عراضات «حزب الله» المازوتية مستمرة جنوباً..وأسعار الإشتراكات تكوي جيوب البقاعيين!

تعرفة المولدات خالية في الجنوب
عراضات "حزب الله" المازوتية مستمرة جنوباً ومن بوابة صيدا وافرانها وصولاً الى مواصلته توزيع المازوت بالقطارة، ووفق اجندة سياسية ومناطقية وانتخابية. اما بقاعاً فالغليان يسود الناس مع صدور فواتير للمولدات الخاصة تتجاوز تسعيرة وزارة الطاقة ولتبلغ 4250 ليرة وهذا يعني فاتورة خيالية لم يعد يقو البقاعيون على دفعها. (بالتعاون بين "جنوبية" "تيروس" "مناشير").

جنوباً، الخميس الفائت، ناشد، رئيس نقابة أصحاب الأفران في صيدا، زكريا العربي المعنيين بضرورة تأمين مازوت للافران و الاَّ ستتوقف عن العمل.

و كما قال مصدر صيداوي حينها لموقع “تيروس”، إن هذا النداء ما هو الاَّ كلمة سِرّ بين المنادي و حزب الله، و مسرحية معروفة النهاية، حيث يدخل حزب الله في اللحظة الأخيرة و ينقذ الناس و يصفق له الجمهور و يسجل انتصاراً جديداً.

فعلاً، هذا ما حصل، و لبَّى حزب الله النداء و جاء بالمازوت الإيراني و باعه للأفران عبر شركة الأمانة، و نشرت صفحات على مواقع التواصل تابعة لسرايا المقاومة في صيدا، بأنَّ الحزب أنقذ الرغيف.

ازمة المازوت تتفاقم بقاعاً والسوق السوداء تنشط مع فقدانه بينما الحديث عن توفر مازوت إيراني وهم!

و قال أحد أبناء مدينة صيدا: ” أصبحنا سلعة، يبيعنا فلان و يشترينا علان، نحن الشعب يتنافس على شراء رضانا تيار المستقبل و حزب الله، و لكن لم يقدموا شيئا من عندهم بل يتاجروا بنا بمالنا الخاص و العام، حيث حوَّلونا إلى عدد و رقم، اليوم فاز الحزب على المستقبل في مسرحية انقطاع المازوت و غداً يفوز المستقبل على الحزب بتأمين دواء او قرطاسية للتلاميذ…. و غيره… ما يجعلنا شعب محتاج بدل من ان نكون مواطنين في دولة”. 

المصارف والقوى الامنية تبطش بمودعين!

 وإعتقلت قوى الأمن الداخلي، اليوم الجمعة، الصحافي مهدي كريّم و شقيقه علي كريّم، و أودعتهما نظارة مركز الدرك الإقليمي في صور على خلفيّة شكوى مقدّمة ضدّهما من “بلوم بنك”.

وتعود الشكوى إلى تحرّك الأخوين كريّم أمام فرعَيْ بلوم بنك في بيروت و صور، مطالبين بحقوقهم و حقوق المودعين.

إقرأ أيضاً: «الثنائي» يُعطّل مصالح الناس جنوباً..والبقاع بلا «ريغارات»!

اللاَّفت أنّ المصرف، يطالب الأخوين كريّم بتعويض بقيمة خمسة ملايين ليرة، بدل أضرار مادية.

وقد تضامن مع الأخوين كريِّم عدد من ناشطي ساحة العلم في صور، و طالبوا البنك بالتنازل عن الدعوى و الاّ سيكون التصعيد و إقفال فروع البنك في صور، أمر حتمي يوم الإثنين القادم.

سعر ليتر المياه ألف ليرة؟

ومع وصول سعر صفيحة المازوت إلى ما فوق ال 200 الف ليرة، عدا المازوت الإيراني و الذي حُدِّد سعره بِ 150 الف ليرة و لكنه غير متوفر كما يدَّعون. فإنَّ أزمة المازوت لم تحل بل ازدادت، و سجل معها انقطاع للإشتراك و للمياه، ما جعل شراء المياه أمراً ضرورياً، و قد وصل سعر صهريج المياه إلى أكثر من 200 ألف ليرة للعشرين برميلا، اي أن سعر ليتر مياه للخدمة أكثر من ألف ليرة.

البقاع

ومع انتهاء شهر أيلول أبلغ العديد من أصحاب المولدات المواطنين المشتركين لديهم أن الشهر القادم شهر تشرين ستكون التعرفة ٤٠٠٠ ليرة للكيلواط، وبعضهم طالب أن يكون السعر ب ٤٢٥٠ ليرة، خلافاً لتسعيرة وزارة الطاقة التي تعدت ال٣٠٠٠ ليرة، هذا التباين وسط “همروجة المازوت الايراني الذي رفع سعره حزب الله عن ما كان حدده ب١٤٠ الف ليرة ليصبح ب١٥٠ الف” الذي لم يؤد الى ما يأن منه اللبنانيين وخاصة ذوي الدخل المحدود بعدما تحول قيمة كامل الراتب الى أقل من فاتورة المولد الاشتراك.

هذا الخلاف تصاعدت دخانه بعدما عجزت وزارة الطاقة عن تحديد التسعيرة لأن تكون متوازية مع التسعيرة الرسمية للمحروقات، مما اسفر عن تهديد اصحاب المولدات الاهالي من جديد بتوقيف المولدات وادخال القرى في الظلمة الدامسة.  في وقت تَنكبّ الوزارة لإعداد جدول التسعير الذي من المتوقع ان يزيد عن 3000 ليرة للكيلواط/ ساعة، في وقت حدّد تجمع أصحاب المولدات تسعيرته بـ 4250 ليرة من دون العودة الى الوزارة.

دعوة ثورية في بعلبك

وفي سياق منفصل عاود ثوار بعلبك الهرمل التحضير للتحركات بهدف احياء ثورة 17 تشرين، اعتراضاَ علي المزري الذي آل اليه الوضع، ونظراً لصعوبة التنقل وتضامناً مع الساحات يدعوا ثوار بعلبك الهرمل النزول الى ساحة المطران نهار الجمعة الواقع في 1 تشرين اول والسبت في 2 تشرين اول والاحد في 3 تشرين اول ابتداء من الساعة الخامسة عصراً للتأكيد على بقائهم في الارض، وأن مطالبهم لن يتراجعوا عنها، بذات الشعارات التغييرية انطلاقاً من كلن يعني كلن.

السابق
حكومة ميقاتي تتخبط تربوياً وإقتصادياً وسياسياً..و«غضب» سوري و«تطنيش» سعودي!
التالي
في لبنان «يتقاتلون» بالمغتربين و..عليهم!