6 نصائح ستجعل سيارتكم توفر أكثر من نصف مصروف البنزين.. تعرّفوا عليها!

توفير بنزين
إنها اجراءات بسيطة، ولكنها سوف تساعدكم على تخفيض إستهلاك سيارتكم من البنزين أكثر من النصف، وإليكم التفاصيل.

تتفاجأون بأن سيارتكم تصرف الكثير من الوقود مع أنها لم تكن كذلك عند شرائها، على الرغم من أنكم قد قمتم بملئها بالوقود كاملة، إلا أنكم تلاحظون في الكثير من الأحيان بأن سيارتكم تصرف أكثر من العادة من الوقود من دون معرفة سبب ذلك.

إذا كان الأمر كذلك، فإنكم على الأرجح سوف تكونون بحاجة إلى نصائح إضافية لمساعدتكم على تحسين كفاءة إستهلاك الوقود في سيارتكم.

اقرأ أيضاً: يقال أنها بديل أفضل.. منظمة الصحة العالمية تحذر من مخاطر السجائر الإلكترونية

وإليكم هذه الحيل الـ6 لتوفير مصروف البنزين والمال

1- السير بسرعة 120 كلم في الساعة

السير بسرعة 120 كلم في الساعة
السير بسرعة 120 كلم في الساعة

قيادة السيارة على الأوتوستراد بسرعة 100كلم/الساعة بدلاً من 120 مثلاً، يجعلكم توفّرون على الفور ليتراً من الوقود مع كل 100كلم، فإن قطع مسافة 100كلم لا يتطلب سوى 4 دقائق إضافية، لذا عليكم بخفض السرعة بمعدل 20 كلم/الساعة على الأوتوستراد وعلى الطرقات السريعة، ما يجعلكم توفّرون 20% من الوقود في كل رحلة.

2- القيادة بإطارات منفوخة بشكلٍ جيد

القيادة بإطارات منفوخة بشكلٍ جيد
القيادة بإطارات منفوخة بشكلٍ جيد

هل تعلمون أنّ القيادة بإطارات غير منفوخة جيداً يزيد من إستهلاك الوقود بمعدل 4%؟ ولا يقتصر الضرر على إستهلاك الوقود فالإطارات غير المنفوخة تبلي بسرعة أكبر ما يعني أنه يتوجّب عليكم شراء إطارات جديدة غالباً، وبالتالي، يجب التحقق من ضغط الإطارات كل شهر أو كلما قدتم حوالي 500 كلم، وحاولوا أن تضيفوا 0.2 و0.3 بار إلى الضغط الذي ينصح به المصنّع، افعلوا هذا بشكلٍ خاص إن كانت السيارة محمّلة أو إن كنتم تنون القيام برحلة طويلة، تسمح الإطارات المنفوخة بشكلٍ مناسب بالقيادة بسلاسة من دون إنزلاقات وبالفرملة بفاعلية أكبر.

3- إفراغ صندوق السيارة

إفراغ صندوق السيارة
إفراغ صندوق السيارة

إذا أردتم أن تقللوا من مصروف البنزين/الوقود، فاعمدوا إلى إفراغ صندوق السيارة من كل الأشياء التي لا فائدة منها، فكلما كانت السيارة ثقيلة، كلما إستهلكتم المزيد من البنزين، لا بد من أنكم تحملون معكم في كل تنقلاتكم أشياءً لا تنفع في شيء، ألقوا نظرة أيضاً على العلبة داخل السيارة وعلى مساحات التخزين أسفل الأبواب، وعلى المقعد الخلفي وعلى الصندوق الخلفي، فقد يوفّر لكم إفراغها 15% من البنزين.

4- فكّ حمّالة السطح

فكّ حمّالة السطح
فكّ حمّالة السطح

هل تقودون السيارة منذ أسبوع والحمّالة الفارغة فوق سطحها؟ ترجلوا منها على الفور وقوموا بفكّها بسرعة، لأن الحمالة تخفف الديناميكية الهوائية لسيارتكم، والنتيجة تجعلكم تستهلكون المزيد من الوقود على الطريق السريع بمعدل 10%، إنها خطوة بسيطة لخفض إستهلاك الوقود.

5- إستخدام جهاز تحديد المواقع “جي بي أس”

إستخدام جهاز تحديد المواقع "جي بي أس"
إستخدام جهاز تحديد المواقع “جي بي أس”

فكّروا في استخدام جهاز تحديد المواقع سواء أكانت الرحلة طويلة أم قصيرة، فهذا الجهاز يحدد لكم الدرب الأقصر كما يسمح لكم بتجنّب زحمة السير والأشغال على الطرقات، إنه حلّ عملي في المدينة.

6- تنظيف فلتر الهواء

تنظيف فلتر الهواء
تنظيف فلتر الهواء

يمكن لعملية تنظيف بسيطة لفلتر الهواء أن توّفر لكم 10% مإ استهلاك الوقود، وإذا كنتم لا تعرفون كيف تنظفونه يمكنكم أن تجدوا فيديوهات كثيرة على اليوتيوب تشرح لكم الطريقة.

السابق
مجلس النواب ينأى بنفسه عن اشتباكات الطيونه وقضية البيطار: وهذا الموعد الرسمي للانتخابات!
التالي
«بعدسة جنوبية».. أهالي ضحايا المرفأ يجددون دعمهم للبيطار: لا الصواريخ ولا الارهاب يقوى على العدالة!