جديد دار الأمير .. قراءات نقدية في رواية شمس تقديم دلال عبّاس

كتاب

أصدرت دار الأمير في بيروت كتاب “قراءات نقدية في روايةشمس” في 216 صفحة من القطع الوسط؛ والذي كتب فيه نخبة من النقّاد والأكاديميين اللبنانيين والعرب، وقدّمت له أ. د. دلال عبّاس.

يأتي الكتاب ضمن سلسلة الإصدارات الأدبية التي تصدرها دار الأمير للموسم الثاني 2021، وهو عبارة عن دراسات وأبحاث فيرواية “شمس – أميرة عربية عاشقة” لمؤلفها الدكتور محمد حسين بزّي، والتي تتحدّث عن مملكة “أوسان” القحطانية جنوب الجزيرة العربية”اليمن حاليًا” في القرن التاسع قبل الميلاد. وتدور بين أروقة الروايةقصّة حبّ عميقة ومشوّقة بين الأميرة “شمس” وابن عمها الأمير”مالك”، وعن معركة قاسية دارت رحاها بين مملكة “أوسان” العربيةو”الأحباش” تكون الغلبة فيها لـ “أوسان”. وفي الرواية بطل آخر هوالقرد “نولان” الذي كان يلتقط جواهر الماس من الجبال البركانيةويرميها على بيوت الفقراء لمساعدتهم.

“شمس” الرواية التي شغلت القرّاء والمثقفين والنقّاد منذصدورها عن “دار الأمير” في بيروت عام 2017م، في صفحاتها الـ304 بحيث تتمّ ترجمتها إلى الفرنسية والإسبانية والإنجليزية، فضلًاعن أكثر من عرض مُقدّم لتحويلها إلى مسلسل تلفزيوني؛ باتت تشكّلجذبًا للبحوث والدراسات الأكاديمية، حيث يقوم عدد من طلابالدراسات العليا بإعداد رسائلهم الجامعية في الأدب عن الرواية، وذلك في كلّ من لبنان ومصر والجزائر واليمن وسلطنة عُمان.

السابق
ميقاتي الى السعودية؟
التالي
«الثنائي» يَستثمر بـ«بنزين الجنوب» رغم رفع الدعم..ومافيا الإحتكار «تُعاقب» البقاع!