام اللبناني جورج قرداحي تكون عبر إقالته من موقعه كمدخل للخروج من الأزمة الديبلوماسية.

وكان   البخاري اعاد نشر تغريدة لـ”SMM ARABIC” عبر حسابه على تويتر “تنسب لمصادر مطلعة أن العاملين اللبنانيين في القنوات السعودية قد يواجهون الاستبعاد بسبب تصريحات وزير الاعلام اللبناني جورج قرداحي”.

بدورها، أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين، بياناً علّقت فيه على الكلام المتداول لوزير الإعلام، جورج قرداحي، في إحدى مقابلاته عن حرب اليمن، فأشارت إلى أنّه ” صدر كلام شخصي سابقاً عن وزير الاعلام اللبناني جورج قرداحي قبل تعيينه وزيراً ونشر بالامس، وهو لا يعكس موقف الحكومة اللبنانية الذي عبر عنه رئيسها في البيان الصادر بالأمس، ولا بيانها الوزاري الذي يتمسك بروابط الأخوة مع الأشقاء العرب”.
وأضافت الخارجية: “كما وكانت وزارة الخارجية اللبنانية قد ادانت مراراً وتكراراً الهجمات الارهابية التي استهدفت المملكة العربية السعودية، وهي لا زالت عند موقفها في المدافعة عن أمن وسلامة اشقائها الخليجيين التي تكن لهم كل محبة واحترام وتقدير، وتنأى عن التدخل في سياساتهم الداخلية والخارجية”.

السابق
زين العمر يتوجه للتيار الوطني الحر: «ليش ساكتين.. سمعوني صوتكن»
التالي
وزارة الثقافة التونسية تؤكد تكريم الصبّاح وترد على «الأخبار»